السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

اشتباكات بين محتجين وقوات الجيش في جزر القمر بسبب تمديد فترات الرئاسة

المصدر: " رويترز"
اشتباكات بين محتجين وقوات الجيش في جزر القمر بسبب تمديد فترات الرئاسة
اشتباكات بين محتجين وقوات الجيش في جزر القمر بسبب تمديد فترات الرئاسة
A+ A-

 قال مسؤولون إن محتجين أغلقوا الشوارع بجذوع الأشجار ورشقوا السيارات بالحجارة واشتبكوا مع قوات الجيش في جزر القمر اليوم الاثنين في مظاهرات ضد محاولة الرئيس غزالي عثماني تمديد فترات الرئاسة.

وأدت خطوة عثماني ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة التي تجري في أوائل 2019 إلى إثارة غضب الناس في جزيرة أنجوان لأنها ستحرم جزيرتهم من تولي الرئاسة بموجب نظام يجعل الجزر الثلاث الرئيسية التي تشكل جزر القمر تتولى هذا المنصب بالتناوب.

وقال محمد ساديت نجيب وهو مسؤول حكومي في أنجوان "هذه الاحتجاجات نتيجة إحساس عام بالاستياء من القرارات السيئة التي اتخذها الرئيس غزالي". وأضاف أن 13 شخصا اعتُقلوا.

وأضاف لرويترز بالهاتف "الجنود موجودون في الشوارع ويحاولون رفع المتاريس ولكن الناس يغلقون الشوارع مرة أخرى بمجرد رحيلهم".

وينضم عثماني، وهو ضابط سابق بالجيش، إلى سلسلة من الزعماء الأفارقة في دول مثل رواندا وأوغندا والكاميرون الذين مددوا فترات الرئاسة أو عدلوا الدستور من أجل البقاء في السلطة.

وقال عثماني في أغسطس آب إن استفتاء جرى في يونيو حزيران أسفر عن إلغاء القيود على فترات الرئاسة وإنهاء نظام تولي الرئاسة بالتناوب. ووصفت المعارضة هذا الاستفتاء بأنه غير قانوني.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم