موسكو: الاعتراف باستقلال الكنيسة الأوكرانيّة "استفزاز مدعوم من واشنطن"

12 تشرين الأول 2018 | 20:10

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

مدخل الكنيسة الارثوذكسية المستقلة في اوكرانيا (أ ف ب).

قال وزير الخارجية الروسي #سيرغي_لافروف اليوم إن قرار #بطريركية_القسطنطينية الاعتراف بكنيسة ارثوذكسية أوكرانية مستقلة "استفزاز" مدعوم من واشنطن.

ووصف هذه الخطوة بأنها "استفزازات من بطريرك القسطنطينية برثلماوس، اتخذت بدعم علني مباشر من واشنطن"، وفقا لنص مقابلة نشره موقع وزارة الخارجية الروسية.

الكرملين

كذلك، أعلن #الكرملين أن روسيا "ستحمي" مصالح الأرثوذكس في #أوكرانيا في حال وقعت أعمال عنف بعد موافقة بطريركية القسطنطينية على الاعتراف بكنيسة اوكرانية مستقلة.

وصرح ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، للصحافيين ردا على سؤال عن تقارير في الاعلام الروسي بأن متطرفين أوكرانيين يخططون لاقتحام مواقع دينية تابعة لبطريركية موسكو الأسبوع المقبل: "روسيا كما تحمي مصالح الروس والمتحدثين بالروسية... ستحمي مصالح المؤمنين الارثوذكس". وقال إنه في حال وقوع أحداث "غير قانونية"، فإن هذه التدابير ستكون "سياسية وديبلوماسية حصريا".

وأضاف: "هذا في حال لم تكن السلطات الاوكرانية قادرة على السيطرة على الوضع في إطار الحدود القانونية، في حال تحول الوضع إلى عنف بشع".

الخميس، اعترفت بطريركية القسطنطينية بكنيسة ارثوذكسية مستقلة في أوكرانيا، في قرار أثار غضب الكنيسة الروسية.

وقال بيسكوف إن الكرملين "قلق للغاية" بشأن القرار، "لأن كل شيء يحدث في عالم الارثوذكسية أمر مهم للغاية بالنسبة الى الحكومة الروسية". إلا أنه اوضح أن الكرملين لا يتدخل في شؤون الكنيسة.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard