"زد" الاستثناء الوحيد... 8 أفلام عربية تتنافس "لمحو الفشل العربي" في الأوسكار

11 تشرين الأول 2018 | 16:19

المصدر: "النهار"

تماثيل الأوسكار.

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عن القائمة النهائية والرسمية للأفلام المتقدمة للمنافسة على جائزة #أوسكار أفضل فيلم أجنبي للعام 2019، والتي شهدت ترشيح 8 أفلام من دول عربية هي "يوم الدين" من مصر، و"كفرناحوم" من لبنان، و"إلى آخر الزمان" من الجزائر، و"الرحلة" من العراق، و"Burn Out" من المغرب، و"اصطياد أشباح" من فلسطين، و"على كف عفريت" من تونس، و"10 أيام قبل الزفة" من اليمن.

وتتنافس تلك الأفلام على الفوز بشرف الحصول على جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي، حيث يعاني العرب فشلاً في الفوز بتلك الجائزة منذ انطلاقها، وكان الاستثناء الوحيد قبل 48 عاماً، حيث لا يزال الفيلم الجزائري "زد" هو الفيلم العربي الوحيد الذي حظي بشرف الفوز بالجائزة العالمية.

ويُعدّ فيلم "زد" واحداً من الأفلام السياسية الشهيرة التي تناولت قضايا الاغتيال السياسي، وأحد أبرز الأفلام السياسية في تاريخ السينما العالمية، حيث جاء بإنتاج فرنسي- جزائري مشترك، عن رواية لليوناني "فاسيلي فسكيلوس"، ومستوحاة أحداثها من الانقلاب العسكري في اليونان منتصف الستينيات، وما أعقبه من اغتيالات على رأسها اغتيال السياسي "غريغوري لامبراكس" العام 1963.

وشارك في بطولة الفيلم كل من الممثلين الجزائريين حسن الحسني وسيد أحمد أقومي وعلال الموهيب، بالإضافة إلى نجوم التمثيل الفرنسي جان لويس ترانتينيون وإيف مونتان، بالإضافة إلى الممثلة اليونانية إيرين باباس.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard