الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

المغرب: اعتصام لمكفوفين للمطالبة بعمل... كفيف وقع من سطح مبنى الوزارة وقضى

المصدر: "ا ف ب"
المغرب: اعتصام لمكفوفين للمطالبة بعمل... كفيف وقع من سطح مبنى الوزارة وقضى
المغرب: اعتصام لمكفوفين للمطالبة بعمل... كفيف وقع من سطح مبنى الوزارة وقضى
A+ A-

توفي شاب مغربي كفيف، إثر سقوطه مساء الأحد من سطح مبنى حكومي في #الرباط، حيث كان معتصما مع مجموعة من المكفوفين للمطالبة بعمل، على ما جاء في بيان رسمي.

وأوضحت وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية التي وقع فيها الحادث أن الضحية "توفي في طريقه إلى المستشفى". وأفادت أن الضحية سقط من الجهة الخلفية للبناية، و"نقل فورا إلى المستشفى في سيارة إسعاف" كانت موجودة قرب مبنى الوزارة طيلة الاعتصام.

وأعربت الوزارة في بيانها عن "عميق الحزن والأسف لهذا الحادث الأليم"، مشيرة إلى فتح تحقيق "بإشراف النيابة العامة".

ويعتصم عشرات من أعضاء "التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات" على سطح هذا المبنى منذ نهاية أيلول، ويهددون بالانتحار ما لم يحصلوا على وظائف في القطاع العام.

وغالبا ما يتظاهر العاطلون عن العمل من حملة الشهادات الجامعية في شوارع الرباط، للمطالبة بالتوظيف في هذا القطاع تحديدا، على اعتبار أنه يوفر ضمانات أكبر للاستقرار في العمل.

ولقي شاب عاطل عن العمل حتفه عام 2012 بعدما أضرم النار في جسمه، ما خلف موجة من الاستياء والغضب. كذلك، سجلت العام الماضي محاولة مجموعة من المكفوفين العاطلين عن العمل إضرام النار في أنفسهم في مراكش (غربا).

وتطال البطالة في المغرب أربعة من كل عشرة شباب في الوسط الحضري، وتمثل معضلة اجتماعية تثير القلق والغضب الشعبي. وتصل نسبة البطالة في صفوف ذوي الاحتياجات الخاصة في البلاد الى 47,65%، اي أربع مرات أكثر من المعدل الوطني، بينما يضم المغرب 2,3 مليوني معوق، على ما أظهرت دراسة نشرتها وزارة الاسرة المغربية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم