لنتذكر محمد شامل في "دار الندوة" بعد غد الأربعاء

8 تشرين الأول 2018 | 12:51

محمد شامل.

في قاعة "دار الندوة"، الحمراء، الساعة السادسة من مساء الأربعاء 10 تشرين الأول، ندوة دعت إليها "دار الندوة" و"دار نلسن للنشر" بعنوان "لنتذكر محمد شامل"، يديرها الأديب سليمان بختي ويتحدث فيها المخرج محمد كريم عن مسيرة الصداقة والابداع التي ربطته مع محمد شامل في المسرح والاذاعة، والدكتور نادر سراج عن مفاتيح الأدب الشعبي لدى محمد شامل، والدكتور أمين فرشوخ عن تراث بيروت كما عبّر عنه شامل، وناجي محمد شامل يتحدث عن والده كما عرفه أباً وفناناً. يتخلل اللقاء فيلم وثائقي عن محمد شامل من إعداد حسام خياط.

مضى على غياب محمد شامل (1959- 1999) قرابة العقدين ولم يزل حاضراً كرائد مؤسس في كتابة النصوص الشعبية الراقية للمسرح والاذاعة والتلفزيون والسينما.

وعلى مدى ستة عقود لبث محمد شامل في سيرته وشخصيته وأعماله المسرحية والاذاعية والتلفزيونية يشدد على الوجدان المشترك والهوية والانتماء.

أعطى محمد شامل من جذوة روحه وكان صاحب عين فنية مميزة رفضت والتقطت، وموهبة أصلية تجلت وصقلت، وثقافة عميقة صاغت كل ذلك على طريقة السهل الممتنع ولكن العميق والمتجذر في وجدان الانسان والمكان والمجتمع.

محمد شامل علم من اعلام نهضتنا يجب أن نتذكره بقوة حتى لا يضيع التراث ويطويه النسيان او يغرقنا التهافت المتهافت.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard