قطيعة "القوات" و"التيار" تُضعف المسيحيين... حكومة المتناقضات تهزّ "الرئاسة القوية"

10 تشرين الأول 2018 | 16:46

المصدر: "النهار"

جعجع وعون.

قبل أن يخرج الدخان الأبيض إيذاناً بتشكيل الحكومة، إذا مضت الأطراف في إزالة العقبات، بات الجميع مجمعون على أنها لن تستطيع نقل البلد إلى حالة الاستقرار. فهي لن تكون حكومة اصلاحية تعبر بلبنان إلى الملاذ الآمن، وهي ليست المنقذ الأخير وفق ما سياسي لبناني متابع، طالما أن المعنيين لم يتمكنوا من حل مشكلة توزيع الحقائب خلال أربعة اشهر، ولا تجنيب لبنان التداعيات الاقليمية وتحييده عن التدخلات الخارجية، فيما الحصص الثابتة للقوى والطوائف ستكون العائق الأول أمام التقدم في خطوات اصلاحية ومعالجة الخلل في النظام.

وأياً تكن الصيغة التي ينم التفاوض عليها، فإنها ستجمع متناقضات، لن تستطيع معها الحكومة سوى تمرير الوقت وإدارة الأزمة. والأمثلة على ذلك بليغة وفق ما تقول مصادر سياسية، فـ"التيار الوطني الحر" سيستمر في القتال للحفاظ على حصته والمكتسبات التي حققها في الحكم، وسيعمل على تطويق منافسه أي الطرف الآخر في الساحة المسيحية "القوات اللبنانية" التي ستسعى إلى تثبيت موقعها في الحكومة وممارسة سياسة مختلفة عما مارسه الوزراء القواتيون في حكومة تصريف الأعمال. ولأن اتفاق معراب سقط في شكل نهائي، فسقطت معه إمكانات التسوية في الساحة المسيحية وانعكست على البلد عموماً، فإن ما سيقال بعد انهيار الاتفاق هو الكلام المباشر والعلني والصريح، ما يعني أن تشكيلة الحكومة تحمل في طياتها عناصر انفجار داخلي، خصوصاً اذا تمكن تحالف "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من الحصول على كتلة وزراء وازنة قد تشكل مع "حركة أمل" الأكثرية التي تسمح بإمرار الكثير من المشاريع على حساب القوى الأخرى وبينها رئيس الحكومة الذي قد يحكم بقدرة منقوصة أي من خلال "الثلث الضامن".
ووفق ما سرب من معلومات عن الاتصالات...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard