الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

رسالة من مارسيل خليفة إلى ميشال "القفص": "ما أحزن بلدنا يا أبي"

المصدر: "فايسبوك"
رسالة من مارسيل خليفة إلى ميشال "القفص": "ما أحزن بلدنا يا أبي"
رسالة من مارسيل خليفة إلى ميشال "القفص": "ما أحزن بلدنا يا أبي"
A+ A-

هي رسالة رثاء مليئة بالحزن والشوق والإحساس الرقيق، أراد أن يكتبها الفنان #مارسيل_خليفة بعد حفله في أمستردام بعنوان إلى ميشال "القفص"،، استهلّها قائلاً: "كنت بالكاد أعرف أدوزن العود وكنت في نظر والدي عازفاً قديراً. وعندما رحلت أمي باكراً وفاحت رائحة الموت ولو بكآبة وحنين، امتنع والدي عن الكلام وأصبح ميشال "القفص" يقاس بصمته. وكم كنت اعرفه وكم كنت أجهله".

يعيد خليفة سرد تلك الذكريات المؤلمة: "لم يعش والدي حتى الموت لأن الموت جاء سريعاً، وعندما رحل، جرف معه صمته وعشقه للموسيقى. لقد سقط ميشال "القفص" من شاهق أحلامه وتحطّم على أرض الحرب اللبنانية الصلدة والبعيدة في دولة الاهتراء والعفونة. تهجرت ولم أعد أراه ثمّ ذهب من دون أن أودعه بسبب ظلم الميليشيات التي عملت بوحشية فائقة لمنع أي لقاء. يا إلهي! كم تبدو كل تلك الحروب سراباً في جمهورية الميليشيات". 

يتابع: "يا أبي تستحق رثاء جميلاً... البارحة في المسرح الكبير بامستردام عزفت لك "تقاسيم" كسرّ مقدّس على عود أرق من الزهر، وكان الجمهور حاشداً يستمع بصمت الى موسيقى جوّانية حميمة يتآمر فيها الحلم والرغبة والخيال والحدس والعقل الباطن والشعور واللمس والرؤية والرؤيا. ما احزن بلدنا يا أبي... هل ترى بؤسه الكثيف المرعب. يا أبي لقد هجرت الدنيا الى أحلامي. أحبك". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم