الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تراشق ناري في الويك أند، ولبنان في مرحلة الخطر: "أمّ القنابل"، والحرس القديم في المرصاد

المصدر: "النهار"
تراشق ناري في الويك أند، ولبنان في مرحلة الخطر: "أمّ القنابل"، والحرس القديم في المرصاد
تراشق ناري في الويك أند، ولبنان في مرحلة الخطر: "أمّ القنابل"، والحرس القديم في المرصاد
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي حصلت في الويك أند: 

لبنان 

تراشق ناري على وقع 13 تشرين! بما يصح القول ان الرئيس المكلف سعد الحريري بات الان اكثر من اي وقت مضى امام أسوأ الأجواء السياسية التي تتجمع في طريق مهمته للخروج من أزمة تأليف الحكومة بما يحتم عليه تاليا البحث عن مبادرة عاجلة لاختراق التأزم والا ستكون البلاد امام خيارات مجهولة وخطرة... 

انتهاء "مهلة الحثّ الداخلية" بعد 140 يوماً... ماذا عن المهل الخارجية؟ مضت مهلة الايام العشرة ولم تبصر الحكومة النور، وقبل عشرة ايام من دخول مهلة التكليف شهرها السادس ازداد التوتر السياسي بين القوى الاساسية، ولا سيما بين "التيار الوطني الحر" وحزب "القوات اللبنانية". فهل من دور خارجي يعرقل ولادة حكومة العهد الاولى؟

حكومة "رمادية" تخنقها العقوبات و"سيدر" مهدَّد... هل دخل لبنان مرحلة الخطر؟ إلى أن تبصر الحكومة النور، سيكون لبنان قد دخل مرحلة خطرة. لم يعد السؤال عن التأليف، بل كيف ستظهر الحكومة بعد الصراع بين القوى داخل النظام السياسي والطائفي، وصورة العهد معها، ورصيدهما. وماذا ترتب بعد تأخر اعلانها وسط الخلافات والاصطفافات التي أخذت تنذر بأخطار سياسية واقتصادية وحتى أمنية. 

كيف سيكون الطقس الأسبوع المقبل؟ توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني، أن يكون الطقس غدا غائما جزئيا إلى غائم مع انخفاض طفيف بدرجات الحرارة في المناطق الجبلية واستمرار تكون الضباب على المرتفعات، مع احتمال تساقط أمطار خفيفة متفرقة مساء.

العالم العربي

السعودية ترفض التهديدات بفرض عقوبات عليها وتلوح بردّ "أكبر" رفضت السعودية تهديدها بالعقوبات الاقتصادية والسياسية بسبب قضية إختفاء الصحافي جمال خاشقجي في قنصليتها في اسطنبول، مؤكدة أنها سترد على أي إجراء يتخذ ضدها "بإجراء أكبر"، بعد ساعات من تهديد الرئيس الاميركي دونالد ترامب "بعقاب قاس". وبريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعو إلى إجراء "تحقيق موثوق به"

الأردن يعلن إعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي مع سوريا الإثنين يعيد الاردن وسوريا فتح المعبر الحدودي المغلق منذ اعوام بين الدولتين، على ما أعلنت متحدثة باسم الحكومة الأردنية، والتلفزيون الرسمي السوري اليوم. 

دوليات 

"أم كل القنابل" ... المناخيّة بحسب ما توقّعه القسم الأبرز من المجتمع العلميّ، تستجيب الطبيعة للاحترار العالميّ الذي يتسبّب به البشر، بمزيد من الأعاصير المدمّرة في غرب الأطلسيّ والتي غالباً ما تضرب جنوب شرق الولايات المتّحدة. من سوء حظّ سكّان فلوريدا أن يكونوا في واجهة من يتلقّى تلك الأعاصير معظم الأحيان. بالمقابل، تضمّ تلك الولاية منتجع مارالاغو الشهير الذي اشتراه دونالد ترامب منذ أكثر من 30 سنة والذي يصفه بأنّه "البيت الأبيض الشتوي" أو "البيت الأبيض الجنوبيّ". 

كيف ستؤثّر أجندة "أميركا أولاً" على النظام العالميّ؟ قدّم بروفسور علوم الأنظمة المركّبة رودجر برادبوري والباحث المساعد في كلّيّة الأمن القوميّ ضمن الجامعة الأسترالية الوطنية ديمتري بريجينيف نموذجاً يمكن من خلاله فهم التفاعلات بين الدول ضمن فترة زمنيّة طويلة بحسب رأيهما. وفي مقالهما ضمن "المعهد الأستراليّ للسياسة الاستراتيجيّة"، وجد برادبوري وبريجينيف نموذجهما على أنّه صلب بما فيه الكفاية لإظهار نمط أفول وانهيار الدول. يعتقد الكاتبان أنّه قادر على إبراز بعض السمات المحتملة في نظام التفاعل بين الدول كنتيجة للتوجّه الذي يأخذ الرئيس الأميركي دونالد ترامب بلاده نحوه. 

احتفال كبير في الفاتيكان: فرنسيس يرفع روميرو وبولس السادس إلى مصاف القدّيسين صبحت شخصيتان مثيرتان للجدل في زمانهما، رئيس الاساقفة السلفادوري الذي اغتيل اوسكار روميرو، وصديقه البابا الايطالي بولس السادس، قديسين اليوم خلال احتفال كبير في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان. وقال الحبر الأعظم البابا فرنسيس: "نعلن الطوباويين باولو السادس، واوسكار ارنولفو روميرو غالداميز... قديسين". وأُعلنت ايضا قداسة خمسة مكرمين آخرين.

وصول القس الاميركي الذي افرجت عنه تركيا الى واشنطن وصل القس الأميركي أندرو برونسون السبت الى واشنطن غداة إفراج السلطات القضائية التركية عنه، بحسب ما أعلن رئيس منظمة مسيحية يرافقه. وترامب يقول ان هذا الإفراج خطوة كبرى في العلاقات مع تركيا وقد رحّب الرئيس الأميركي بإفراج القضاء التركي عن القس الأميركي أندرو برانسون، وذلك لدى استقبال الأخير في البيت الأبيض، حيث أعلن دونالد ترامب أن إطلاق سراحه "خطوة كبرى" إلى الأمام في العلاقات مع أنقرة.

علوم وتكنولوجيا 

"ناسا" غير قلقة بعد فشل إطلاق صاروخ سويوز... "العلاقات رائعة" مع روسيا سعت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إلى الطمأنة غداة فشل إطلاق صاروخ سويوز والعودة المضطربة إلى الأرض لرائدي الفضاء على متنه، مشيدة بما وصفته "العلاقات الرائعة" مع روسيا التي أبدت قناعتها بأن الإطلاق المقبل لن يتأخر.

اقتصاد 

بلديات شرق زحلة يناشدون الرؤساء الثلاثة التمديد لكهرباء زحلة ويحذرون من خطوات تصعيدية وجه اتحاد بلديات شرق زحلة الذي يضم 11 بلدية عريضة موقعة من رؤساء بلديات الاتحاد توجهوا فيها الى الرؤساء الثلاثة يطالبون بالتمديد لشركة كهرباء مع رفضهم القاطع لما اسموه "المساس بأمننا الاقتصادي والاجتماعي المتمثل في مد قرانا بكهرباء 24/24 من شركة كهرباء زحلة".

الرقابة على المصارف وتأثيرها على أرباحها يُعتبر النظام المصرفي اللبناني من أكثر الأنظمة المصرفية الخاضعة للرقابة في العالم، ما جعل المصارف اللبنانية تتفادى العديد من الأزمات التي عصفت بنظيراتها العالمية. وهنا يُطرح السؤال عما إذا كان لهذه الرقابة من تأثير على أرباح المصارف؟

لايف ستايل

تمزّق لوحة بانكسي بعيد بيعها عن قصد منه يرتّب آثارا على سوق الفن أبعد من الضجّة الإعلامية التي أحدثها تمزّق لوحة #بانكسي بعيد بيعها في مزاد بأكثر من مليون دولار، قد يكون لهذا الفعل الذي تعمّده الفنان تبعات على سوق الأعمال الفنيّة. 

سن اليأس يصيب الذكور... الشباب! "سن اليأس". من لا يعرف هذا المصطلح؟ ويشير إلى السن الذي تنخفض فيه هرمونات الأنوثة عند المرأة وتنقطع العادة الشهرية عندها، ما يعني أيضاً أنها لا تعود قادرة على الحمل.

ريم ابنة مصر تكسر الرقم القياسي بالغطس: 56 ساعة و"غينيس" ترفض تسجيلها رغم صغر سنها، فإنها تحمل حباً كبيراً لبلدها. أرادت أن تتخطى كل الأرقام القياسية لرفع اسم #مصر في الخارج وتشجيع السياحة، فقررت الغطس في البحر الأحمر بشرم الشيخ لمدة 56 ساعة و25 دقيقة، لتسجل أعلى رقم قياسي، متفوقة عن الأوسترالية كرستينا (38 عاماً) التي غطست في أميركا 51 ساعة و23 دقيقة.. إنها البطلة المصرية ريم أشرف فوزي (14 سنة) التي أخبرتنا كواليس هذه "الغطسة".

سندويش شوفان الحبش المدخن وجبنة القشقوان... الترويقة اليوم "غير شكل" إنها ترويقة لأصحاب "الضرس الطيّب". يمكن تناولها مع خبز الشوفان التي يمنحها طعماً لذيذاً ويقلّل من السعرات الحرارية. الخردل والمايونيز عنصران مطيبان إضافة إلى الخس والذرة اللذين ينسجمان مع الجبنة والحبش المدخن ما يعطي نتيجة شهية.

قضية 

الحرس القديم بالمرصاد...هل ينجح مؤتمر الإفتاء في تجديد الفتاوى؟ 

تنظم دار الإفتاء المصرية بين 16 تشرين الأول و 18 منه، مؤتمراً عالمياً للإفتاء في القاهرة، يضم وفوداً من نحو 70 دولة، تحت مظلة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم. والمؤتمر بعنوان التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق. وبينما يتصدر "التجديد" أهداف المؤتمر، يصر منظموه على التمسك بـ"الثوابت"، وهو ما يطرح علامات استفهام كبيرة حول مدى إمكانية التجديد.

وهذه الكلمة (الثوابت)، حين تأتي في هذا السياق، فإنها لا تحمل دلالة واضحة متفقاً عليها بين رجال الدين في الدول المشاركة، بل ربما لا يتفق عليها رجال الدين في البلد أو المؤسسة الدينية الواحدة، كما أنها كثيرا ما تستخدم كسلاح يشهر في وجه كل من يطرح فكرة جديدة أو يطالب بالتطوير أو التغيير.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم