الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قائمة الأفلام الفائزة في "مهرجان الجونة السينمائي"... 8 منها عربية

المصدر: "النهار"
الجونة- محمود إبراهيم
قائمة الأفلام الفائزة في "مهرجان الجونة السينمائي"... 8 منها عربية
قائمة الأفلام الفائزة في "مهرجان الجونة السينمائي"... 8 منها عربية
A+ A-

اختتم "#مهرجان_الجونة_السينمائي" فاعليات دورته الثانية مساء أمس الجمعة وسط حضور كثيف لفنانين مصريين وعالميين وعرب، معلناً عن قائمة الأفلام الفائزة بالجوائز في مسابقات المهرجان المختلفة.

فاز الفيلم المصري "يوم الدين" بجائزة "سينما من أجل الإنسانية" مناصفة مع فيلم "يوم آخر من الحياة". وقدّم الجائزة المخرج الموريتاني الكبير عبد الرحمن سيساكو، الذي قال في كلمته: "أشكر المهرجان لأنه منحني فرصة الوجود في هذا المكان الرائع... شكراً جزيلاً". وأضاف "سعيد جداً لأني أقدم واحداً من أهم الأفلام الإنسانية، فيلم "يوم الدين" الذي أخرجه أبو بكر شوقي". من جانبه، شكر شوقي أثناء تسلمه الجائزة، إدارة المهرجان، وأضاف: "قدّمنا فيلماً صغيراً وحاولنا أن نترك من خلاله أثراً".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BoSIB_kh_kG/?taken-by=elgounafilmfestivalofficial]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BoSIIbWhuuq/?taken-by=elgounafilmfestivalofficial]]


وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، المشكلة من الفنانين أحمد مالك وصبا مبارك ورئيس لجنة التحكيم كامل الباشا، الذي شكر إدارة المهرجان وأشاد بجهودهم "الواضحة والمتميزة" وعلى "الثقة التي منحوه إياها"، وقال: "عقدنا ستة اجتماعات ناقشنا فيها تفاصيل 23 فيلماً بعناصر مدهشة وكلها متميزة بشكل أو بآخر"، معلناً منح جائزة "نجمة الجونة" للفيلم العربي القصير "ما تعلاش عن الحاجب" للمخرج تامر عشري، الذي قال: "إنها السنة الثانية لي هنا، وأنا أعتبر أن بدايتي في السينما كانت مع مهرجان الجونة، حيث قدّمت فيلم "فوتوكوبي" الذي حصد جائزة أفضل مهرجان عربي ثم جال على مهرجانات العالم ونال جوائز كثيرة". وأضاف: "كنت حريصاً على العودة إلى الجونة بفيلمي القصير "ما تعلاش عن الحاجب"... وأتمنى للمهرجان أن يعيش أعواماً كتير".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BoSLpwlB5AJ/?taken-by=elgounafilmfestivalofficial]]


وأعلن الباشا فوز فيلم المخرجة التونسية كوثر بن هنية "بطيخ الشيخ"، الذي يتناول قصة تطرح علاقة ساخرة بالسلطة، بنجمة الجونة البرونزية.

ومن جانبها قالت بن هنية: "في غضون يومين، حصلت على جائزتين من "مهرجان الجونة" وأشعر أن هذا المهرجان يحبني، وأنا أحبه أيضاً"، متحدّثة باللهجة المصرية: "خمسة مواه، ومصر بلدي الثاني".

وذهبت جائزة نجمة الجونة الفضية لفيلم "جادجمنت" Judgment للمخرج ريموند ريبلي، الذي قال: "إنها الجائزة الأولى التي أنالها في حياتي، وأنا لا أَجِد كلاماً أوصف فيه سعادتي بالتواجد في مصر... أشكر المهرجان والناس التي آمنت بنا".


أما جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم قصير، فذهبت لفيلم "أغنيتنا للحرب" للمخرجة ونيتا اون زاجا، وتسلّم أمير رمسيس الجائزة نيابةً عن مخرجته.

ثم أعلن رئيس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي جوائز مهرجان الجونة للأفلام الوثائقية، وذهبت نجمة الجونة الذهبية لفيلم Aquaela للمخرج فيكتور، الذي شكر المهرجان مؤكداً سعادته بنيل الجائزة".

أما النجمة الفضية فحصدها فيلم "آباء وأبناء" للمخرج السوري طلال ديركي، الذي شكر المهرجان واللجنة على التقييم الكبير، وقال: "أخيراً نلت جائزة في مهرجان عربي... أشعر بالفخر وأشكركم من القلب".

كما نال فيلم The Swing للمخرج cyril aris، جائزة الجونة البرونزية، وقال: "شكراً لمهرجان الجونة وللجنة التحكيم... هذه جائزة خاصة بالنسبة لي".


[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BoR9-HLBs4-/?taken-by=elgounafilmfestivalofficial]]

وأعلن الكاتب والمخرج المغربي أحمد المعنوني جوائز الأفلام الروائية الطويلة، وقال في بداية كلمته "أنا كمغربي أقدم تحية كبيرة للمغرب... نحن سعداء بالمكان الجميل والمهرجان الذي أصبح علامة لصناع الأفلام باختياره للأفلام الجميلة".

وتضم لجنة المسابقة منى زكي، التي دعت الحضور للترحيب بعتيق رحميي الذي قدّم جائزة أفضل ممثلة لبطلة فيلم "حرب باردة"،Joana kuli ، وتسلّمت الجائزة بالنيابة عنها النجمة بشرى.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BoR0X30hzm5/?taken-by=elgounafilmfestivalofficial]]

وقدّمت جائزة أفضل ممثل الفنانة #هند_صبري، التي قالت: "عائلتي عائلة "مهرجان الجونة" أشكركم لأننا هنا لإسعاد الناس... كل جونة وانتم طيبين". وذهبت جائزة أفضل ممثل لمحمد ظريف عن فيلم "ولدي"، وقال ظريف: "أشعر بأنني بين عائلتي الثانية وأعتزّ بالنجاح والتتويج، فالنجاح هو رد للجميل"، وأضاف: "تعلّمت من المدرسة المصرية، من محمود المليجي وحسين رياض، تعلّمت منهم التمثيل وأعتبر الجائزة رد جميل لتلك المدرسة". وأهدى ظريف الجائزة لأمه وكل من ساعده لحصد هذا النجاح بخاصة المخرج محمد بن عطية والمتطوعين وابنه يوسف عباس محفوظ، مختتماً كلمته بالقول: "أنا أدين للجونة... فقد عشت فيها فترة جميلة شعرت بأنني في الجنة الأرضية".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BoR9lm2BFR9/?taken-by=elgounafilmfestivalofficial]]

ونوهت اللجنة عن فيلم "أثر بهم"، وقال المعنوني "فيلم خاص أثّر بنا بقصته"، وهو فيلم "الرجل الذي فاجأ الجميع".

وذهبت نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي طويل لفيلم "يوم الدين". وقال مخرجه أبو بكر شوقي "أشكر شخصين ساعداني في الفيلم وهما راضي جمال وأحمد عبد الحفيظ، اللذين تعرّضا لـ "التريقة" حيث قالوا عنهما أنهما لن يجيدا التمثيل، وأريد أن أثبت لهما أننا نجحنا".

وذهبت الجائزة البرونزية لأفضل فيلم طويل لفيلم "الوريثتان"، وصعد إلى المسرح بطلتا العمل والمخرج والمنتج، وقال المخرج: "سعداء لرؤية أماكن كثيرة في العالم، ومهرجان وسينما مشرقة، الشكر الكبير لكل مَن شارك في الفيلم".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BoSLbc6hGIX/?taken-by=elgounafilmfestivalofficial]]


وذهبت نجمة الجونة الفضية للروائي الطويل لفيلم راي اند ليز Ray and Liz واستلم انتشال التميمي الجائزة نيابة عن المخرج وقال: "هذا الفيلم أحد أهم الأفلام التي قدّمت، علماً كل الأفلام كانت بمثابة أبناء لنا". أما الجائزة الذهبية فمُنحت لفيلم Aland Imagined، وقالت مخرجته Yeo siew hua: "أحب مصر كثيراً وقد جئت إلى هنا لأشكر كل من ساهم في إنجاح الفيلم".

وفي ختام الحفل، منح المهرجان جائزة الإنجاز الإبداعي للفنان العالمي #سيلفستر_ستالون، وهي الجائزة التي منحت العام الماضي للفنان #عادل_إمام.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BoSId7Jhz2Y/?taken-by=elgounafilmfestivalofficial]]


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم