إرتفاع حجم الاستثمارات في مجال الطاقة بالعالم وإنخفاضها بالعالم العربي

26 كانون الثاني 2013 | 12:30

المصدر: (يو بي أي)

  • المصدر: (يو بي أي)

أظهر تقرير عربي ان الاستثمارات في مجال الطاقة ارتفعت بشكل كبير على المستوى العالمي لكنها انخفضت في العالم العربي بسبب التوترات السياسية.

وأشار التقرير الذي أصدرته شركة الاستثمارات البترولية العربية "ابيكورب"  ان حجم الاستثمارات على المستوى الدولي ارتفع بنسبة 17 % عام 2011 في الوقت الذي انخفضت فيه هذه الاستثمارات في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا باستثناء الإمارات والمغرب.

وقال التقرير ان حجم الاستثمارات العالمية في هذا القطاع وصل الى نحو 257 مليار دولار عام 2011 وهو أعلى مستوى له على الإطلاق اذ انها تجاوزت ضعفي حجم الاستثمارات في هذا المجال عام 2007 وهو العام الذي سبق الازمة الاقتصادية العالمية.

وأشار التقرير الى ان الحجم الفعلي للاستثمارات يصل الى 325 مليار دولار عند إضافة 68 مليار دولار قيمة الاستحواذات وعمليات الدمج المنفذة في تلك السنة.

وذكر التقرير ان حوالي ثلثي هذه الاستثمارات كانت في الدول الصناعية في حين استثمر الثلث في الدول النامية وان دول الاتحاد الأوروبي برزت كأكبر مستثمر تلتها الصين ثم الولايات المتحدة.

وأضاف التقرير ان منطقة الشرق الأوسط استحوذت على اقل نسبة من هذه الاستثمارات بسبب التوترات السياسية وعوامل أخرى، مشيرة الى ان الاستثمارات في المنطقة قدرت بنحو 5.5 مليار دولار عام 2011 تشكل حوالي 2.1 % فقط من إجمالي الاستثمارات العالمية و انها تقل بنسبة 18 % من استثمارات الطاقة المتجددة في المنطقة عن عام 2010.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard