عدد المسيحيين سيرتفع إلى 40% في لبنان في 2040

17 تشرين الأول 2018 | 18:04

المصدر: "النهار"

  • فرج عبجي
  • المصدر: "النهار"

حشد من المؤمنين في أحضان القديس شربل (صورة للأب إيلي قرقماز).

دوماً تستخدم فكرة الديموغرافيا الطائفية في لبنان كفزاعة لفئة من اللبنانيين في وجه أخرى، علماً ان لا ديموغرافيا ثابتة في المنطقة منذ بداية التاريخ. ولا شك في أن الطائفة أو المجموعة البشرية الاكثر خوفاً على مصيرها اليوم في المنطقة، وتحديداً في لبنان، هي الطائفة المسيحية في مذاهبها كافة. فمنذ انتهاء الحرب في لبنان في العام 1990، وبدء تنفيذ اتفاق الطائف بعد حرب طاحنة بين المسيحيين، كثر الحديث عن تراجع عدد المسيحيين لمصلحة المسلمين، الأمر الذي سبب حالاً من التقهقر عند المسيحيين دفعتهم للاستسلام لهذا الواقع، لا بل تعايشوا معه. الا ان هذا الامر غير صحيح، وخصوصاً أن الديموغرافية في لبنان ليست ثابتة، وفق دراسة أعدتها أخيراً مجموعة من الاكاديميين، وأكدت ان المسيحيين سيرتفع عددهم مجدداً في لبنان وفق أدلة وبراهين نالت موافقة مراجع علمية عدة في العالم. 

الهجرة والخصوبة
واستندت الدراسة التي ترأس فريقها الدكتور في الرياضيات ورئيس قسم الرياضيات في الجامعة الاميركية في بيروت وسام راجي، إلى محورين أساسيين للوصول الى الاستنتاج ان نسبة المسيحيين سوف تزداد في المستقبل القريب. وأوضح في حديث لـ"النهار": "المحوران هما الهجرة ومعدل الخصوبة؛ وبيّنت هذه الدراسة ان الهجرة عند الطوائف الاسلامية تزيد بقليل عن الهجرة عند الطوائف المسيحية على عكس ما هو شائع". وتابع "أما بالنسبة إلى معدل الخصوبة فإن انحدار معدل الخصوبة عند الطوائف الاسلامية من 5،44 سنة 1971 الى 1،82 سنة 2004 قد ادى الى تقليص الفارق بينه وبين معدل الخصوبة عند المسيحيين مما سيؤدي الى ارتفاع نسبة المسيحيين، لكن التحدي الاكبر يبقى في وعي المغتربين على تسجيل اسماء اولادهم في لبنان". وأشار الى ان "الهجرة اليوم لا تعتمد فقط على المسافة كما في السابق بسبب سرعة الانتقال من مكان لاخر اليوم بعكس الماضي، بل اصبحت وفق فرصة العمل التي سيحصل عليها اللبناني المهاجر في الدولة التي سافر اليها". الفرق يظهر في العام 2025
وعن خريطة ارتفاع عدد المسيحيين، قال راجي إنه "بحسب الدراسة فإنه من المتوقع في عام...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard