الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ترامب يَعد بخطة سلام للشرق الأوسط "متوازنة للغاية"

المصدر: "ا ف ب"
ترامب يَعد بخطة سلام للشرق الأوسط "متوازنة للغاية"
ترامب يَعد بخطة سلام للشرق الأوسط "متوازنة للغاية"
A+ A-

أعلن الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب أن خطة السلام التي تعدّها إدارته لتسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين والتي سيتم الكشف عنها في غضون أربعة أشهر ستكون "متوازنة للغاية" بين طرفي النزاع.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي في نيويورك "أعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق. أعتقد أن الدولتين ستريان النور. حتى وإن كان ذلك صعباً بعض الشيء".

وأضاف "إذا أراد الإسرائيليون والفلسطينيون دولة واحد، أنا موافق. وإذا أرادوا دولتين، أنا موافق"، مشدّدا على أن دوره هو "تسهيل" الوصول الى اتفاق سلام بين الطرفين.

من جهة أخرى، اعتبر ترامب أنّه لو لم ينتخب رئيسا للولايات المتحدة "لكانت الحرب" مع كوريا الشمالية ولقتل فيها "ملايين الأشخاص"، رافضاً من جهة ثانية تحديد جدول زمني لنزع بيونغ يانغ سلاحها النووي.

وقال "لو لم يتم انتخابي، لكنتم خضتم حربًا"، مضيفاً إنّ "لا أحد يتحدث عن ذلك" اليوم.

وتابع "لدينا علاقة جيدة للغاية. هو (كيم) معجب بي وأنا معجب به (...) أعتقد حقاً أنّه يريد إنجاز هذا الأمر. هو يريد التوصّل لاتفاق، وأنا أريد التوصّل لاتفاق".

وعن الجدول الزمني، قال ترامب "أنا لا أريد الدخول في لعبة الوقت. هل تعرفون لماذا؟ لقد أخبرت مايك بومبيو. قلت له مايك ، لا تدخل في لعبة الوقت".

كذلك، أكّد ترامب أنّه رفض لقاء رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، متّهماً كندا بأنها عاملت الولايات المتحدة "معاملة سيئة للغاية" في إطار اتفاقية التجارة الحرّة في أميركا الشمالية (نافتا).

وقال "أنا لا أحب نافتا. لم أحبّها يوماً. لقد كانت سيئة للغاية بالنسبة للولايات المتحدة. كانت جيدة جداً بالنسبة إلى كندا. كانت جيدة جداً بالنسبة إلى المكسيك. إنها سيئة جداً بالنسبة لنا".

من ناحية أخرى، اعتبر ترامب أن نظيره الصيني شي جينبينغ "ربّما لم يعد صديقاً" له، وذلك ردّاً على سؤال بشأن الاتهامات التي وجهّها الرئيس الأميركي قبيل ساعات من ذلك إلى بكين بالتدخّل في الانتخابات البرلمانية المقبلة في الولايات المتّحدة.

وقال "ربّما لم يعد صديقي، ولكنّي أعتقد أنني أحترمه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم