الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بين المتبّل والراهب... إليكم أبرز فوائد الباذنجان

المصدر: "النهار"
سوسن وزّان جبري
بين المتبّل والراهب... إليكم أبرز فوائد الباذنجان
بين المتبّل والراهب... إليكم أبرز فوائد الباذنجان
A+ A-


مقلي أو مشوي، بارد أو ساخن، محشو أو مكدوس، الباذنجان هو أحد أنواع الخضار الذي يُزرع حول العالم. هو عنصر أساسي في المطبخ الآسيوي ومنطقة البحر المتوسط.

يضفي الباذنجان طعما مميزاﹰ و شهيّاً على جميع الأطباق التي يتواجد فيها، وهو أيضا غني بالمواد الغذائيّة. لذلك يشكّل خياراﹰ جيّداﹰ في السّلطات والمقبّلات والمازة والأطباق السّاخنة. وعندما يتعلّق الأمر بأطباق المازة اللّبنانيّة، نلاحظ أنّ المتبّل و الرّاهب يعتبران من أبرز أطباق المازة اللّبنانيّة التي تحتوي على الباذنجان كمكوّن أساسي.

طبق المتبّل هو عبارة عن باذنجان مشوي ومطحون تضاف إليه الطحينة والثّوم والحامض. أمّا طبق الرّاهب، فهو مكوّن من باذنجان مشوي وبندورة وبصل وفليفلة وبقدونس. يُضاف عند التّقديم زيت الزّيتون على كلا الطبقين لإظهار النكهة الشرقيّة.

فوائد الباذنجان:

* يحتوي الباذنجان على كميّات جيّدة من الألياف والفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك والمنغنيز وفيتامين K و C. كل من العناصر المذكورة أعلاه ضروريّة لوظائف الجسم اليوميّة. تساعد الألياف الموجودة في الباذنجان في الحفاظ على نسبة السكر في الدم لأنّها تبطّئ من عمليّة الهضم و امتصاص السكر في الجسم.

* كما أن للباذنجان خصائص مضادة للأكسدة يكتسبها من مادّة "anthocyanin" التي توفّر له لونه المميّز. وتساعد مضادات الأكسدة في حماية الجّسم من العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسّرطان من خلال محاربة مواد ضارّة تسمّى بجزيئات حرّة أو "free radicals". وبالتاّلي تساعد مضادات الأكسدة في تقليل خطورة الاصابة بأمراض ونوبات القلب وتعزيز وظيفة الدّماغ.

* إن ادخال الباذنجان في نظامك الغذائي أثناء محاولات إنقاص الوزن خيار جيّد. لأنّه قليل السعرات الحرارية وغني بالألياف. مثلا كوب واحد من الباذنجان النيّئ أو نصف كوب من الباذنجان المشوي أو المطبوخ يوفّر 25 سعرة حراريّة. أمّا الألياف، فحركتها في الجّهاز الهضمي بطيئة وبالتّالي توفّر الشّعور بالامتلاء والشّبع ما يساهم في تناول عدد أقل من السعرات الحراريّة في اليوم.

* بالاضافة الى الفوائد التي يتم الحصول عليها عند تناول طبق يحتوي على الباذنجان، يمكنك الحصول على فوائد اضافيّة متوفّرة من المكوّنات المضافة، مثل الطّحينة إذا كنت من محبّي المتبّل أو الخضار اذا كنت تفضّل الراهب. أمّا الطحينة، وهي مصنوعة من حبوب السّمسم بعد تنظيفها وتحميصها على النّار، وقد أثبتت احدى الدّراسات أن تناول 40 غراماً من السمسم يوميّا له تأثير ايجابي على نسبة الدّهون في الدّم (الكولسترول و LDL و HDL).

أمّا اذا كنت تفضّل الرّاهب على المتبّل، فبإمكانك الاستفادة أيضا من الفيتامينات والمعادن الموجودة بكثرة في الخضروات المتواجدة في الرّاهب.

في حين أنّ كلا هذه المأكولات يشكّل خيارا جيّداً كصحن مازة أو كطبق رئيسي، فإن تناول السّعرات الحراريّة بكثرة أمر سهل. لذلك احرص على التحكّم بالمكوّنات والكميّات لتحصل على طبق مفيد وقليل السعرات الحرارية.

راجع الجدولين التاليين أدناه للمزيد من الأمثلة:

صحن مازة متبّل (مدروس)

صحن مازة متبّل (غير مدروس)

- كوب من الباذنجان المشوي و المهروس (50 وحدة حراريّة)

- ملعقة طعام طحينة (135 وحدة حراريّة)

- ملعقة صغيرة زيت زيتون للزّينة (45 وحدة حراريّة)

- حامض

- ثوم

- رغيف خبز عربي صغير (80 وحدة حراريّة)

قد يصل عدد الوحدات الحراريّة إلى 800 وحدة حرارايّة

حسب كميّة زيت الزيتون والطحينة والخبز (على سبيل المثال: ملعقتا طعام طحينة وملعقتا طعام زيت زيتون وفلقة رغيف خبز كبير )

مجموع الوحدات الحراريّة: 310 وحدات حراريّة



صحن مازة راهب (مدروس)

صحن مازة راهب (غير مدروس)

- كوب من الباذنجان المشوي و المقطّع (50 وحدة حراريّة)

- كوب واحد من البندورة والفليفلة والبصل المفرومة (50 وحدة حراريّة)

- ملعقة صغيرة زيت زيتون للزّينة (45 وحدة حراريّة)

- ثوم

- رغيف خبز عربي صغير (80 وحدة حراريّة)

قد يصل عدد الوحدات الحراريّة إلى  550 وحدة حرارايّة

حسب كميّة زيت الزّيتون والخبز (على سبيل المثال: ملعقتا طعام زيت زيتون وفلقة رغيف خبز كبير)

مجموع الوحدات الحراريّة: 225 وحدة حراريّة





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم