الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مبعوث الأمم المتحدة "لم يعد مقبولا" لدى الفلسطينيين

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

أعلن مسؤول فلسطيني الخميس أن القيادة الفلسطينية لن تعمل بعد الآن مع مبعوث الأمم المتحدة للسلام متهما اياه بتخطي دوره عبر السعي الى ابرام صفقة بين اسرائيل وحركة "حماس".

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني انه قد تم ابلاغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن المبعوث الخاص نيكولاي ملادينوف "لم يعد مقبولا" لدى الحكومة الفلسطينية.

وأشار مجدلاني الى أن ملادينوف "تجاوز دوره" في السعي لعقد اتفاقات بين اسرائيل و"حماس" التي تسيطر على غزة، مضيفا أن الدور الذي يلعبه "يمس الأمن القومي الفلسطيني ووحدة الشعب الفلسطيني".

ولم يكن هناك تعليق فوري من ملادينوف أو تأكيد من الامم المتحدة.

وكان ملادينوف يسعى الى جانب مصر للتوصل الى هدنة طويلة الأمد بين حماس والدولة اليهودية، دون أن يشرك حكومة الرئيس الفلسطيني محمود عباس المعترف بها دوليا في المفاوضات غير المباشرة.

وبالرغم من توقف المفاوضات بسبب ضغوط مارسها عباس الى حد ما، فقد تم التوصل الثلاثاء الى اتفاق محدود برعاية الأمم المتحدة تمول قطر بموجبه شحنات الوقود التي تحتاجها غزة لمدة ستة اشهر.

حكومة عباس لم تشارك في هذه الصفقة ايضا، وهذه الاستراتيجية التي يتبعها ملادينوف أغضبت السياسيين الفلسطينيين.

وتملك السلطة الفلسطينية التي يرأسها عباس شبه استقلالية في بعض أجزاء الضفة الغربية المحتلة، لكنها فقدت السيطرة على غزة بعد معارك مع حماس عام 2007.

ومنذ ذلك الوقت والمجتمع الدولي يتعامل فقط مع السلطة الفلسطينية التي اعترفت باسرائيل ووقّعت سلسلة اتفاقات سلام معها، بينما خاضت حماس ثلاث حروب ضدها منذ عام 2008.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم