الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل: الحكومة توافق على بناء 31 مسكناً للمستوطنين في الخليل

المصدر: "ا ف ب"
إسرائيل: الحكومة توافق على بناء 31 مسكناً للمستوطنين في الخليل
إسرائيل: الحكومة توافق على بناء 31 مسكناً للمستوطنين في الخليل
A+ A-

أعطت #الحكومة_الاسرائيلية اليوم موافقتها على بناء 31 مسكنا لمستوطنين يهود في #الخليل، هي الموافقة الاولى منذ عام 2002 في هذه المدينة الواقعة في #الضفة الغربية المحتلة، والتي يعيش فيها مئات المستوطنين، وسط نحو 200 الف فلسطيني.

وكانت السلطات الاسرائيلية أعلنت في تشرين الاول الماضي عزمها على اتخاذ هذا القرار. وكانت تنتظر موافقة الحكومة عليه، على ما أعلنت حركة "السلام الآن"، وهي منظمة غير حكومية اسرائيلية مناهضة للاستيطان .

وقال وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في بيان نشر في ختام الجلسة الاسبوعية للحكومة: "للمرة الاولى منذ اكثر من 20 عاما، سيكون للخليل حي يهودي جديد في الموقع الحالي لمعسكر للجيش". وأوضح أن هذا الحي سيضم 31 مسكنا مع روضتين للاطفال.

ورأى "انها مرحلة مهمة" في قرارات الحكومة الاسرائيلية "لتعزيز المستوطنات في يهودا والسامرة".

وستبنى المساكن الجديدة في شارع الشهداء الذي كان في السابق يعج بالحركة والمحلات التجارية، ويوصل الى الحرم الابراهيمي، قبل ان يتحول مساحة مقفرة بسبب التوتر الناتج عن استيطان يهود في قلب المدينة الفلسطينية.

وكات محطة الحافلات الرئيسية في الخليل تقع في هذا الشارع، قبل ان تضع السلطات الاسرائيلية اليد على هذه المنطقة وتقيم قاعدة عسكرية فيها لحماية المستوطنين.

وتعيش مدينة الخليل في اجواء توتر شبه دائم بسبب زرع نحو 800 مستوطن يهودي في وسطها بين نحو 200 ألف فلسطيني. ويعيش اكثر من 400 الف فلسطيني في الضفة الغربية، وسط اكثر من مليونين ونصف مليون فلسطيني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم