الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: السعودية تعلن وفاة خاشقجي وفي لبنان تعقيدات حكومية طارئة

صباح السبت: السعودية تعلن وفاة خاشقجي وفي لبنان تعقيدات حكومية طارئة
صباح السبت: السعودية تعلن وفاة خاشقجي وفي لبنان تعقيدات حكومية طارئة
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 20 تشرين الأول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "من انقلب فجأة على الولادة الحكومية؟".

ما الذي فرمل الاندفاع الكبير نحو انجاز تأليف الحكومة الجديدة واعلان ولادتها واصدار مراسيم تشكيلها في موعد كان متوقعا اليوم السبت أو غداً على أبعد تقدير؟ وهل هي فقط تعقيدات طارئة مفاجئة متصلة بالعقد القديمة كمسألة حقائب "القوات اللبنانية" التي تعتبر مفصلية بالنسبة الى توازنات الحكومة، أم بعقدة جديدة هي عقدة تمثيل سنّة 8 آذار التي كانت نائمة وشبه مغيبة فاذا بها تستيقظ فجأة وتتخذ زخمها الاقوى على لسان الامين العام لـ"حزب الله " السيد حسن نصرالله ؟ وما الذي قصده السيد نصرالله حين تعمد معاكسة الاجواء السائدة والنصح بعدم تحديد مهل زمنية لولادة الحكومة والتلميح الى امكان ان يأخذ الامر مزيدا من الوقت؟


جمال خاشقجي

السعودية: وفاة خاشقجي في القنصلية والتحقيق مستمر مع 18 سعودياً. لفت النائب العام في السعودية إلى أن التحقيقات الأولية في قضية الصحافي جمال خاشقجي اظهرت وفاته وأن "التحقيقات مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية وعددهم 18".

مقال جهاد الزين في هذ الإطار جاء بعنوان "مناقشة في المقال الأخير لجمال الخاشقجي". سأفترض أن الزميل جمال الخاشقجي لم يتعرّض للمصير الوحشي الذي يُحكى عنه ولا زال على قيد الحياة، هذا المصير الذي لا يمس فقط مشاعر وأمن كل صحافي في المنطقة بل أيضا يمس كل مواطن في هذه المنطقة، منطقتنا، سمِّها ما شئت. سأفترض ذلك فقط لكي أناقش مقاله الأخير الذي نشرته صفحة الرأي في"الواشنطن بوست" (17-10-2018) كما كان من الممكن أن أفعل ربما مع نصّه في ظروف عادية وكما أفعل مع بعض نصوص لغيره من الزملاء والكتاب.

فيما كتب سميح صعب في هذا الشق "قضية خاشقجي خدمة لترامب وإردوغان". أتت قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي منذ دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول، لتضيف مزيداً من الاهتزاز الى صورة النظام الاقليمي العربي المعتل أصلاً. وبعدما باتت السعودية في موقف دفاعي تبريري لما جرى في قنصليتها، تعرضت العلاقات الاميركية - السعودية لأقوى ضرر منذ هجمات 11 أيلول 2001 مهما سعى المسؤولون في البلدين إلى التركيز على تاريخية هذه العلاقات وحاجة كلٍ من واشنطن والرياض الى التعاون في الحرب على الارهاب.

غوتيريش يبدي "انزعاجه الشديد" إثر تأكيد الرياض مقتل خاشقجي. أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "انزعاجه الشديد" إثر تبلّغه بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من الجاري والذي أكّدت الرياض أنّه قُتل يومها داخل مبنى القنصلية.

ترامب: التفسير السعودي بشأن وفاة خاشقجي موثوق به. اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن التفسير الذي أعلنته #السعودية بشأن كيفية وفاة الصحافي جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول موثوق به.

بعد إعفائهما من منصبهما بأمر ملكي... عسيري أهم الطيارين والقحطاني يغرّدحمّلت السعودية مسؤولية مقتل الصحافي #جمال_خاشقجي، الذي انتقل للعيش في الولايات المتحدة عام 2017، إلى سعوديين قالت إنّهم قابلوا خاشقجي في القنصلية في الثاني من تشرين الاول بعد "ظهور مؤشّرات تدلّ على إمكانية عودته للبلاد".

وبالعودة إلى مقالات اليوم المواكبة لولادة الحكومة، كتبت روزانا بومنصف "الحكومة نحو حتمية "استعادة الثقة" مجدّداً". "على رغم حرص رؤساء بعثات ديبلوماسية عدة على عدم ربط تأليف الحكومة باعتبارات او عوامل خارجية، ثمة رهان عقده سياسيون على انها لن تشهد النور سوى قبل ايام من موعد الرابع من تشرين الثاني المقبل، ربطا بموعد العقوبات الاميركية المرتقبة على ايران والمتصلة بموضوع النفط، وربطا ايضا بالتطورات المماثلة في العراق الذي ينتظر بدوره حكومة الاسبوع المقبل، ولو ان هذا الاخير ملزم مهلة شهر لتأليف حكومته."

فيما اعتبرت سابين عويس في مقالها اليوم أنّ "الحكومة ليست وشيكة كما يروّجون هل يحمّل الفريق العوني السعودية تبعة التعطيل؟". لا تزال المشاورات المتصلة بتشكيل الحكومة على وتيرتها المتسارعة بعدما تلقفت القوى المعنية اشارات خضراء محلية وخارجية حيال ضرورة تعجيل الولادة. وفي حين تناولت لقاءات "بيت الوسط" الذي زاره امس رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل ما تبقى من العقد الحكومية متصلة بحصة "القوات اللبنانية" العالقة عند وزارة العدل، كان واضحا مما تسرب عن اللقاء أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لم يعد في وارد تقديم اي تنازل جديد لـ"القوات" بعدما تنازل عن نيابة رئاسة مجلس الوزراء.

أما أحد عياش، فكتب "كأنها آخر حكومة يدخلها الحزب؟". الحكومة التي يترقّب اللبنانيون ولادتها بعد الشهر الخامس من الحَمْل، ستحمل بصمة كبرى هي الاولى من نوعها في التاريخ السياسي لـ"حزب الله" في لبنان. فمشاركة الحزب في الحكومة الجديدة تقدمت خطوة على مستوى الحقائب من خلال إسناد وزارة الصحة الى شخصية اختارها الحزب على رغم كل التنبيهات الى عواقب هذا الاختيار في زمن العقوبات الاميركية التي فرضتها واشنطن سابقاً على هذا التنظيم، والتي تستعد لفرضها قريباً وبصورة أقسى عليه في غضون أسابيع قليلة.

الرياشي: البعض يعمل على الإساءة الى جهد الحريري

مقال غسان حجار لليوم، فجاء بعنوان "العلاقة مع سوريا أبعد من المزايدين". قبل "الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية 2019" التي ستنعقد في لبنان في كانون الثاني المقبل، ترتفع أصوات المزايدين وبعض التابعين والمستتبَعين للنظام السوري للمناداة بضرورة "تطبيع" العلاقات مع دمشق، مقرّين ضمناً بأن العلاقة ليست سوية ولا طبيعية وليست مع نظام صديق، اذ ان التطبيع لغوياً لا يتم إلا بين الاعداء أو الخصوم إذا أردنا التخفيف من وقْع كلمة أعداء.

أما راجح الخوري، فكتب اليوم "حصرم حلب ومقبرة الأمم المتحدة!". تجاوز ستافان دو ميستورا صبر أيوب قبل ان يصل الى النتيجة التي كانت واضحة قبل ان يتسلّم مهمته مبعوثاً للأمم المتحدة في سوريا خلفاً لزميله الأخضر الإبرهيمي، الذي كان قد أعلن فور تعيينه في سوريا أنها "مهمة مستحيلة". يستحق دو ميستورا فعلاً التهنئة، ليس لأنه قدم لنا إثباتاً جديداً يؤكد فشل الأمم المتحدة في أزمة سوريا وغيرها من الأزمات الكثيرة طبعاً، بل لأنه تحمل أربعة أعوام من الشقاء، وهو ما عجز عنه الإبرهيمي، الذي استقال بعد عامين من تسلّمه المهمة المستحيلة، التي كان قد استقال منها سلفه كوفي أنان بعد ستة أشهر فقط، عندما جاء بعد فشل مهمات المراقبين الدوليين وقبلهم المراقبين!

بعنوان "الهويّة المسيحيّة"، كتب المطران كيرلّس سليم بسترس: الهويّة المسيحيّة تحدّد انطلاقًا من شخص يسوع المسيح. فالمسيحيّون هم الذين يؤمنون بأنّ يسوع هو المسيح ابنُ الله المخلّص. "وفي أنطاكية أوّلاً دٌعي التلاميذ مسيحيّين" (أعمال الرسل 26:11). هذا الإيمان هو أساسيّ بالنسبة إلى العقيدة المسيحيّة. لكنّه لا يكفي، "لأنّ الإيمان، إن خلا من الأعمال، مَيْتٌ في ذاته"، بحسب ما يقول القديس يعقوب في رسالته، ثمّ يُضيف: "أنتَ تؤمن أنّ الله واحد؟ فنعمّا تفعل! والشياطين أيضًا تؤمن وترتعد. هلاّ أردتَ أن تعلم، أيّها الإنسان الباطل، أنّ الإيمان بدون الأعمال مَيْت" (يعقوب 17:2-21).

أما فاطمة عبد الله، فكتبت اليوم "البطريرك" حارس لبنان، المُترفّع على الجراح. البداية من الختام: بطريرك لبنان يحمل الجميع بصلاته. تأمّل نصرالله صفير مُحاوِره الشاب وبكلمات قليلة، أجاب عن أسئلته. جزءان من "البطريرك"، يوثّقان مسيرة "رجل عظيم" بتوصيف البابا بينيديكتوس. من الطفولة في ريفون الكسروانية إلى الاستقالة بعد معارك إنقاذ الوطن، عرضٌ لمحطّات كبرى من حياة رجل أُعطيَ له المجد.

في الشق الاقتصادي، كتب موريس متّى "المبادرة اللبنانية للنفط والغاز" تطرح توصيات: "سجل بترولي" وهيئة وطنية لمكافحة الفسادمن المنتظر ان يشكل لبنان خلال المرحلة المقبلة طريق تنفيذ الاصلاحات التي تعهدها خلال مؤتمر "سيدر" على صعيد المالية العامة وتنفيذ المشاريع الاستثمارية، والاهم على صعيد تعزيز الشفافية ومكافحة الهدر والفساد. اما الانظار فتبقى مشدودة الى قطاع النفط والغاز الذي يشهد تطورات مهمة على صعيد التزام قواعد الشفافية لتأمين التطور الافضل والامثل لقطاع البترول في لبنان.

- بيع حصة الأمير الوليد بن طلال والمملكة القابضة في "موفنبيك" بيروت بأكثر من 130 مليون دولار

وفي مستجدات الأخبار في الساعات الأخيرة،

- نصرالله: نريد تمثيل حلفائنا وفق المعايير نفسها لبقية الأطرافدعا الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الى عدم وضع مهل زمنية لتشكيل الحكومة "لان هناك اموراً لا تزال عالقة"، مؤكدا ان "لا تدخل ايرانياً في التأليف لا من قريب ولا من بعيد".

- آخر شحنات الأسلحة الإيرانية إلى "حزب الله" "حطت في بيروت الثلثاء". للمرة الثانية في أقل من شهرين، نسبت قناة "فوكس نيوز" الاميركية الى مصادر استخباراتية أميركية وغربية أن ايران زادت شحناتها من الاسلحة المتطورة الى "حزب الله"، وهي شحنات تشمل مكونات النظام العالمي لتحديد المواقع "جي بي أس " التي تحدث صواريخ غير موجهة إلى صواريخ موجهة بدقة ، مما يزيد من التهديد لإسرائيل..


في الفن، الطائر "مسلون" رحل... وداعاً توفيق العشا. ‏توفي الفنان السوري توفيق العشا عن عمر ناهز الـ70 عاماً بعد صراع مع المرض.

في الطبخ، سلطة القريدس مع الخضار وزيت الزيتون... "بتاكل أصابعك وراها!". لعلّها من السلطات المبتكرة والشهية التي لا يتطلّب تحضيرها سوى بضع خطوات. خسّ وفجل وبصل وزيت زيتون، أنواع من الخضار التي تشكّل مزيجاً متكاملاً مع القريدس.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم