الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

إليسا سفيرة الحملة... حاصباني: "كل سيدة ناجية من سرطان الثدي بطلة"

إليسا سفيرة الحملة... حاصباني: "كل سيدة ناجية من سرطان الثدي بطلة"
إليسا سفيرة الحملة... حاصباني: "كل سيدة ناجية من سرطان الثدي بطلة"
A+ A-

أطلق نائب رئيس الحكومة وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان #حاصباني "الحملة الوطنية للتوعية على سرطان الثدي 2018"، التي تنظمها وزارة الصحة العامة، في احتفال أقيم في حرج بيروت بعنوان "مشوار ما بينتسى"، حضره محافظ بيروت القاضي زياد شبيب والفنانة #إليسا وممثلون عن قادة الاجهزة الامنية والعسكرية ومستشفيات حكومية ومنظمات دولية، واعضاء اللجنة الوطنية لحملة سرطان الثدي وفاعليات صحية ونقابية وجامعية وجمعيات المجتمع المدني وطلاب جامعات من الاختصاصات الطبية والصحية، إضافة إلى إعلاميين.

تخلل الاحتفال إعلان حاصباني عن إطلاق "حديقة الصحة" في حرج بيروت وإطلاق أغنية خصيصاً لحملة التوعية مستوحاة من رسالة اليسا إلى جميع السيدات من شعر وموسيقى وتوزيع غدي الرحباني وإشرافه، وغناء الفرسان الأربعة بمرافقة الإعلاميات ديما حمدان ورشا الخطيب ورنا خوند ولارا دبوس ورنيم بو خزام ونبيلة عواد ورواند ابو خزام، بهدف حضّ النساء على اجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

كما عرض الفيلم الدعائي لـ"مشوار ما بينتسى"، حيث أعلن كل من الفنانة اليسا وحاصباني عن الحدث الصحي التوعوي، تلاه عرض فيلم وثائقي قصير عن حملات التوعية الوطنية – "رحلة الشريط الزهري".

حاصباني

وألقى حاصباني كلمة وصف فيها "كل سيدة ناجية من سرطان الثدي بأنها بطلة"، معبّراً عن سعادته في "إطلاق الحملة الوطنية الـ16 للتوعية على سرطان الثدي لتأكيد أهميتها ودورها في حماية المرأة من مرض خبيث، لا سيما أن سرطان الثدي الأكثر شيوعاً عند المرأة".

وقال: "نطلق هذه الحملة بعد الاعلان أن لبنان لديه النسبة الاعلى من السرطان في المنطقة، فربما يكون ذلك صحيحا، لكن الاصح أنّ "هناك ازدياداً عالمياً في حالات السرطان، ليس فقط في لبنان، ويعود ذلك إلى ارتفاع متوسط العمر المتوقع للافراد، فعندنا ارتفع العمر الى 82 عاماً"، لافتاً إلى "ازدياد نسبة الوعي عند المواطنين والحملات الوطنية للكشف المبكر كهذه الحملة التي ادت الى الارتفاع في كشف حالات السرطان في مراحل مبكرة." وذكّر بـ"التلوث البيئي الذي نعانيه جميعا من محارق عشوائية وأزمات متكررة للنفايات والصرف الصحي".

وأضاف حاصباني: "نطلق هذه الحملة عشية بوادر لتأمين اعتماد اضافي لبند الدواء بقيمة 75 مليار ليرة، يناقش في مجلس النواب، وسيعرض على اول جلسة تشريع بدعم من كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري. وأملنا في إعادة النظر بموازنة بند الدواء كي يواكب حجمها ما ادخلناه من ادوية جديدة ومتطورة، وكذلك الازدياد في عدد المرضى".

وأعلن عن "إطلاق حديقة الصحة ضمن حرج بيروت على شكل شارة التوعية على سرطان الثدي"، وقال: "لنزرع التوعية ليحصد اللبنانيون الصحة".

كما شكر إليسا "التي أعطت مثالا عن كيفية تحلي المرأة بالقوة، إذا ما أصيبت بالسرطان"، معلنا أنها "ستكون سفيرة الحملة مع العلم أنها في الاساس بادرت بكل جرأة، وحملت راية التوعية منذ فترة".

شبيب

وألقى شبيب كلمة نوه فيها بـ"الزخم الذي تتميز به حملة التوعية على سرطان الثدي هذا العام"، لافتا إلى أن "هناك التفافاً واسعاً حولها من كل القطاعات المعنية ومختلف الشخصيات". ولفت إلى "الإحصاءات التي تحدث عنها الوزير حاصباني، وتشير إلى نسب الإصابة المرتفعة بهذا المرض"، وقال: "رغم أن هذه النسب والإحصاءات سلبية ومقلقة، إلا أنها قد تكون حافزا مهما للتوعية".

أضاف: "هذا العام أثرت الفنانة اليسا كثيرا بي، إذ شكلت نموذجا عن كيفية مواجهة المرض وتحديه للوصول إلى الخواتيم السعيدة، رغم التجربة المحزنة والمؤلمة التي مرت بها. وانطلاقا من تجربتها والمعاناة التي عاشتها، أرحب بقرار اعتمادها سفيرة هذه الحملة، سفيرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي ونموذجا يحتذى من كل السيدات". وأشار إلى أن "التلوث يشكل أحد أسباب ارتفاع نسب مرض السرطان"، وقال: "لذا، أعددنا حملة غير مسبوقة لزيادة نسب المساحات الخضراء في بيروت، في حرج بيروت وخارجه، وسنزرع الإثنين المقبل 800 شجرة في داخله".

إليسا

شكرت إليسا حاصباني تعيينها سفيرة الحملة الوطنية، لافتة إلى أنها تريد "أن تحض كل السيدات في لبنان والعالم العربي على ان يتشجعن ولا يشعرن بالخوف، لان الخوف سيغرق المصابة بالمرض، فيما الشجاعة ستؤدي بها الى الشفاء". ولفتت إلى أنها لم تتردد في "المشاركة بالحملة الوطنية، عندما اتصل بها الوزير حاصباني لأنها مقتنعة بأهمية حملات التوعية"، وقالت: "إذا كانت امرأة واحدة قد افادت نتيجة هذه الحملات واكتشفت السرطان يكون الهدف المرجو قد تحقق". وأملت في "استمرار هذه الجهود التوعوية بالحكومة المقبلة".

وفي الختام، وزّعت الدروع التقديرية إلى داعمي الحفل، وتم افتتاح المعرض. كما تخلل الحفل توزيع كتيب عن خدمات وزارة الصحة العامة لمرضى سرطان الثدي المستفيدين من تغطية الوزارة، إضافة الى عرض لدور الجمعيات الاهلية لدعم المرضى.


وستمتد الحملة الوطنية للتوعية على سرطان الثدي 4 أشهر لاتاحة الفرصة امام اكبر عدد من النساء لاجراء الفحص المبكر. وبلغ عدد المستشفيات والمراكز الطبية المشاركة في الحملة هذا العام 127، ولمعرفة المراكز والمستشفيات المشاركة يمكن الاتصال على الخط الساخن 1214.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم