الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نداء لإطلاق خاشقجي... وقفة تضامنيّة معه أمام القنصليّة السعوديّة في إسطنبول

المصدر: "ا ف ب"
نداء لإطلاق خاشقجي... وقفة تضامنيّة معه أمام القنصليّة السعوديّة في إسطنبول
نداء لإطلاق خاشقجي... وقفة تضامنيّة معه أمام القنصليّة السعوديّة في إسطنبول
A+ A-

دعت جمعية "ُ#بيت_الإعلاميين_العرب في تركيا" اليوم إلى "الإفراج" عن الصحافي السعودي #جمال_خاشقجي الذي "فُقد الاتصال به" منذ الثلثاء، مؤكدة أنه محتجز داخل #القنصلية_السعودية في #اسطنبول، الأمر الذي تنفيه #الرياض.

وأطلق النداء خلال تجمع نظمه "بيت الإعلاميين العرب في تركيا" أمام مقر القنصلية السعودية.

وفُقد أثر الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي يكتب مقالات رأي لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، بعد دخوله مقر القنصلية السعودية ظهر الثلثاء.

وجاء في بيان الجمعية الذي تلاه رئيسها توران كشلاكجي: "نحن العاملين في الإعلام، نعبّر عن قلقنا الشديد من عاقبة الصحافي والكاتب جمال خاشقجي. ولا نعلم إذا كان على قيد الحياة أم لا، والتصريحات السعودية في هذا الإطار لا تبعث على الطمأنينة وهي مؤسفة الى أقصى درجة"، وذلك خلال تجمع رفع المشاركون فيه صورا لخاشقجي، وطالبوا بالإفراج عنه.

وأضاف بيان الجمعية: "نطالب بالإفراج في أسرع وقت عن جمال خاشقجي الذي نعتقد أنه "ضيف" في مبنى القنصلية السعودية باسطنبول، أو الإبلاغ عن مكان وجوده في أسرع وقت ممكن. وإذا حصل له أي مكروه، فإن ذلك يعتبر مخالفا للقانون الدولي، وستتم ملاحقة الأمر قانونيا".

وتقول خطيبة خاشقجي التركية خديجة أ. (36 عاما) إن خطيبها دخل إلى القنصلية لتسلم أوراق رسمية من أجل اتمام زواجه، ولم يظهر منذ ذلك الحين.

ورواية أنقرة حول ظروف خاشقجي مناقضة للرواية السعودية. ووفقا لأنقرة، فإن خاشقجي لا يزال داخل القنصلية، في حين تؤكد الرياض أنه غادرها الثلثاء بعد اتمام معاملاته.

ويقيم خاشقجي في الولايات المتحدة منذ العام الماضي، خشية اعتقاله بعدما انتقد قرارات أصدرها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والتدخل العسكري السعودي في اليمن.

ووجهت الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة نوبل السلام عام 2011، والتي شاركت في التجمع، انتقادات الى السلطات السعودية، وقالت لوكالة "فرانس برس": "ما نريده هو إطلاق جمال خاشقجي... دخل مبنى القنصلية، ويجب ان يخرج منها سالما".

بدورها، دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان، أنقرة إلى "التعمّق في التحقيقات" من أجل كشف مكان وجود خاشقجي، معتبرة أنه في حال كان موقوفا لدى السلطات السعودية، فإن ذلك سيشكل حالة "اختفاء قسري".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم