التهاب اللثة: إهماله يُعرضك لفقدان أسنانك لاحقاً!

19 تشرين الأول 2018 | 09:30

المصدر: النهار

التهاب اللثة.

التهاب اللثة Gingivitis هو المرض الأكثر شيوعاً والمؤشر المبدئي على وجود إهمال أو خلل في العناية باللثة والأسنان، وعلى الرغم من أنه لا يدمر أنسجة اللثة في البداية، ولكن إذا ترك من دون علاج فإنه غالباً ما يتطور إلى أشكال متقدمة من أمراض اللثة، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان.

قد لا تلاحظ وجود التهاب اللثة حتى يصبح في مرحلة متقدمة ويهدد أسنانك، لذا يجب القيام بفحص دوري للأسنان لاكتشاف التهاب اللثة إن وجد، وعلاجه في وقت مبكر قبل حدوث ضرر دائم، بالإضافة الى اتخاذ التدابير اللازمة المعروفة للعناية اليومية بالأسنان.

ما أعراض التهاب اللثة؟

الأعراض الشائعة وعلامات التهاب اللثة:

1. اللثة شديدة الإحمرار أو أرجوانية اللون.

2. آلام اللثة واحتقانها.

3. تورم اللثة وانتفاخها.

4. نزيف اللثة عند استخدام الفرشاة والخيط.

5. رائحة الفم الكريهة.

6. انحسار اللثة ويظهر كما لو أن الأسنان ازدادت طولاً تدريجياً.

أسباب أمراض اللثة

1. تراكم البلاك والجير على أسطح الأسنان، بين الأسنان وحول خط اللثة.

2. التدخين من شأنه أن يتسبب في أمراض اللثة.

3. التغيرات الهرمونية مثل الحمل.

4. التاريخ العائلي وبعض الأمراض مثل مرض السكري.

5. استخدام بعض الأدوية يعدّ من العوامل الخطرة التي تسبب التهاب اللثة.

العناية باللثة وعلاج الالتهاب

الخطوة الأولى: يجب إزالة البلاك والجير المتراكم من طريق حكت الجير والتنظيف العميق عند طبيب الأسنان. هذا الإجراء ليس مؤلماً ولكن قد يكون غير مريح بعض الشيء إذا كان التهاب اللثة شديداً.

الخطوة الثانية: سيقوم طبيب الأسنان الخاص بك بتعديل روتين العناية بالأسنان الخاص بك لمنع أو تأخير تراكم البلاك والترسيبات الجيرية، اذا كان لديك مشاكل تستدعي تقويم الأسنان مثل الأسنان الملتوية، فإنك تحتاج إلى علاجها حتى تتمكن من تنظيف كافة أسطح الأسنان بدقة.

الخطوة الثالثة: استخدام غسول الفم المطهر والمضاد للميكروبات لمكافحة العدوى، وينصح بتكرار تنظيف الأسنان المهني العلاجي عند طبيب الأسنان بصفة دورية.

المضاعفات المحتملة الناتجة من التهاب اللثة

عندما لا يتم التعامل بجدية مع أمراض اللثة في الوقت المناسب، من الممكن حدوث مضاعفات خطيرة، تتمثل في:

1. أمراض اللثة Periodontitis التي تشمل جميع الأنسجة المحيطة بالسن.

2. تقرحات اللثة وتقيحاتها.

3. فقدان الأسنان.

4. حدوث خراج اللثة الصديدي في أماكن متفرقة.

5. حدوث خراج أو التهاب في عظم الفك، مما قد يؤدي مع الوقت إلى تآكل العظم.

6. امكانية زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الرئة.

لتجنب المضاعفات والعلاجات المكلفة الدقيقة، يجب المحافظة على صحة الأسنان واللثة من طريق غسل الأسنان مرتين على الأقل يومياً، واستخدام الخيط الطبي يومياً، وزيارة طبيب الأسنان بصفة دورية.

حيلة الملح

وبصفة شخصية أنصح مرضاي بالغرغرة بالماء الدافئ مع القليل من ملح الطعام، حيث إن الملح مادة قابضة لأنسجة اللثة ولكنه لا يغني بالطبع عن استخدام الفرشاة أو المضمضة المضادة للبكتيريا، وستلاحظ تحول اللثة إلى اللون الوردي الصحي في ظرف أسبوع شرط الانتظام وعدم الإفراط في استخدام الملح.

قد تبدو هذه الخطوات سهلة وبسيطة، ولكن يجب عدم الاستهانة بها والانتظام وفق روتين الرعاية وكذلك عدم التهاون عند ظهور أي من علامات التهاب اللثة، لأنه في مرحلة ما قد نلجأ إلى بعض الجراحات لعلاج اللثة وزراعة العظم، وفي حالات أخرى متقدمة يكون التهاب اللثة تمكن من كل الأنسجة المحيطة بالأسنان، مما يؤدي إلى فقدان الأسنان.

ربيع كيروز عشرون عاما من الشغف، وتستمر الحكاية


عشرون عاماً مرّت وكأنها شريط سينمائي بالأبيض والأسود يروي حكاية شغف بالفن، ويترجم عشقاً بالمرأة ويروي حكاية بلد صغير، انتج عملاقاً في مجال الإبداع والخيال الذي لا يعرف حدوداّ. لقد انضم المصمم العالمي ربيع كيروز  رسمياً الى حلقة المبدعين في الهوت كوتير والتي لا تحوي إلا اسماء قليلة من التي تغص وتضجّ بها الساحة المحلية والعالمية وتأخذ حجماً في وسائل الإعلام لدينا  أكثر مما ينبغي. التقينا بالمصمم ربيع كيروز في دارته الجديدة في الجميزة، وللمناسبة قام المصمم المبدع بتغيير اللوغو مركزاً على حرف R اي الراء بالأجنبية ليترجم العودة واستعادة الماضي وأيقوناته بروح متجدّدة فمن ليس له ماضٍ، لا حاضر له!  وفي هذه المناسبة عبر المصمم في حوار خاص أعددناه احتفالاً بمرور عشرين عاماً على الدار في لبنان عن مدى سروره بمسيرته كمصمم انطلق من لبنان الى العالمية، فقال: "منذ عشرين عاماً بدأنا، ومنذ عشر سنوات حقّقنا حلم افتتاح مقرّ لنا في باريس، ;كنّا ثلاثة أشخاص عندما زرنا لأول مرة المقر الذي سنفتتح فيه في باريس، واليوم بتنا ثلاثين شخصاً هناك، واليوم غدا هذا الحلم حقيقة بفضل فريق العمل والصحافيين الذين آمنوا بي، فلهم أقول شكرا".نجدها من مربع ومستطيل، فاللغة باتت عالمية والأشكال الهندسية لطالما الهمت هذا 

يستعيد ربيع كيروز مخزون عشرين عاماً ويقول:" أدين بجمال البدايات الى أول عروس قصدتني، لأنها وثقت في من دون أن ترى تصاميمي وكانت بداية المغامرة... لا زلت أذكر الخوف الذي كان ينتابني عندما أُظهر أول رسم للفستان للعروس، وأول رجفة قلب عندما أعتلي الخشبة...وهو أمر جيد لأن إحساس المرة الأولى الذي يرافقنا يدفعنا الى الأمام، فهذا القلق الدائم هو الحافز للتقدّم...

آخر مجموعة لي أسميتها "الحمد الله" وأنا ممتن لكلّ من عملي معي... لتلك الأيادي الصغيرة التي ترجمت أفكاري وممتن للأربعين فرداً من عائلتي الذين رافقوني في مشواري... وأنا ممتن لرئيسة تحرير فوغ الفرنسية سوزي منكيس لأنها قارنتني بمهندس الديكور، وأنا أعتبر أنّ الفستان هيكل جميل لا يحتاج الى زخرفة... العمل في لبنان مغامرة جميلة فنحن محاطون بأناس طيبين وكان يمكنني البقاء في باريس ولكن ثمة مغناطيساً يشدّني الى لبنان ولا أندم أبداً على البقاء فيه فلبنان بلد يربّي لنا أجنحة ويرفعنا الى العالمية...

في العام 2009 استقبلتني نقابة الأزياء في باريس وبعد عشر سنوات بتّ عضواً دائماً في قريق من المصممين الراقيين المحصورة بٍ 17 مصمماً فقط. مصدر إيحائي من روحي الشرقية ومن شمس بيروت وأنفذ تطريز الخيط في لبنان وكل الطلبات التي تردني من البلدان العربية... لا تتصورون فرحتي بأن عائلة ربيع كيروز باتت تحت سقف واحد وأتأثر عندما تقولون لي بأنني قدوة ومنذ عشر سنوات أسست مع تالا حجار مؤسسة ستارتش لدعم المواهب الجديدة وأطمح الى العمل على تطوير ودعم الحرفيين فنحن لا أتصور نفسي اصمم في ساحة لوحدي، فبرأيي ما في واحد يلعب وحدو بالساحة، بيزهق!".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard