الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: الولادة في أي لحظة و"لا انكسار لأحد"... ترامب يتوعّد: "الرّد قاسٍ جدّاً"

صباح الجمعة: الولادة في أي لحظة و"لا انكسار لأحد"... ترامب يتوعّد: "الرّد قاسٍ جدّاً"
صباح الجمعة: الولادة في أي لحظة و"لا انكسار لأحد"... ترامب يتوعّد: "الرّد قاسٍ جدّاً"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 19 تشرين الأول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان الولادة في أي لحظة بعد "تسوية العدل"

استناداً الى المعلومات والمعطيات المتوافرة من كل مواقع المسؤولين والقوى السياسية، بات انجاز التشكيلة الحكومية وولادة الحكومة الجديدة مسألة ساعات في حال التوصل اليوم كما ينتظر الى تسوية نهائية لحقائب حزب "القوات اللبنانية" وبت حقيبة "تيار المردة" باعتبار انهما آخر المسائل التي تعترض الولادة الحكومية المنتظرة. وبذلك صار المشهد الحكومي بمجمله ناضجاً للتوقعات المتفائلة بإمكان حصول الولادة بين اليوم وغداً أو الأحد اذا اكتملت التسوية بتوافق بين قصر بعبدا و"بيت الوسط" ومعراب على الحقائب "القواتية"، لكن المشهد قد يشهد فرملة وتراجعاً للعد العكسي المتسارع للولادة في حال الاصطدام بعقبة اللحظة الأخيرة أي عدم التوافق على الحقيبة الأساسية التي ارتبط بها حل الحقائب "القواتية" الأربع وهي حقيبة العدل.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف "النبض السيادي... نابض!". ندرك تماما مدى انشداد اللبنانيين في اللحظة الراهنة الى العد العكسي لولادة الحكومة الحريرية الثانية في عهد الرئيس ميشال عون لا "لعظمة" هذا الاستحقاق الفاقد أي بريق استثنائي بل تطلعا الى أيام افضل في لجة الازمات المتراكمة التي تطوق حياتهم. ومع ذلك لن نفوت فرصة تحمل دلالات براقة في زمن تتصاعد فيه مخاوفنا من اندثار القيم الكبرى في لبنان وانسحاقها تحت الضحالة والتراجعات التي تكاد تطمس تاريخا مديدا من القيم. 

أما ابرهيم بيرم فعنوان مقاله: "معمودية نار واختبار" خاضتها القوى خلال أشهر التكليف والساحة المسيحية كانت الأكثر تصارعاً... وتضرراً. مع المخاض العسير لتأليف الحكومة العتيدة والذي استمر ما يقرب من ستة أشهر، اضطرت كل الساحات السياسية والطائفية الاساسية الى ان تخوض مكرهة غمار اختبار ضبط التناقضات وفرض معادلات أمر واقع، وكان المسرح الأكبر لهذا كله الشارع المسيحي بمكوناته الاربعة.

وكتب مروان اسكندر "وقت المصارحة لمعالجة النزف". الحديث متنوع عن التزامات مؤتمر "سيدر" الذي انعقد في باريس في شهر نيسان المنصرم للحصول على التزامات لتمويل ميسر من أفرقاء متعددين، سواء دول أو مؤسسات دولية وأقليمية، تبلغ 11.2 مليار دولار توفر على سنوات لانجاز اعمال لترفيع البنية التحتية من اجل تنشيط الاعمال والاستثمارات في لبنان. الحكم تعهد اجراء اصلاحات من أهمها انجاز موازنات تخفض العجز سنة بعد سنة، ومحاربة الفساد والرشوة، وترفيع مستوى الممارسة الديموقراطية الخ.

وفي مقالات اليوم أيضاً، كتبت روزانا بومنصف "لا انكسار لأحد بعد طول معارك!". لم يفت مراقبين سياسيين ملاحظة ما اعلنه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على أثر زيارته رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا يوم الثلثاء واعلانه انه اودعه لائحة باسماء تشكل حلا للوزير الدرزي الثالث في الحكومة العتيدة. وكان لافتا بالنسبة الى هؤلاء عدم اشارة جنبلاط الى الرئيس المكلف سعد الحريري خلال تصريحه من بعبدا، على نحو سمح بالتقاط مؤشرات تباعد او خلاف مستجد بين الرجلين. وعلى ذمة معلومات بعض المطلعين، فإن جنبلاط كان ملحا على الحريري خلال الايام التي سبقت دعوة عون لزيارته، لمعرفة ماهية الحقائب الوزارية التي يمكن ان تكون للحزب، مع إصرار جنبلاط على الحصول على وزارة التربية في شكل أساسي وعلى ان تكون الوزارة الثانية المحسومة هي الزراعة.

فيما كتب اميل خوري "الموازنة الجديدة تحكم على نية الحكومة في إجراء الإصلاحات المطلوبة". يمكن القول إن موازنة 2019 هي التي تكشف حقيقة نيات السلطة في اجراء الاصلاحات المطلوبة توصلاً الى خفض العجز فيها لأنه ما دام هناك عجز في الموازنة فإن هناك زيادة في مجموع الدين العام وزيادة في خدمته. ولتحقيق ذلك ينبغي تفعيل الدورة الاقتصادية وزيادة الناتج المحلي لتحسين مستوى عيش المواطنين وايجاد فرص عمل، كما ينبغي خفض الانفاق وزيادة الايرادات لتحسين واردات الخزينة.

وجدي العريضي كتب اليوم "هكذا تحركت "الداية الفرنسية" لاستيلاد حكومة لبنان". تحضير "المغلي" جارٍ على قدم وساق من قبل الوزراء الذين سيدخلون الجنة الحكومية والمسألة باتت في لمساتها الأخيرة وبعدها "قوموا تا نهني يا شباب" بحيث نجحت "الداية الفرنسية" في إنضاج المولود الحكومي، وبالتالي ستكثر التساؤلات وسترفع الشعارات بما معناه أن الحكومة صنعت في لبنان وهي التي تأخرت خمسة أشهر لا بل كان الإعتذار واردًا رغم النفي في أي توقيت لولا الدخول الفرنسي على الخط، ما يعني أن "قبّة الباط" الدولية هي من ساهمت في التوصل إلى حلول وبالتالي التأهب لإعلان مراسيم التأليف. فماذا جرى حقيقة وفق ما تشير مصادر وزارية عليمة لـ"النهار" حتى استوت الطبخة.

أما عباس صبّاغ فكتب مقالاً بعنوان "سعد لا يكترث لاستبعاد المعارضين: الحكومة لن تكون قادرة على مواجهة التحديات". لا يبدو ان النائب اسامة سعد معني باستبعاد النواب السنّة من خارج "تيار المستقبل" عن التشكيلة الحكومية المنتظرة، فهو يؤكد انه من المعارضة الوطنية ولا يعتقد ان تغييرات جوهرية ستطرأ بعد ولادة الحكومة التي "لن تكون قادرة على مواجهة الازمات والمتغيّرات".

وكتب رضوان عقيل: هكذا أسقط بري والعرب والأفارقة حقوق مجتمع "ميم". شهدت القاعة العامة في قصر المؤتمرات في جنيف سخونة لافتة اثناء مناقشة حقوق المثليين. وانقسم ممثلو نحو 180 دولة من اعضاء الاتحاد البرلماني الدولي الـ139 بين مؤيد ومعارض. وسبقت هذه المواجهة سلسلة اتصالات على مدار الايام الاخيرة كان رئيس مجلس النواب نبيه بري أحد عرابيها. وحملت الدول الاوروبية ومجموعة من اميركا اللاتينية لواء الدفاع عن جماعة "ميم"، وقادت هذه الحملة بلجيكا بدعم واضح من رئيسة الاتحاد غابرييلا بارون(مكسيكية) التي حاولت جاهدة تمرير هذه المناقشة والتشديد على حماية المثليين وعدم تمييزهم عن بقية بني البشر.

في الشق الاقتصادي، كتبت سلوى بعلبكي "وقف الانهيار الاقتصادي وفق أصحاب الاختصاص: فتشوا عن القطاع الخاص بدل القروض... وصوّبوا النهج". يتنافس الكثير من الخبراء الإقتصاديين على تحليل الوضع الإقتصادي في لبنان، منهم من يطرح نظريات بعيدة عن الواقع، أو يركز على جانب محدد من دون النظرة الشاملة للأوضاع، ومنهم من يكتب ويصرّح نسبة للإرتباط والدعم المالي الذي يحصل عليه من جهة أو جهات سياسيّة ما، وهناك من يطرح ويعبّر عن واقع ملموس ضمن نظرة شاملة معتمداً أيضاً على التجارب والوقائع التي مرّت على لبنان خلال الفترة من العام 1993 ولغاية اليوم.

وسأل سركيس نعوم: "هل تعيد "ترسانة" مصر دورها الإقليمي وتُنهي إرهاب سيناء؟". خلال السنوات القليلة الماضية "فكّت" مصر "صرتها" كما يُقال في لبنان وبدأت تنفذ برنامجاً وضعته لشراء أسلحة الأمر الذي جعلها أحد أكثر الدول استيرادا للسلاح في العالم. وقد أثار ذلك التساؤلات فيه وتحديداً في الدول الكبرى والمنظمات الدولية التي تعرف حقيقة الأوضاع الاقتصادية المالية كما غيرها، وهي لا تشجع على الانفاق التسلحي الأكبر من الامكانات، ولا سيما في ظل غياب عدو تقليدي لها قادر على تهديدها جدياً بسبب ترسانته العسكرية المتفوقة والمتنوّعة والمتقدمة والكبيرة. 

فيما كتبت موناليزا فريحة "تحوّل استراتيجي أميركي في سوريا وتمويل سعودي". تلقت الادارة الاميركية 100 مليون دولار من السعودية لدعم الاستقرار في المناطق المحررة من "داعش"، بالتزامن مع تطوير واشنطن استراتيجية جديدة للحرب في سوريا، تركز أكثر على دفع القوات الايرانية ووكلائها إلى خارج البلاد، وتعتبر تحولاً استراتيجياً من مواجهة "داعش" إلى احتواء إيران.

وكتب راجح الخوري "صفقة برانسون!". "تحدث بصوت خفيض ولوّح بعصا غليظة"، كان هذا شعار جون فوستر دالاس وزير الخارجية الأميركية في عهد دوايت ايزنهاور والحرب الباردة، اليوم يستعمل دونالد ترامب هذا الشعار بشكل معكوس أي "لوّح بعصا غليظة ثم تحدث بصوت خفيض". هذا ما حصل مع كيم جونغ - أون الذي هدد بتدمير بلده، لكنه بعد لقائهما صار الآن يقول إنهما وقعا في الحب، وهذا ما يحصل مع رجب طيب أردوغان، الذي بدأ بخنق إقتصاده قبل أسابيع، وها هو يربت على كتفه ويحفظ له ماء الوجه بعدما أطلق القس أندرو برانسون بعد عامين من الإعتقال، وتلويح بسجنه لمدة ٣٥ سنة.

في مستجدات الأخبار أيضاً:

- "إسراء سلطان" تغادر إلى تركيا

- فرنجية: واذا لم نحصل على "الاشغال" او"الطاقة" لن نكون في الحكومة. أكد رئيس تيار "المردة" النائب السابق سليمان فرنجية ان من يضع المعايير في تشكيل الحكومة هي المصلحة الوطنية لا ان تكون هذه المعايير على قياس اشخاص، لافتا الى ان بامكانه ادارة ظهره لحلفائه باطمئنان".

- ترامب: خاشقجي مات والردّ "قاسٍ جدّاً". أقرّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمرّة الأولى بأنّ الصحافي السعودي #جمال_خاشقجي قد مات على الأرجح، متوعّدًا بردّ "قاس جدًا" على الرياض إذا ثبُتت مسؤوليتها في مقتله.

- حماس تتعهد التحقيق في إطلاق صواريخ من غزة على إسرائيل

- بومبيو يزور بنما وسط أزمة هجرة في أميركا الوسطى

في الفن، قبّلها واحتضنها على المسرح... عمرو دياب يعلنها: "برج الحوت" لدينا الشربيني. في مفاجأة غير متوقعة، احتضن الفنان عمرو دياب الفنانة دينا الشربيني وقبّلها على مسرح حفله الذي أقيم بجامعة مصر الدولية أمام أعين الطلاب، في أولى حفلاته بعد إصدار ألبومه الجديد "كل حياتي".

في الموضة والجمال، 400 ألف دولار ثمن خاتم خطوبة ليدي غاغا. وكانت ليدي غاغا تضع خاتم الخطوبة المصنوع من حجر padparadscha sapphire، وهو من السفير النادر في العالم و يزن نحو7 قيراط، و يحتوي على نحو 4 قيراط من الألماس.

في الطبخ، البيض المقلي مع الموزاريلا الجزر والفليفلة... "ترويقة صباحية ولا أطيب"! يعتبر البيض أحد العناصر الأساسية لتحضير الفطور. نقدّم لكم اليوم، طريقة مبتكرة لقلي البيض، تعتمد على أنواع محدّدة من الخضار فضلاً عن جبنة الموزاريلا. إنها باختصار "ترويقة شهية!".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم