اللبن البلدي: سر الريجيم الناجح؟

29 أيلول 2018 | 09:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

خمائر غنية وبروبيوتيك و... سعرات حرارية قليلة

اللبن البلدي العادي وحده هو الذي يعوّل عليه في الريجيم، لأنه يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية ("الكالوري"). وفي المقابل، تمتلئ المحلات والمولات ومخازن السوبر ماركت بأنواع مُصَنّعَة من اللبن، تمزجه مع فواكه كثيرة. إذا كنت بصدد ريجيم، او كنت ممن ينتبهون للمحافظة على الوزن، تجبّب تلك الأنواع المُصَنّعَة كلها. ويشمل ذلك حتى الأنواع الموصوفة بأنها عضويّة [بمعنى عدم استعمال سماد كيمياوي فيها] والخفيفة الدسم.

ونشرت "المجلة الطبيّة البريطانية" British Medical Journal أخيراً نتائج دراسة موسّعة أجراها فريق من المختصين بالصحة والغذاء في جامعتي "ليدز" و"سوراي" البريطانيّتين. وقبل كل شيء، تبيّن أن اللبن العادي الذي يحضر على الطريقة البلدية [تسخين قليل ثم تخمير]، هو وحده الذي لا يحتوي كميات كبيرة من الكالوري. إذ لا يزيد محتوى "اللبن اليوناني" [وهو إسم يشتهر به اللبن المُحضّر بتلك الطريقة في الغرب] على 5 غرامات سكر لكل مائة غرام [= نصف أوقية]، بل أن معظمه من سكّر اللاكتوز الذي يتفكك ببطء، فلا يرتفع مستوى السكر فجأة في الجسم بعد تناوله.

ووصف الفريق الفارق بين محتوى "اللبن اليوناني" والأصناف الاخرى من اللبن بأنه "فارق دراماتيكي"، لأنها تحتوي ما يتراوح بين 2 و2.5 ضعفاً من تلك الكمية من السكر وأكثر. وشملت الدراسة 921 صنفاً تجارياً من اللبن!

ووفق موقع مختص، يرجع الاهتمام باللبن إلى أسباب متنوعة، من بينها محتواه الجيد من البروتين والكالسيوم، إضافة الى كميات كبيرة من الخمائر المفيدة للأمعاء لانها تقاوم الأنواع المضرّة وتساعد على حسن الهضم، بل أنها تساهم في تكوين أجسام مناعة، فتسمّى "بروبايوتيكس" Probiotics.

وكذلك تبيّن أن اللبن التقليدي يحتوي على دهونات مفيدة للجسم، بل تساهم في تحسين مستوى الدهونات في الدم.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard