الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

انتخابات الأميركية: الأحزاب جميعها أعلنت "انتصارها"!

المصدر: "النهار"
ندى أيوب
انتخابات الأميركية: الأحزاب جميعها أعلنت "انتصارها"!
انتخابات الأميركية: الأحزاب جميعها أعلنت "انتصارها"!
A+ A-

تضارب في النتائج وانتصارات بـ"الجملة"، خلاصة #انتخابات #الجامعة_الأميركية في بيروت. وحدهم المستقلون لم يتغنوا بانتصارٍ نسبه كل حزبٍ لنفسه. تحالف "القوات اللبنانية" وتيار "المستقبل" أعلن الفوز الكبير شأنه شأن تحالف #حزب الله وحركة "امل" و"التيار الوطني الحر" و"الحزب القومي السوري الاجتماعي" و"الحزب التقدمي الاشتراكي". تبدّلات جذرية في التحالفات بعد عودة الوطني الحر إلى التحالف مع "حزب الله" ومشاركة الإشتراكي بعد المقاطعة في العام الماضي، وحده القانون النسبي على أساس الكليّة لم يتبدّل. وفي أجواء هادئة جرت المعركة الطالبية على مقاعد المجلس الـ19، ووحدهم أيضاً المستقلون غير راضين عن النتيجة.

مفوّض الشباب للطلبة في الحزب التقدمي الاشتراكي، محمد منصور، شدد في حديث لـ"النهار" على أن تحالف "حزب الله" وحركة "امل" و"التيار الوطني الحر" و"الحزب القومي السوري الاجتماعي" و"الحزب التقدمي الاشتراكي"، "فاز بأكثرية المقاعد". لم يحسم منصور الرقم، بانتظار الغد، الا أن المؤكد لديه أن "8 مقاعد أحرزها التحالف، وإن احتمال ارتفاع العدد الى 9 وارد في حال حدد أحد الفائزين غير المحسوم انتمائه حتى اللحظة إن كان للتحالف أم لا".


في المقابل وبحسب منصور فاز تحالف "المستقبل – القوات" على 6 مقاعد، ومقعد تعادلي بين "المستقبل" والنادي العلماني سيُعاد الانتخاب عليه بعد أيامٍ، و3 مقاعد محسومة للنادي العلماني. برأي منصور أثبتت انتخابات "الاميركية أنها بعيدة عن التشنجات والأجواء غير المريحة للطلاب، وخاضها الاشتراكي بناء لبرنامج انتخابي واضح يسعى إلى تطبيقه من دون تمييز بين طالب وآخر، وليس من منطلق المحاصصة".

أرقام "الاشتراكي" تتطابق مع أرقام "أمل"، إذ يلفت رئيس مكتب الشباب والطلاب فيها الدكتور علي ياسين، الى أن التحالف، "خاض انتخابات ديموقراطية، ليبرهن لجميع الطلاب أنه ليس ضد أحد"، كاشفاً عن تنسيقٍ تم مع "المستقبل" و"القوات" قبيل الانتخابات. رئيس المجلس ونائبه سيتم انتخابهم خلال الاسبوعين المقبلين، ويرجح ياسين أن تغنم "أمل" بالرئاسة.

تختلف حسابات تحالف "المستقبل – القوات" عن التحالف المنافس، فبحسب المنسق العام لقطاع الشباب في تيار "المستقبل"، محمد سعد، فاز تحالف "حزب الله" و "أمل" و"الاشتراكي" و"التيار الوطني الحر" بـ7 مقاعد، وتحالف "المستقبل – القوات" بـ7 مقاعد أكيدة، ومقعد تعادلي بين "المستقبل" والنادي العلماني، مع ترجيح سعد، فوز "المستقبل" به في انتخابات يوم الاثنين لتصبح النتيجة المتوقعة 8 مقاعد. اضافة الى 4 مقاعد للنادي العلماني ويقول: "يحكى أن احد الفائزين، ينتمي الى "حزب الله" وبالتالي سيتراجع العدد الى 3، الا ان هذه قد تكون شائعة يطلقها الحزب".

يصف سعد النتيجة بـ" "الممتازة، خصوصاً أننا و"القوات" وحدنا في مواجهة كل الأحزاب الباقية، الأمر الذي يُثبِت توجه طلاب "الأميركية" وخياراتهم السياسية ويعكس قناعتهم بمشروعنا". الفوز الأخير لـ"المستقبل" كان عام 2014، وبرأي سعد أن "الطلاب مستاؤن من أداء المجلس خلال السنوات الأربع الماضية. ولذلك سنبذل جهدنا لخدمة الطلاب بمختلف الانتماءات، فبرنامجنا طالبي بحت، مع حتمية الخط السياسي الواضح، لكن لا داعي للتعبير عنه، لان المعركة في داخل، معركة هواجس طلاب واحتياجاتهم". ويؤكد سعد ان "الهدوء فرض نفسه في اليوم الانتخابي الطويل".

أما رئيس النادي العلماني كريم صفي الدين، فعبر عن عدم رضاه عن النتيجة، لافتا الى ان "النادي تقدم بشكوى الى ادارة الجامعة".


من جانبها نوّهت إدارة الجامعة الأميركية، بحسن سير المعركة الطالبية، معتبرة أن طلابها "أثبتوا مرة أخرى ثقتهم بالنظام الانتخابي في جامعتهم بإتمامهم انتخابات المجلس التمثيلي للطلاب ولجنة طلاب وأساتذة الجامعة لهذا العام. وظهرت تلك الثقة في نسبة المشاركة، من حيث عدد المرشحين والناخبين، والحملات الانتخابية التي جرت بطريقة ديموقراطية وراقية. كما ظهرت تلك الثقة في مستوى الاهتمام الذي أبداه الجميع، وفي الحوارات التي عقدت في الحرم الجامعي أثناء الحملات، وفي كون عدد من المجموعات قد انخرطت في العملية الانتخابية التي مثلتهم جميعاً".

ولفتت في بيان، إلى أن "63.7 في المئة من طلاب الجامعة اقترعوا في نظام للتصويت الإلكتروني في الانتخابات التي جرت بين العاشرة صباحا والخامسة مساء، في جو هادئ وتنافسي في جميع مراكز الاقتراع في الجامعة بعد حملة انتخابية استمرت يومي الثلاثاء والأربعاء. واعتمدت الحملة خطابات انتخابية مبنية على مقصورات ومنصات متطورة لكل مجموعة. وجرت مناظرات وحوارات نشطة وحيوية في نهاية الحملة الانتخابية يوم الأربعاء، مما سمح لممثلي كل فئة بالرد على اسئلة يطرحها جمهور أسرة الجامعة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم