الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

للمرة الأولى في لبنان... AUB تنال شهادة برنامج الرعاية التنموية الفردية لحديثي الولادة

للمرة الأولى في لبنان... AUB تنال شهادة برنامج الرعاية التنموية الفردية لحديثي الولادة
للمرة الأولى في لبنان... AUB تنال شهادة برنامج الرعاية التنموية الفردية لحديثي الولادة
A+ A-

حاز المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت على شهادة برنامج الرعاية التنموية الفردية لحديثي الولادة (NIDCAP). ويعتبر هذا الإنجاز، وهو الأول من نوعه في لبنان، خطوة متقدمة لبرنامج الرعاية التنموية، والتدخل المبكر، والمتابعة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في المركز الطبي.

سيوفّر الفريق المعتمد منهجاً متكاملاً لدعم تنمية الرضع وتعزيز الرعاية الفردية في وحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة التي تستضيف الخدّج والرضع الذين يحتاجون إلى تقنيات متقدمة للبقاء على قيد الحياة.

الحد من التجارب المجهدة

وحول الموضوع، اعتبرت مديرة برنامج الرعاية التنموية والتدخل المبكر والمتابعة، الدكتورة لمى شرف الدين: "أن التجارب المبكرة في حياة الإنسان تعتبر حاسمة لتطوّر دماغه، خصوصاً بالنسبة للأطفال الخدّج أو الذين يخضعون للاستشفاء عند الولادة". مضيفةً: "يهدف تطبيق مقاربة برنامج الرعاية التنموية الفردية لحديثي الولادة إلى الحد من التجارب المجهدة والتخفيف من آثارها على الأطفال في مراحل نموّهم. كما نود إتاحة الفرصة لهؤلاء الأطفال لتحقيق أفضل إمكاناتهم للنمو والتطوّر".

ويمضي اختصاصيو برنامج الرعاية التنموية الفردية لحديثي الولادة وقتهم في مراقبة سلوك الأطفال لفهم أوضاعهم بشكل يتيح لهم تقديم الرعاية الفردية بحسب احتياجاتها للحصول على النتائج التنموية المرجوّة. وبالاعتماد على مقاربة برنامج الرعاية التنموية، يعدّل الأطباء والممرّضون أدوارهم لدعم الأطفال والعائلات. وتساعد هذه المقاربة الأهل في شد أواصر العلاقة التي تربطهم بأطفالهم، مما يساهم في تسريع تعافيهم ونموهم.

تعزيز نتائج التطور العصبي عند الأطفال 

تنسجم هذه الخدمة مع رؤية المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت ورسالته. فوحدة رعاية حديثي الولادة في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت كانت أوّل من قدّم الرعاية الفردية لحديثي الولادة، ممّا يعزّز نتائج التطور العصبي عند الأطفال الخدّج ويدعم عائلاتهم. ويأتي هذا البرنامج متزامناً مع إنشاء مراكز التميّز ضمن قسم رعاية حديثي الولادة انسجاماً مع استراتيجية قسم طب الأطفال.

وتجدر الإشارة الى ان شهادة برنامج الرعاية التنموية الفردية لحديثي الولادة (NIDCAP) أقرّها الاتحاد الدولي لبرنامج الرعاية التنموية الفردية لحديثي الولادة (NFI) الذي يضمن جودة التعليم ضمن البرنامج، وتدريب مهنييه وأنظمة المستشفيات التي تعتمده ويتولّى إصدار شهاداته. وتتمثل رؤية الاتحاد الدولي للبرنامج بإنشاء مجتمع عالمي يتلقّى فيه جميع الأطفال حديثي الولادة الذين يدخلون المستشفيات وعائلاتهم نموذج رعاية موحّداً مبنياً على الأدلّة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم