ما أعراض التهاب الأذن الوسطى؟

1 تشرين الأول 2018 | 12:27

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

إلتهاب الأذن الوسطى.

تتكون الأذن من 3 أجزاء رئيسية تبدأ بالأذن الخارجية مروراً بالأذن الوسطى وصولاً الى الأذن الداخلية. ويعتبر التهاب الأذن الوسطى من المشاكل الصحية الشائعة والتي تُسبب أعراضاً مزعجة ومؤلمة للشخص وأهمها ألم أذن وضعف سمع واختلال في التوازن... لذلك أي خلل او إلتهاب في هذا الجزء الوسطي في الأذن قد ينعكس بوضوح على حياة الشخص، فما أسباب إلتهاب الأذن الوسطى وأعراضها؟

أسباب كثيرة تضطلع بدور في التهاب الجزء الوسطي في الأذن منها الإصابة بالعدوى الفيروسية او البكتيرية، الإصابة المتكررة بالرشح وإلتهابات اللوزتين، ضعف المناعة عند الشخص، خلل في بروتين الميوسين، الحساسية التنفسيّة، أسباب وراثية وأخرى بيئية كالتعرض لعوادم السيارات والتلوث ودخان المصانع...

انواع التهاب الأذن الوسطى

قبل الحديث عن الأعراض، يجب ان نعرف ان هناك 3 أنواع من التهاب الأذن الوسطى تتفاوت حدّته بين السهل وسريع العلاج وبين الخطير.

* إلتهاب الأذن الوسطى الحاد: أكثر الأنواع شيوعاً وتكراراً عند الأطفال تحديداً. يرافقه أعراض كثيرة تشير الى وجود إلتهاب في هذا الجزء الوسطي من الأذن.

* إلتهاب الأذن الوسطى الإفرازي: عدم ظهور أعراض كالتي تظهر في إلتهاب الأذن الحاد وهو كناية عن تجمع سوائل في هذا الجزء الوسطي من الأذن. وغالباً ما يكون نتيجة الإصابة بإلتهاب الأذن الوسطى الحاد.

* إلتهاب الأذن الوسطى المزمن: من أخطر انواع التهاب الأذن الوسطى ويستغرق حوالى 6 اسابيع. وفي حال عدم معالجته قد يتسبب بثقب في طبلة الأذن.

أعراض التهاب الأذن الوسطى

لالتهاب الأذن الوسطى أعراض عديدة أهمها:

* ألم في الأذن

* ارتفاع الحرارة

* ضعف في السمع

* اختلال التوازن والغثيان

* اضطرابات النوم لا سيما عند الأطفال

* فقدان الشهية

* حكة في الأذن

* صداع

* الإسهال

* زيادة في كمية الإفرازات الشمعية في الأذن

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard