الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي المغلق منذ ثلاث سنوات بين الأردن وسوريا

المصدر: (أ ف ب)
إعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي المغلق منذ ثلاث سنوات بين الأردن وسوريا
إعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي المغلق منذ ثلاث سنوات بين الأردن وسوريا
A+ A-

فتح معبر جابر نصيب الحدودي الرئيسي بين الأردن وسوريا بعد نحو ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب النزاع في سوريا.

وقال مراسلو وكالة فرانس برس إن البوابة الحدودية السوداء فتحت عند الساعة 08,00 (05,00 ت غ) تماما، من الجانب الاردني من الحدود.

وكان الجيش السوري تمكن في تموز الماضي من استعادة السيطرة على معبر نصيب الذي أغلق في 2015 بسبب المعارك بين القوات النظامية وفصائل المعارضة، وكذلك أغلقت كل حدود سوريا مع الأردن والتي كانت شريانا مهما لاقتصاد البلدين.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين الأردن وجارته الشمالية في 2010 نحو 615 مليون دولار، قبل ان تتراجع تدريجيا بسبب الحرب التي اندلعت عام 2011. وكان الأردن يصدر عبر الحدود مع سوريا قبل الحرب بضائع أردنية الى تركيا ولبنان وأوروبا ويستورد بضائع سورية ومن تلك الدول، فضلا عن التبادل السياحي بين البلدين.

كما تأمل دمشق في إعادة تفعيل هذا الممر الاستراتيجي وتنشيط الحركة التجارية مع الأردن ودول الخليج، نظرا للفوائد الاقتصادية.

ووقف أكثر من عشرة من رجال الأمن والشرطة والجمارك الأردنيين قرب البوابة. ولم يحضر أي من المسؤولين الأردنيين إجراءات الافتتاح، بينما اصطفت سيارات أردنية في طابور استعدادا للدخول الى الجانب السوري.

وكانت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات أعلنت في بيان مساء الاحد أن اللجان الفنية للبلدين اتفقت على الإجراءات النهائية لإعادة فتح المعبر الاثنين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم