الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

نتائج دراسات واعدة من "بنتا" تهدف إلى القضاء على السكّري

نتائج دراسات واعدة من "بنتا" تهدف إلى القضاء على السكّري
نتائج دراسات واعدة من "بنتا" تهدف إلى القضاء على السكّري
A+ A-

يستعد باحثون لبنانيون لإطلاق مرحلة التجارب السريرية على البشر الذين يعانون من النوع الأول من السكّري، المعتمد على الإنسولين، بعد توصّلهم إلى نتائج "واعدة" لدراسات وتجارب أجروها على حيوانات للقضاء على السكّري.

وتركّز الأبحاث التي تجريها شركة "بنتا" اللبنانية للصناعات الدوائية على تقليص كمّية الإنسولين الخارجيّة المطلوبة، وعلى تجنّب حاجة المريض إلى الأدوية المثبطة للمناعة.

واستعانت "بنتا" عوضاً عن ذلك بتكنولوجيا تغليف المواد الحيوية بواسطة تقنية عالية ومحدّدة للغاية، ما سمح بتغليف الخلايا الحيّة تحت الجلد من دون الحاجة إلى العلاج المثبط للمناعة.

وأوضحت "بنتا" في بيان أنها "أول مصنّع لبناني للأدوية يُجري تجارب سريريّة للعلاجات المبتكرة"، وأن هذه التجارب التي يتولى إجراءها قسم التكنولوجيا الحيوية في الشركة، هي الأولى من نوعها في لبنان والمنطقة العربية، وتتمّ بالتعاون مع مجموعة باحثين في مجالات الغدد الصمّاء والسكّري والتكنولوجيا الحيويّة والفيزياء التطبيقيّة، ومع شركة Encapsulife في الولايات المتحدة.

وكشفت أن الباحثين "حصلوا على بيانات واعدة من الدراسات والتجارب التي أجروها على الحيوانات، كالقوارض والكلبيات وفصائل القردة".

"تمّ تقديم البروتوكول السريري إلى مجلس المراجعة الداخلية لبدء التجارب السريرية".

وتشرف على التبرّع بالبنكرياس البشري لهذه التجارب الهيئة الوطنية لوهب وزرع الأعضاء والأنسجة البشرية (NOD-LB) ، مع وزارة الصحة العامّة.

وأمل رئيس مجلس إدارة "بنتا" برنار تنّوري "أن يتمكن لبنان، من خلال هذه الأبحاث، من المساهمة في تحقيق تقدّم صحيّ كبير للبشرية جمعاء". "نفتخر بفريقنا البحثي وبكفايات اللبنانيين العلمية، ونؤمن بأن لدينا في لبنان القدرات والمؤهلات التي تتيح لنا تحقيق الإنجازات الطبية على صعيد محلي وعالمي متى توافرت لها الإمكانات التكنولوجية والدعم اللازم". وأشار تنوري في هذا الإطار إلى أن شركة "بنتا" تدعم حالياً "عدداً من مشاريع الأبحاث والتطوير الصحية الابتكارية". وختم قائلاً إن "بنتا" مصمّمة "على المضي إلى النهاية في هذا المشروع العلميّ، ومستعدّة لتأمين كل الإمكانات اللازمة له، سعياً إلى المساعدة في تغيير حياة الملايين من الناس حول العالم".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم