مشروع "اليسار" لـ"ترتيب" مداخل العاصمة... هل تذكرون؟

12 تشرين الأول 2018 | 16:18

المصدر: "النهار"

بيروت.

حملة إزالة المخالفات التي تنفّذها بلدية الغبيري في منطقة الجناح تستوجب السؤال عن مشروع "اليسار" الذي أطلقته الحكومة قبل نحو ربع قرن لـ"ترتيب منطقة الضاحية الجنوبية الغربية". ولكن اين اصبح هذا المشروع؟

قبل نحو ربع قرن، وتحديداً في 29 حزيران 1995، وبموجب المرسوم الرقم 6918، أنشئت المؤسسة العامة لترتيب منطقة الضاحية الجنوبية الغربية لمدينة بيروت "اليسار"، وأُوكلت اليها تلك المهمة، لكن النتائج لم تكن على قدر الآمال التي عُلّقت على مشروع كان واعداً.

واللافت انه منذ تأسيس "اليسار" ازدادت المخالفات في المنطقة التي كان يجب إعادة ترتيبها، وارتفع عدد المقيمين فيها على نحو مطّرد الى ان بلغ الذروة مع بدء الازمة السورية وتوافد الأعداد الضخمة من النازحين الى لبنان، وبعضهم وجد في مناطق الضاحية، وتحديداً في منطقة الجناح، ملاذاً آمناً وسكناً في مقابل مبالغ قليلة على رغم الظروف الصعبة التي تتحكم بتلك المنطقة.
خليط سكاني في الجناح
زائر منطقة الجناح تصدمه الفوضى العارمة في البناء على مساحات كانت في العقود الغابرة من أجمل المناطق على شاطىء البحر، بحسب ما يؤكد مَن عاصر تلك المرحلة، وان الشاليهات كانت تنتشر على طول الخط الممتد من فندق "السمرلند" (سابقاً) الى فندق "الساندس بيتش" في أول الاوزاعي، ومن ابرز تلك الشاليهات كان "السان سيمون"، و"السان ميشال"، و"الريفييرا"، و"الاكابولكو". بيد أن الاحوال تبدلت في تلك المنطقة منذ الحرب مع نزوح بعض أهالي الكرنتينا والمسلخ والنبعة وغيرها الى تلك المنطقة، ومن ثم ارتفعت الأعداد مع الاجتياح الاسرائيلي الاول للجنوب في آذار 1978، وايضاً بعد الاجتياح الثاني في حزيران 1982، وبدأت معالم المنطقة بالتبدل وتحوّلت...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 90% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard