الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حجر أحجية القمر يعرض للبيع بنصف مليون دولار!

علي حمدان
حجر أحجية القمر يعرض للبيع بنصف مليون دولار!
حجر أحجية القمر يعرض للبيع بنصف مليون دولار!
A+ A-

نصف مليون دولار هو سعر حجر منقسم لـ6 أجزاء، بالطبع الرقم صادم جداً، لكن هذا الحجر ليس عادياً فهو يعد أكبر قطعة صخرية من سطح القمر تقع على الارض. وهي بقايا لنيزك قمري نادر  اكتشف في شمال غرب أفريقيا، ويزن مجموعها نحو 5 كيلغ، ويشتهر باسم "أحجية القمر" بسبب شكله الغريب ولكون يمكن تجميع أجزائه معا مثل أحجية الصور المقطعة أو المجزأة. وعرض هذا الحجر في مزاد مختص لبيع النيازك في مدينة بوسطن الأميركية وبيع مقابل 500 ألف دولار أميركي.

وقال جيف نوتكين المدير التنفيذي لشركة "إيرولايت ميتيورايتس" التي تبيع هذه القطعة، إن هذه القطعة الصخرية تعتبر واحدة من أكبر النيازك القمرية التي عثر عليها على الإطلاق، ولم يعثر من قبل على نيزك مماثل، مضيفا أنهم يطلقون عليه اسم "اللغز القمري". ويضيف "من دون هذا الحجر هو أفضل نموذج عن أقرب جيراننا الفضائيين (القمر) الذي يعرض للبيع في تاريخ علم النيازك".

يذكر أنه لا يعرف عمر هذا الحجر، رغم أن عمر القمر يقدر بنحو 4.51 مليار سنة، أي أقل بنحو 60 مليون سنة عن الفترة التي نشأ فيها الكون. تجدر الاشارة الى أنه وفي عام 2007، قد اكتشف واحد من أكبر النيازك القمرية على الإطلاق في المغرب، وكان في كتلة واحدة تزن 11 كيلوغراماً ونصف كيلوغرام.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم