مش قادر أتجوز أصلا لا مدني... ولا غير مدني!

26 كانون الثاني 2013 | 12:59

المصدر: النهار

عاد موضوع الزواج المدني الى الضوء وهو الغائب الحاضر دائماً وأبداً على الساحة اللبنانية. لا تفوت هذه القضية فرصة لتطفو على سطح النقاشات الدائرة في البلد.

زوزان شتنكيا (طالبة في كلية الاعلام والتوثيق) ترى أنه ليس من المنطقيّ في بلد صغير كلبنان تعيش فيه 18 طائفة أن تغيب الزيجات المختلطة. لذا فإن الزواج المدني من الحقوق البديهية للمواطن اللبناني، كما حق المرأة اللبنانية في منح جنسيتها لأولادها وغيرها من الحقوق. لا ننتظر اليوم من الدولة ان تبت في موضوع الزواج المدني، وما عسانا نقول غير انه من حسن حظنا ان قبرص قريبة؟!
رامز القرا (استشاري في مجال المعلوماتية) اجاب عن السؤال "يجب ألا نستبعد لجوء شباب لا يقيمون اي اعتبار لدينهم الى الزواج المدني. انا عن نفسي لن اتزوج مدنياً".
حسن مراد (ماستر 2 في الاقتصاد المؤسساتي) قال: "اننا في دولة تدّعي الحرص على صون الحريات العامة، وما اختيار طريقة المواج الا من ضمن هذه الحريات التي يجب ان تضمنها لدولة للفرد. ولمن يرفضون الزواج المدني لأسباب دينية نقول: ان ثمة رجال دين اقروا بشرعية مثل هذا الزواج ولم يروا فيه زواجاً باطلاً لا يصح".
كريم التلّ (مهندس اتصالات) لن يتزوج مدنياً لكنّه حريص على أن توفّر الدولة نفسها التي تعترف بالزواج المدني لأبنائها على غير ارضهم، مخرجاً كي لا يضطر اللبنانيون الذين اختاروا لانفسهم زواجاً مدنياً ان يقصدوا قبرص او تركيا بل ان يجدوا على ارض هذا الوطن حلاً لحفظ حقوقهم المدنية ويحترم خياراتهم أياً تكن.
احمد غدّار (طالب إدارة اعمال) سال من في استطاعته ان يتزوج اصلاً هذه الايام. الزواج فكرة باتت شبه مستحيلة! انا شخصياً مع الزواج المدني لأنه مستحيل ان يتزوج الفتاة التي أحب إلا من خلال زواج مدني.
بين مؤيد ومعارض، بين من يعتبره حقاً شرعياً وبين ما يرى فيه مخالفة للشرع واصوله تتفاوت الآراء. لا بد للتعددية الفكرية والدينية والطائفية ان تنتج آراء متعددة ومقاربات مختلفة للموضوع. والدولة معنية اليوم بأخذ مطلب شريحة واسعة من شعبها في الاعتبار.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard