السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

محكمة العدل الدولية تنظر في شكوى طهران ضد واشنطن لتجميدها أرصدة إيرانية

المصدر: "ا ف ب"
محكمة العدل الدولية تنظر في شكوى طهران ضد واشنطن لتجميدها أرصدة إيرانية
محكمة العدل الدولية تنظر في شكوى طهران ضد واشنطن لتجميدها أرصدة إيرانية
A+ A-


تنظر محكمة العدل الدولية اعتبارا من الاثنين في شكوى تقدمت بها #إيران ضد الولايات المتحدة لتجميدها نحو ملياري دولار من الأرصدة الإيرانية كتعويضات لأميركيين وقعوا ضحية هجمات إرهابية.

وكانت إيران تقدمت بشكوى ضد الولايات المتحدة أمام المحكمة في حزيران 2016 بهدف تحرير أموالها المجمدة. ومن المتوقع أن تستمر الجلسات التي ستخصص للدفوع الأولية الأميركية حتى يوم الجمعة.

وتأتي الجلسات وسط تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة اللتين تخوضان نزاعا قضائيا آخر أعلى مرجع قضائي في الأمم المتحدة.

وكانت محكمة العدل الدولية أمرت الأربعاء الولايات المتحدة بوقف العقوبات على السلع "الانسانية" المفروضة على إيران، في قرار اعترضت عليه الولايات المتحدة، التي قال وزير خارجيتها مايك بومبيو إن المحكمة استندت إلى "معاهدة الصداقة" الموقعة العام 1955 مع إيران والتي أنهتها بلاده.

ولفت وزير الخارجية الأميركية إلى أنه "اصيب بخيبة أمل" بسبب "عدم إقرار المحكمة بانها غير مؤهلة لاتخاذ قرارات في شأن قضايا مرتبطة بالعقوبات الأميركية"، معتبرا أن "ايران لجأت الى محكمة العدل الدولية لأسباب سياسية ودعائية" ومنددا بملف "لا اساس له".

وستنظر المحكمة في طلب إيران وقف العقوبات الاقتصادية التي أعادت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرضها بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم مع طهران.

وتقول طهران إن العقوبات تسبب لها خسائر اقتصادية كبيرة.

وتبادل الرئيس الأميركي ونظيره الإيراني حسن روحاني الاتهامات في كلمتيهما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما توعّد ترامب في كلمة له أمام مجلس الأمن بفرض عقوبات جديدة "أكثر شدة من أي وقت مضى للتصدي لسلوك إيران" المتّهمة بزيادة التوتر في الشرق الأوسط.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم