الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لماذا عُزل إيلون ماسك من منصب رئيس شركة "تسلا"؟

المصدر: "وكالات - النهار"
لماذا عُزل إيلون ماسك من منصب رئيس شركة "تسلا"؟
لماذا عُزل إيلون ماسك من منصب رئيس شركة "تسلا"؟
A+ A-

بعد التهم التي وجهتها لجنة الأوراق المالية ضد ايلون ماسك، وافق على التنحي من منصبه كرئيس لشركة "تسلا" الأميركية للسيارات، ولكن سيُسمح له بالبقاء في منصب الرئيس التنفيذي.

وفي التفاصيل، وُجهّت التهم ضد ماسك باعتبار أنّه ضلل المساهمين في الشركة وذلك استناداً إلى التغريدات التي كتبها في 7 آب الماضي، عندما قال إنه حصل على تمويل لتحويل الشركة من عامة إلى خاصة بسعر 420 دولاراً للسهم، مما أدى إلى ارتفاع أسهم الشركة، بينما فشل في توفير التمويل بعدها. كما أنّه سيدفع غرامة مالية قدرها 20 مليون دولار لكن ينبغي عليه ترك منصبه كرئيس لمجلس الإدارة خلال 45 يوماً، والأهم أنّه لن يتمكن من التقدم لإعادة انتخابه رئيساً للشركة لمدة 3 سنوات، بحسب وثائق المحكمة. ومن الجدير بالذكر أنّ ماسك لم يعترف بهذه المزاعم أو ينفيها.

في المقابل، ستدفع "تسلا" 20 مليون دولار أخرى غرامة، لتبلغ قيمة الغرامة الإجمالية 40 مليون دولار، ستُوزّع على المستثمرين المتضررين، بموجب إجراءات وافقت عليها المحكمة، وفقاً لهيئة الأوراق المالية. كما ستُعيّن الشركة مديرين مستقلين جديدين في مجلس إدارتها، وستُشكل لجنة للإشراف على اتصالات ماسك. في حين أنّها امتنعت عن التعليق، إلا أنّ متحدث رسمي باسم "تسلا" أكد أن ماسك سيبقى عضواً في مجلس الإدارة.

وفيما سعت الدعوى لحظر ماسك عن العمل الإداري لأي شركة متداولة في البورصة، وصف ماسك دعوى لجنة الأوراق المالية بأنها "غير مبررة"، مضيفاً: "لقد اتخذت دائماً إجراءات في مصلحة الحق والشفافية والمستثمرين.. النزاهة هي أهم قيمة في حياتي، والحقائق سوف تُظهر أنني لم أقم بذلك أبداً بأي شكل من الأشكال".

في حين اعتبر شريك في بيبر هاميلتون للمحاماة، جاي دوبو، "إنه من غير المعتاد أن توافق لجنة الأوراق المالية على استمرار ماسك رئيساً تنفيذياً للشركة على أن يترك منصبه كرئيس لمجلس الإدارة، إذ إن الرئيس التنفيذي أكثر مشاركة من رئيس مجلس الإدارة في العمليات اليومية". وتابع: "ربما تكون لجنة الأوراق المالية قد رأت أن عزل ماسك من منصب الرئيس التنفيذي قد يتسبب في المزيد من الضرر لسهم تسلا، وبالتالي إلحاق الضرر بالمستثمرين".

أما موقف وزارة العدل فلا يزال غير واضح، فقد أكدت "تسلا" في وقت سابق من الشهر الحالي أن وزارة العدل تحقق في ما إذا كانت تعليقات ماسك حول تحويل شركته إلى خاصة يعتبر نشاطاً إجرامياً، إلا أن دوبو استبعد هذه الخطوة من جانب وزارة العدل، ورأى أنه احتمال ضعيف.

اقرأ أيضاً: بالصور والفيديو: مؤسس شركة "تسلا" للسيارات يدخّن الحشيش على الهواء مباشرة! 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم