الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مارون لحود يفوز بجائزة Archmarathon: كنيسة مار الياس في بريح "أفضل بناء ديني"

المصدر: "النهار"
مارون لحود يفوز بجائزة Archmarathon: كنيسة مار الياس في بريح "أفضل بناء ديني"
مارون لحود يفوز بجائزة Archmarathon: كنيسة مار الياس في بريح "أفضل بناء ديني"
A+ A-

فاز المهندس المعماري اللبناني #مارون_لحود بجائزة Archmarathon# الدولية لأفضل بناء ديني في العالم، وذلك عن مشروعه #كنيسة_مار_الياس في #بريح. وتسلم الجائزة في 13 تشرين الاول 2018 خلال احتفال في قصر ميزانوت بـ#ميلان، ايطاليا، من لجنة حكم تتكون من شخصيات كبيرة في عالم العمارة.


ويقول لحود لـ"النهار" ان فوزي بهذه الجائزة هو بمثابة انتصار للسلام"، مشددا على ان "الهندسة المعمارية قادرة على ان تكتب التاريخ بلغة يفهمها الجميع". 

ويوضح ان "إعادة بناء كنيسة مار الياس يأتي في لحظة حاسمة من تاريخ ما بعد الحرب الاهلية في لبنان، خلال اتفاقات المصالحة بين الدروز والمسيحيين في منطقة الشوف". ويشرح: "ما وراء الهندسة المعمارية، يتناول هذا المشروع الفضاء العام، ويعيد تعريف الارض المشتركة والمفتوحة للجميع، من اجل تعايش أفضل بين مختلف المجموعات الدينية في قلب الشوف، المنطقة الأكثر تضررا في حرب الجبل".

ويقول: "هذا المشروع يوفّر منصة تنفتح بهدوء على المحيط الطبيعي، وهو بناء يعتمد الخصائص الأساسية للكنيسة المارونية، وقاعدة راسخة في السياق التاريخي، من خلال استخدام حجارة اخذناها من المنطقة نفسها، ومن بيوت في المنطقة تضررت خلال الحرب". ويضيف: "أردت حقا ان يشارك اهل البلدة في هذا الاحتفال بالتجديد، وان يحيوا ذكرى ماضيهم من خلال تضمين جزء من تاريخهم في تربة وطنهم الى الابد".

وسبق ان فاز مشروع كنيسة مار الياس في بريح بالعديد من الجوائز، منها جائزة Marmomacc في فيرونا لأفضل بناء حجري في العالم عام 2016، وجائزة المهندس المعماري اللبناني في بيروت عام 2017. وشكّل ايضا موضوع عشرات المنشورات الدولية والكتب والدوريات والمواقع الالكترونية.

يشار الى ان جائزة Archmarathon تقدم كل سنتين في ميلان، وتتضمن فئات عدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم