بالفيديو- ثغرة أمنية خطيرة في iOS 12 تسمح لأي شخص بإرسال صور هاتفك رغم إقفاله

21 تشرين الأول 2018 | 14:28

المصدر: ابل إنسايدر

  • المصدر: ابل إنسايدر

نشر باحث الأمن والحماية الاسباني خوسيه رودريغيز على قناته في "يوتيوب" مقطع فيديو قصيرا ومفصلا يكشف فيه عن وجود ثغرة في نظام التشغيل iOS 12.0.1 تسمح لأي شخص بالاطلاع على صور المستخدم وارسالها إلى أي شخص أخر عبر Apple Messages من دون حاجة لأذونات الهاتف. كما وتعمل الثغرة حتى وإذا كان الجهاز مقفلا تمامًا بكل وسائل الحماية التي تقدم آبل.

ونقل موقع "ابل إنسايدر" هذا الفيديو الذي يقول فيه رودريغيز ان الطريقة الوحيدة الممكنة لإيقاف مثل هذا الاختراق، هو إيقاف الرد التلقائي بالرسائل على المكالمات أو إيقاف المساعد الصوتي سيري كوّن الاختراق يتم عن طريق مساعد آبل الذي يمكّن المخترق من الوصول إلى الجهاز وهو مقفل.

ويتم الأمر من خلال إجراء مكالمة ومن ثم استخدام المساعد الصوتي أو من خلال الضغط على خيار الرسائل على شاشة الاتصال الظاهرة ومن ثم اختيار ” custom” أو محدد، وبعدها سيكون المستخدم قادرًا على تصفح الصور وارسالها على جهاز أخر دون الحاجة لفتح القفل.

ويمكن القول أن الاختراق ممكن لأي شخص، لكنه يحتاج تركيز كبير وترابط بين ما يماثل 10 خطوات لإتمام العملية، وهو ما يعني صعوبة الأمر في الوضع العادي للقيام بذلك بسرعة.

وذكر الموقع أن جميع أجهزة الآيفون التي تعمل بآخر نسختين من نظام التشغيل معرضة لمثل هذا الأمر.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard