الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بوتان الخضراء تتمايز بيئياً وتجابه التغيّر المناخي

المصدر: (و ص ف)
بوتان الخضراء تتمايز بيئياً وتجابه التغيّر المناخي
بوتان الخضراء تتمايز بيئياً وتجابه التغيّر المناخي
A+ A-

تعدّ بوتان الدولة الوحيدة في العالم التي تسجّل حصيلة كربون سلبية، غير أن هذا البلد الصغير الواقع في منطقة الهملايا بين العملاقين الهندي والصيني لم يسلم من تداعيات التغير المناخي الذي يشهده العالم.

هذه الدولة الجبلية حيث يعيش 800 ألف نسمة تمتصّ كمية أكبر من الكربون بثلاث مرات من تلك التي تبعثها، في وضع فريد من نوعه في العالم يعزى خصوصا إلى الغابات الشاسعة التي تغطّي 72% من أراضي البلد.

ويقول المسؤول عن شؤون البيئة تنزين ونغمو: "لا نتحكّم بالتغير المناخي. فنحن لم نتسبب به لكننا ندفع ثمنه غاليا".

باتت الحرارة تلامس 30 درجة مئوية في بلد لم يعهد سكانه الحرّ والرطوبة. وراحت حقول الأرز تنتشر في مناطق مثل بومثانغ في الشمال حيث لم يكن هذا النوع من المزروعات سائداً.

ويشير تنزين ونغمو إلى أن "دورة تساقط الثلوج تغيّرت هي أيضا، فكانت الثلوج تتساقط في السابق طوال أيام، أما اليوم، فلم يعد سقوطها يدوم يوما واحدا حتى".

تولي سلطات بوتان أهمية خاصة لحماية البيئة التي تعدّ من المكونات الرئيسية لمؤشرها الشهير بشأن السعادة الوطنية.

وينصّ الدستور على أن 60 % من البلد على الأقلّ ينبغي أن يكون مغطّى بأحراج، ما يحدّ في شكل كبير من القدرة على مزاولة أنشطة زراعية خصوصا الاتجار بالخشب الذي يدرّ أرباحا جمّة.

وتحاول السلطات تجنيب البلد آفة السياحة الكثيفة مع حدّ أدنى من النفقات يناهز 250 دولاراً في اليوم الواحد وللشخص الواحد في خلال موسم الذروة، ما قد ينفّر الكثير من السياح.

وفي إطار خطتها الخمسية الحادية عشرة، تسعى الدولة إلى تخفيض وارداتها من الوقود الأحفوري "بشكل جذري" بحلول العام 2020. ولا تسير في المملكة سوى حوالى مئة مركبة كهربائية راهنا، غير أن السلطات تنوي رفع عددها وإرساء شبكة وطنية لمحطات شحن بطاريات هذه السيارات.

وفي العام 2016، أرست بوتان أيضا أولى طواحينها الريحية.

وقد يكفي المرء أن يتجوّل في شوارع العاصمة ثيمبو الهانئة والنظيفة ليأخذ انطباعا عن مدى التزام الدولة بالحفاظ على البيئة. ففي مشهد نادر من نوعه في آسيا الجنوبية، تسير مركبات تنظيف الطرق ببطء في الشوارع، في حين تجمع شاحنات المخلفات العضوية في العاصمة الآسيوية الوحيدة التي لا إشارات حمراء للتوقف على طرقها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم