الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

بولسونارو يتصدّر انتخابات الرئاسة في البرازيل بـ48% من الأصوات

المصدر: (أ ف ب)
بولسونارو يتصدّر انتخابات الرئاسة في البرازيل بـ48% من الأصوات
بولسونارو يتصدّر انتخابات الرئاسة في البرازيل بـ48% من الأصوات
A+ A-

تصدّر مرشح اليمين المتطرّف إلى الانتخابات الرئاسية في #البرازيل جايير بولسونارو نتائج الدورة الأولى التي جرت الأحد بحصوله على 48% من الأصوات، وفق ما أعلنت السلطات الانتخابية بعد فرز الأصوات في ثلاثة أرباع مراكز الاقتراع.

وإذا بقيت النتيجة على حالها بعد الانتهاء من فرز كل الأصوات ولم يتمكّن بولسونارو من الحصول على نسبة الخمسين بالمئة اللازمة للفوز من الدورة الأولى سيتعيّن عندها على الضابط السابق أن يخوض دورة ثانية في 28 الجاري ضدّ فرناندو حداد مرشح حزب العمّال اليساري (حزب الرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا) الذي حلّ ثانياً بحصوله على 27% من الأصوات.

وإذا كان بولسونارو (63 عاماً) تقدّم بفارق شاسع على حدّاد في الدورة الأولى التي تنافس فيها 13 مرشحاً فإن الدورة الثانية، في حال حصولها، لن تكون مماثلة إذ إنّ استطلاعات الرأي تتوقّع أن يكون الفارق بين المرشّحَين فيها ضئيلاً للغاية.

وبنى مرشح اليمين المتطرف حملته الانتخابية على وعود أبرزها الحدّ من معدلات الجريمة المرتفعة في البلاد وعدم تورطه بالفساد.

ويرغب بولسونارو في الحدّ من الدين العام المتزايد عبر تطبيق إجراءات خصخصة واسعة النطاق والتقرّب من الولايات المتحدة وإسرائيل، كما يتبنّى مواقف قوية حيال الحدّ من ارتفاع معدلات الجريمة مع تعهّده بحماية القيم الأسرية التقليدية.

لكن كثيرين من الناخبين البالغ عددهم الإجمالي 147 مليونا يعارضون بشدّة بولسونارو الذي يطلق باستمرار تصريحات مهينة ضد النساء والمثليين جنسياً والفقراء، كما يبدي إعجاباً شديداً بالحكم الديكتاتوري العسكري (1964-1985).

وفي الدورة الثانية المرتقبة سيخوض بولسونارو الانتخابات ضد حداد البالغ من العمر 55 عاماً والذي رشّحه حزب العمال اليساري بدلاً من الرئيس الأسبق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الذي يقضي حكماً بالسجن في قضية فساد منذ نيسان الفائت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم