الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"مركز أشبيليا" في صيدا يواصل عروضه السينمائية... ألبوم جديد لأحمد قعبور

المصدر: صيدا- "النهار"
"مركز أشبيليا" في صيدا يواصل عروضه السينمائية... ألبوم جديد لأحمد قعبور
"مركز أشبيليا" في صيدا يواصل عروضه السينمائية... ألبوم جديد لأحمد قعبور
A+ A-

يواصل مركز اشبيليا الثقافي الفني في صيدا (سينما اشبيليا سابقاً)، عروضه السينمائية الأسبوعية، وقدّم هذا الأسبوع عرضا خاصاً للفيلم اللبناني "ربيع Tramonante"، من تأليف فاتشي بولجورجيان وإخراجه، وبطولة جوليا قصار وبركات جبور ومشاركة عدد من الممثلين اللبنانيين.

وأمضى الحضور مع مخرج الفيلم اكثر من مئة دقيقة مع حكاية "ربيع"، الشاب الكفيف والموسيقي الموهوب الذي يعزف على الكمان والطبلة ويتمتع بصوت جميل، ويقيم مع والدته وخاله المحارب القديم في إحدى البلدات الشمالية. ولاحقاً، ينتسب الى جوقة قريته التي تتلقى دعوة للمشاركة بجولة فنية في أوروبا، وعندما يتقدم ربيع للحصول على جواز سفر، يُفاجأ بأنّ لا وجود لاسمه في السجلات، وأنّ تذكرته مزوّرة، كذلك هويته الحقيقية التي أخفاها عنه أهله بالتبني، فيقرر البحث عن جذوره وعائلته الأصلية، ويجول برفقة سائق أجرة على مناطق لبنانية عدّة، معتمداً على معلومات ملتبسة لتاريخ محدّد وأحداث مرتبطة بذاكرة الحرب اللبنانية تتوزّع بين اكثر من مكان لكن تتقاطع بينها فصول مشتركة من مأساته فيلتقي بالعديد من الأشخاص الذين يخبره كل منهم بتحفظ وحذر قصة مختلفة عن الآخر، فتزداد الأمور غموضا امام ربيع، ما يُصعب عليه إيجاد والديه الحقيقيين ليسلم بالنهاية بالواقع الذي يعيش ويكمل حياته مع والدته بالتبني.

نال فيلم "ربيع" عدداً من الجوائز العربية والعالمية، منها جائزة "ريل" الذهبية من اختيار الجمهور في #مهرجان_كانّ السينمائي، وجائزة "المهر" لأفضل ممثلة (جوليا قصار) في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان "براتيسلافا" السينمائي الدولي، وجائزة الفنون الدولية في مهرجان "سالونيك" الدولي للأفلام، وجائزة لجنة التحكيم "الاكتشاف" في مهرجان "نامور" للأفلام الفرنكوفونية، كما حاز العمل على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان "بولا" السينمائي.

عرض وتوقيع الجمعة والسبت

وسيتابع "مركز اشبيليا الثقافي الفني" في صيدا تقديم عروضه السينمائية الأسبوعية عند السابعة والنصف من مساء كل جمعة، حيث سيقدم الجمعة المقبل في 12 تشرين الأول عرضا خاصاً لفيلم "Heaven Sent من السماء" للمخرج وسام شرف.

كما يستضيف المركز يوم السبت في 13 تشرين الأول عند السادسة مساءً، أول حفل توقيع بعد إعادة تأهيل وافتتاح المركز، وستكون مناسبة الحفل توقيع الفنان أحمد قعبور ألبومه الجديد "لما تغيبي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم