Cherpa: منصّة لتعليم الطلاب المهارات التقنية لمهنة المستقبل

2 تشرين الأول 2018 | 16:12

المصدر: "النهار"

مؤسسا Cherpa إبراهيم عز الدين وباسل جلال الدين.

مع التطورات التكنولوجية الكبيرة التي يشهدها عالمنا اليوم، ودخول التقنيات الذكية في شتى المجالات، يبدو أننا امام مستقبل مهني مغاير تماماً لما هو موجود حالياً. الذكاء الاصطناعي هو من أكثر المجالات التقنية التي يتم التركيز عليها، وهو بلا شك ما سيتم الاعتماد عليه في المستقبل بشكل كبير.

ونظراً إلى أهمية هذا المجال وفقدان التوعية والدروس الكافية حول المجالات التي سيتيحها للعمل في المستقبل، ابتكر إبرهيم عز الدين وباسل جلال الدين منصة " Cherpa" وهي عبارة عن منصة "أونلاين" تمنح دورات متعلقة بالتكنولوجيا لتلامذة المدارس، كدورات تتعلّق بالمدن الذكية، السيارات الذكية، برمجة الفضاء، وتكنولوجيا المستقبل.

يتحدث عز الدين لـ"النهار" حول بداية هذه المنصة: "بدأت الفكرة عندما كنت وباسل طالبين في الجامعة اللبنانية الأميركية "LAU". كنا نقطن حينها في سكن الطلاب، ونقوم بالعمل سوية على مشاريع متعددة خاصة بالروبوتات والبرمجة. أسسنا معاً أول مجموعة خاصة بإعطاء ورش تدريبية حول "الروبوتات" للراغبين في الجامعة، وبعد تخرجنا، قرّرنا تأسيس الشركة لتصبح فعلية على أرض الواقع. بعد التخرج انضممنا لمسرع الأعمال Lebanon Speed وكانت هذه اول خطوة لنا في عالم الاعمال، لقد وفروا لنا التمويل والمكاتب وورش العمل وعلمونا كيف نؤسس شركة ونطوّرها اكتر، الأمر الذي جعلنا نطور منصة Cherpa أكثر فأكثر. نحن الآن من اول 18 شركة ناشئة تقنية في العالم، ومن افضل 13 شركة ناشئة في العالم في ما يخص المحتوى الذي نقدمه للطلاب.


ما منصة Cherpa بالتحديد؟

يشرح عز الدين أن Cherpa هي عبارة عن منصة "أونلاين" تمنح دورات متعلقة بالتكنولوجيا لطلاب المدارس، لدينا دورات تتعلق بالمدن الذكية، السيارات الذكية، برمجة الفضاء، وتكنولوجيا المستقبل.

من خلال هذه الدورات نعلّم الطلاب مهارات هم بحاجة لها للوظائف التي ستخلق بعد تخرجهم (اي بعد 5 لـ 10 سنوات). هذه المهارات تتمثل بالبرمجة والذكاء الاصطناعي والروبوتات وغيرها، ونتوجه بها حالياً نحو طلاب المدارس في الصفوف الإبتدائية والمتوسطة، على ان نستهدف الطلاب في المراحل الأعلى في وقت لاحق.

لدى Cherpa الآن ثلاث دورات "أونلاين": البرمجة في الفضاء، برمجة المدن الذكية، وتكنولوجيا المستقبل، نبيعها للمدارس، بمعنى آخر ندرب الأساتذة ليعطي هؤلاء الدروس في صفوفهم. نحن نمنحهم كل المهارات اللازمة والمصادر وندربهم على هذه الدروس "أونلاين" و"جسدياً" لإعطائها للطلاب، مع الإشارة هنا الى انه من غير الضروي ان يكون اي استاذ خبيراً بالتكنولوجيا أو بالبرمجة، الجميع باستطاعته ان يعطي هذه الصفوف.


كيف تُدرس هذه الدورات!

الدورات ليست عبارة عن فيديوات إنما دروس عملية. على سبيل المثال، برمجة المدينة الذكية هي بيئة كاملة يمكن برمجتها داخل المنصة وحلّ التحديات والوظائف المطلوبة، هي تشبه لعب التعلم، والأساتذة لديهم القدرة الكاملة على التحكم بالطلاب. ويستطيع أي استاذ الدخول الى موقعنا cherpa .io وان بجرب الدورات مع تلامذته مجاناً على المنصة، وبعد تجربتها يمكنه ان يختار"الدورة" التي يريد وشراؤها لإكمال تدريسها.

أما عن الطريقة الي تُخلق بها هذه الدورات فتتم من خلال التعامل مع شركات كبيرة واختصاصيين في العالم، هناك أشخاص نتعامل معه من شركة "ناسا" وشركات كبيرة أخرى تساعدنا في تأمين المحتوى والتحديات للطلاب ليتم حلها بطريقة واقعية ومُحمسة.

وبالإضافة الى ذلك لدينا برنامج "Cherpa teachers" مخصص لأي استاذ يريد التسجيل فيه. هذا البرنامج عبارة عن دورة كل شهر (برامج وورش عمل) يعطيها ااختصاصيون من الخارج حول مواضيع مختلفة وليس بالضرورة برمجة مثلاً عن كيفية تعزيز الابتكار بين التلامذة في الصف. يمكن للأساتذة التسجيل فيها باشتراك سنوي. سنختار 100 استاذ ليكونوا معنا هذه السنة، وسنبدأ بالدورات في نهاية هذا الشهر ولمن يرغب بالتسجيل يمكنه من خلال الموقع الخاص بنا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard