الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

قضية "الإساءة للكعبة الشريفة" تتفاعل... المفتي يتحرك و "الجديد" تعتذر

قضية "الإساءة للكعبة الشريفة" تتفاعل... المفتي يتحرك و "الجديد" تعتذر
قضية "الإساءة للكعبة الشريفة" تتفاعل... المفتي يتحرك و "الجديد" تعتذر
A+ A-

بعد الجدل التي اثارته حلقة المخرج شربل خليل خلال استضافته المنشد علي بركات وغناءه لإنشودة فيها اساءة الى الكعبة الشريفة، وما استتبعها من من تحرك على الارض نفّذه مساء أمس  عددٌ من الشبّان في طرابلس استنكاراً،  اضافة الى حملة على وسائل التواصل الاجتماعي للمطالبة فيها أصحاب شركات “الكابل” في طرابلس بقطع بثّ قناة “الجديد”، وذلك كردٍّ على ما يعرضُ على القناة من استهزاء بالأديان وإثارة للنعرات الطائفية.

طالب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان وسائل الإعلام وبخاصة المرئية منها، ب “عدم التعرض للمقدسات الإسلامية والمسيحية باي شكل من الأشكال، لأنها تمس مشاعر اللبنانيين وتستفزهم جميعا، وتشعل نار الفتنة التي تدمر البلاد والعباد ببرامج مرفوضة أخلاقيا ووطنيا ودينيا”.

وقال دريان في بيان: “الكعبة المشرفة لها حرمتها وقدسيتها ومكانتها وعظمتها عند المسلمين، فحذار التعرض لشعائر الله ومنها الكعبة المعظمة التي هي خط احمر، ولن نسمح لأي شخص كائنا من كان، بالتطاول على قبلة المسلمين في العالم، فليفهم المعنيون وليضعوا حدا لهذا الجنوح والجنون الذي يهدد الأمن الاجتماعي والوطني”.

ودعا قناة الجديد الى “ايقاف مثل هذه البرامج المسيئة، والاعتذار من جمهور المسلمين والمواطنين عن هذه الخطايا التي تخدم أعداء الوطن وتساهم في الفوضى، وعلى القضاء اللبناني المختص أن يعتبر هذا الموقف إخبارا لإجراء المقتضى ومحاسبة كل من هو متورط في هذا العمل المشين قبل فوات الأوان”.

واكد دريان ان “دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية لم ولن تسكت عن هذه التجاوزات اللاأخلاقية، والتي تمس بأصل العقيدة الإسلامية”، داعيا الرأي العام الإسلامي واللبناني الى “التروي وإفساح المجال لمعالجة هذه القضية بالطرق التي تعتمدها دار الفتوى ضمن الأصول القانونية، بالتعاون مع رئاسة الحكومة ووزارة الإعلام المعنية بالموضوع لوضع الأمور في نصابها، ومنع تكرار مثل هذه الإساءات التي تمس بالسوء مشاعر المسلمين وتثير البلبلة في المجتمع اللبناني”.

ولاحقاً صدر عن إدارة قناة "الجديد" البيان التالي:

انطلاقاً من احترام قناة "الجديد" والعاملين فيها للمشاعر المقدسة والرموز الدينية كافة التي تشمل سائر الطوائف والمذاهب، واقتناعاً منها بقدسية الكعبة الشريفة قبلة المسلمين، فإنّ “الجديد” تؤكد على عدم خرقها لهذه الثوابت في اي من المراحل وانّ ما تم بثه على شاشتها من اغنية ساخرة ضمن برنامج “قدح وذم” للزميل شربل خليل انّما كان مباشرة على الهواء بحيث لم يتسنّ للمحطة حذف هذه الفقرة او تداركها.

وبعد الاطلاع المباشر على مضمون الفقرة المشكو منها، بادرت المحطة من تلقاء نفسها الى حذف هذا المقطع الذي صنّف مسيئاً للكعبة الشريفة، من موقعها وجميع حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي ويوتيوب.

ونزولاً عند دعوة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، فإنّ “الجديد” لا تجد ضيراً من الاعتذار من جمهورها عامة وجمهور المسلمين على وجه الخصوص.


وتؤكد محطة "الجديد" انّ قيمها الاعلامية السامية واحترامها لجميع الاديان يحتّمان عليها هذا الموقف وهي تبدي في الوقت نفسه كل تقدير لموقف دار الفتوى الذي دعا الى المعالجة بالتروي واعتماد الاطر القانونية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم