الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"الشوكولا يسبّب البثور"... ما حقيقة ذلك؟

المصدر: "النهار"
ترجمة جوي جريس
A+ A-

من الغذاء والتوتر إلى الماكياج فك شيفرة 10 مفاهيم حول هذا المرض الجلدي الذي يطال  80 في المئة من المراهقين.

1. لا يؤثر حب الشباب إلاّ على المراهقين

صحّ. حب الشباب هو أولاً مرض يطال المراهقين ويقدّر أن 8 من أصل 10 مراهقين يصابون به. في الواقع، في هذه الفترة من العمر تحدث تغيرات هرمونية تعمل على تنشيط بصيلة الشعرة، وهي الجيوب الصغيرة التي يولد فيها الشعر. وتحت تأثير الهرمونات، ستنتج هذه الغدد المزيد من الزهم، مما يعطي الجلد مظهراً دهنياً، والذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد مسام الجلد، وتالياً ظهور البثور.

وفي بعض الأحيان يميل هذا الاضطراب إلى العودة إلى طبيعته بعد المراهقة، إلا أنّ بعض البالغين لا ينجون. فوفقاً للجمعية الفرنسية للأمراض الجلدية، إن حوالى 12 في المئة من النساء اللواتي يتعدّين الـ25 عاماً و 3 في المئة من الرجال يتأثرون بهذا المرض الجلدي.

2. الشوكولاتة تسبب البثور

نحن نعلم أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات السريعة تسبب زيادة في الهرمون الذي يساعد في سد بصيلة الشعرة.

خطأ. لعلّ هذا التحذير هو أوّل ما نسمعه عند ظهور حبّ الشباب. ومع ذلك، فإن دور الأطعمة الدهنية في إثارة أو تفاقم حب الشباب غير واضح.

حالياً، لا يوجد دليل علمي على أن الشوكولاتة، والدهون المشبعة أو الملح هي معنية. من ناحية أخرى، أظهرت دراسات عدة وجود علاقة متبادلة بين استهلاك منتجات الألبان، وبخاصة الحليب الخالي من الدسم، ودرجة شدة حبّ الشباب. كما يبدو أن الأطعمة الغنية بالسكريات السريعة معنية أيضاً، كما أظهرت إحدى الدراسات. لكن لا يوجد اثبات علمي.

يحذر البروفيسور درينو، رئيس قسم الأورام الجلدية في مستشفى جامعة نانت، قائلاً: "جميع هذه الأسباب لا تزال قيد الدراسة. لكننا نعرف أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات السريعة تسبب زيادة في إفراز الأنسولين، وفي الوقت عينه هرمون تساعد في سد بصيلة الشعرة. لاحظنا انخفاضاً في حب الشباب لدى بعض المرضى الذين اعتمدوا نظاماً غذائياً منخفضاً في السكريات ولكن في الوقت الحالي، لا يمكننا تقديم نصيحة نظام غذائي معين لتقليص نسب حب الشباب.

3. النساء أكثر عرضة لحب الشباب فقط قبل وأثناء الدورة الشهرية

صحّ. قبل بضعة أيام من بدء الدورة الشهرية، تبرز البثور لدى بعض النساء. هذا لأنه قبل الدورة الشهرية، تكون مستويات الهرمونات الأنثوية (الإستروجين، البروجسترون) في أدنى مستوياتها. في ذلك الوقت، فإن تركيز هرمون التستوستيرون، وهو هرمون ذكري يصنعه المبيض والغدد الكظرية للنساء، أعلى من هرمونات الأنثى. لكن هرمون التستوستيرون يعزز إفراز الزهم من طريق الجريبات الدهنية، مما يفسّر وجود حب الشباب.

4. الماكياج يفاقم حب الشباب

صحّ. ليس هناك شك في هذه النقطة: استخدام مستحضرات التجميل الدهنية التي تسدّ المسام تعزز ظهور وتفاقم حب الشباب في المناطق التي توضع فيها هذه المنتجات. يقول الدكتور درينو: "إن حب الشباب ليس مضاداً لمستحضرات التجميل، ولكن هناك بعض المنتجات التي يجب تجنبها كاستبدال المستحضرات التي تسدّ المسام بمرطب ملوّن. بعض مستحضرات التجميل الطبية كالكريمات المرطبة مصنفة بأنها لا تعزز وجود الرؤوس السوداء. وعليكم اختيار هذه المستحضرات اذا كانت بشرتكم عرضةً لحبّ الشباب.

5. حب الشباب ناتج من قلّة النظافة

عليكم تنظيف بشرتكم مرة واحدة في اليوم على الأقل، ولكن لا تفرطوا في غسلها لأنه يزيد من إنتاج الزهم.

صحّ وخطأ. "إنها مسألة توازن. عليكم تنظيف بشرتكم مرة واحدة في اليوم على الأقل، ولكن لا تبالغ في الأمر لأن الغسل المفرط يمكن أن يسبب تهيجاً، وبالتالي زيادة في إنتاج الزهم". يصر الدكتور درينو.

غالباً ما تأتي مشكلة حبّ الشباب من سوء استخدام منتجات النظافة. "يستخدم الناس كريمات الطبية لكنهم ينسون غسل وجوههم. ونتيجة لذلك، يسدّ الكريم مسامهم، مما يزيد حب الشباب"، كما يقول طبيب الأمراض الجلدية. لا ينصح بالمنتجات الكحولية أو المطهرة لأنها تزعج الجلد. يقول الدكتور مارك بيروسيل: "عليك أن تنظف، لكن لا تهاجم." كلما هاجمنا البشرة بمنتجات منظفة، كلما ازدادت الزهم: تبدأ الغدة الدهنية في إفرازه. فالأنسب هو استخدام جيل التطهير المعتدل مرة أو مرتين في اليوم، دون نسيان الغسل".

6. حب الشباب هو في بعض الأحيان وراثي

صحّ. أظهرت دراسات عدة بالفعل أن المراهقين الذين لديهم تاريخ عائلي من حب الشباب هم أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب. تقول الدكتورة بريجيت درينو: "يقدر أن نحو 60 في المئة من حب الشباب يحتوي على عنصر وراثي. إذا كان شخصان على الأقل من العائلة مصابين بحب الشباب، فهناك نسبة كبيرة بأن يحصل عليها الطفل عندما يصبح في سن المراهقة".

7. يُمنع خرق البثر

صحّ. "في كل مرة نخرق فيها بثرة، نخلق جرحاً قابل للإلتهاب" يقول الدكتور مارك بيروسيل، طبيب الأمراض الجلدية في مستشفى جامعة رين. "هذا يمكن أن يؤدي إلى رد فعل التهابي، يليه تليف للغدة الدهنية. ثم تغرق هذه الأخيرة في أعماق الأدمة وتشكل عقدة، وهو نوع من نتوء صغير تحت الجلد. يمكن أن تصبح البثرة المثقوبة أيضًا ندبة أو تترك مجالًا لفرط تصبغ ما بعد الالتهاب.

8. لا علاقة للتوتر بحب الشباب

خطأ. من المؤكد أن التوتر يؤدي دوراً في بروز حب الشباب. يقول الدكتور بيروسل: "سيطلق المراهقون المضطربون الأدرينالين، وهو هرمون قريب كيميائياً من تلك التي تزيد حب الشباب. وقد يؤثر أيضاً أن التوتر على حبّ الشباب من خلال الخلايا العصبية، الموجودة بأعداد كبيرة حول الغدد الدهنية في الجلد. هذه الخلايا تنتج مادة تطلق تحت تأثير التوتر ما يحفز إنتاج الزهم"، تشرح الجمعية الفرنسية للأمراض الجلدية في موقعها الإلكتروني.

9. وجود حب الشباب يخفي مرضاً آخر

صحّ. يشتبه لدى النساء البالغات افراز الهرمونات الذكرية، عند وجود أعراض حب الشباب ونمو الشعر كثيراً، وفقدان الشعر، اضطرابات في الدورة الشهرية أو زيادة الوزن. للعثور على السبب، يجرى تقييم هرموني من طريق الموجات فوق الصوتية من المبيضين أحياناً.

يحدث في حالات نادرة جداً أن يكتشف متلازمة المبيض متعدد الكيسات. ينتج هذا المرض من إنتاج هرمونات ذكورية مرتفعة جداً من قبل المبيضين، مما يحول دون نضج البويضات. ولكن في أغلب الأحيان، لا يرتبط حب الشباب بالخلل الهرموني، ولكن مع فرط الحساسية للهرمونات الذكرية.

10. تساعد الشمس في تدني حبّ الشباب

صحّ وخطأ. قد تساهم أشعة الشمس في تقليص حب الشباب، وبخاصة عند الظهر. لكن أولئك الذين يعرضون أنفسهم كثيرًا للأشعة فوق البنفسجية يواجهون خطراً ورد فعل عنيفين. تقول بريجيت درينو: "كلما عرّضت بشرتك إلى الشمس من دون حماية، تصبح بشرتك أكثر سماكةً. هذا يتسبب في إغلاق الغدة الدهنية وتالياً انسداد القناة.

يواجه طبيب الأمراض الجلدية كل يوم هذه المشكلة: بعد فصل الصيف، طفرة حب الشباب. وتتذكر قائلة: "في كل خريف، أرى العديد من حالات احتباس حب الشباب، لذا كونوا حذرين واحموا بشرتكم في الصيف لتفادي هذه الطفرة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم