الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

غرق تايتانيك ووفيات عدّة... أغرب حكايا لعنة الفراعنة بين الواقع والخيال

محمد أبو زهرة
غرق تايتانيك ووفيات عدّة... أغرب حكايا لعنة الفراعنة بين الواقع والخيال
غرق تايتانيك ووفيات عدّة... أغرب حكايا لعنة الفراعنة بين الواقع والخيال
A+ A-

«لعنة الفراعنة» علاقة تسمعها باستمرار، كلما حاول أحد الأشخاص التطفل والنبش في مقابرهم، بسبب بعض الحوادث التي وقعت، رغم أن كل الدراسات العلمية نفت ما سمي لعنة الفراعنة.

لعنة الفراعنة جاءت بعد وفاة بعض الأشخاص خلال فتح مقابر فرعونية للمرة الأولى، إلا أن بعض التفسيرات العلمية أرجعتها للجوء الفراعنة إلى زراعة فطريات سامة عمداً في المقابر تسببت في مقتل من يدخلها للمرة الأولى، بجانب وجود حشرات سامة داخل المقابر خاصة أنها لم تفتح منذ آلاف السنين.

غرق تايتانيك

أغرب القصص التي تم إسنادها إلى لعنة الفراعنة، كانت غرق السفينة الشهيرة تايتانيك، في 14 نيسان 1912، حيث كان هناك مومياء فرعونية للأميرة "آمن رع" ضمن المنقولات على ظهر السفينة، كانت مدفونة في الأقصر وتم اكتشافها العام 1890، حتى وصلت إلى المتحف البريطاني، حيث نسب إليها أن كل من حاول مسح الغبار عن الوجه المرسوم على التابوت كان ابنه يموت بالحصبة خلال 7 أيام، ليتم إهداؤها إلى متحف نيويورك، وكانت وسيلة النقل هى سفينة تايتانيك، كما روى بعض الناجين من غرق السفينة.

كوارث المومياء

الغريب في الأمر أن تلك المومياء نسب إليها أن العالم البريطاني الشهير دوغلاس موراي باعها لتاجر أميركي وكان مكتوباً على تابوت المومياء "من يزعج الأميرة ملعون ومنحوس حتى الموت".  وفي اليوم التالي توفي التاجر في ظروف غامضة، وبعدها بيوم آخر مات العاملان اللذان ساعداه في نقل المومياء إلى منزله، ليقرر دوغلاس التخلص من المومياء بإهدائها إلى المتحف البريطاني.

مقبرة توت عنخ آمون

مقبرة توت عنخ آمون كانت إحدى أبرز الحكايات حول لعنة الفراعنة، حيث كتب عليها "لا تفتح المقبرة… سيضرب الموت بجناحيه السامين كل من يعكر صفو الملك”، والغريب أنه تم اكتشافها العام 1922 ليصاب عالم الآثار الإنكليزي اللورد “كارنافرون” أحد مكتشفي المقبرة بحمى ويموت في مصر، بسبب تعرضه للدغة بعوضة أودت بحياته.

صعوبات زاهي حواس

زاهي حواس عالم الآثار المصري تحدث عن صعوبات واجهته خلال فحص مومياء توت عنخ آمون بالأشعة المقطعية، حيث أكد أن سائقه كاد يقتل طفلا في الطريق، ثم توفي زوج أخته، قبل أن تهب عاصفة قوية جداً، ثم تعطل جهاز جديد اشتراه خصيصاً لإجراء الأشعة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم