الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حكومة الوفاق الوطني تعلن وقفاً جديداً لإطلاق النار في العاصمة الليبية

المصدر: (أ ف ب)
حكومة الوفاق الوطني تعلن وقفاً جديداً لإطلاق النار في العاصمة الليبية
حكومة الوفاق الوطني تعلن وقفاً جديداً لإطلاق النار في العاصمة الليبية
A+ A-

عاد الهدوء الى الضاحية الجنوبية لطرابلس بعد شهر من المعارك الدامية اثر اعلان حكومة الوفاق الوطني الليبية التي يعترف بها المجتمع الدولي اتفاقا جديدا لوقف اطلاق النار.

واعربت الحكومة في بيان عن رضاها بعد "عودة الهدوء" الى المناطق التي شملتها المعارك مخلفة 117 قتيلا على الاقل واكثر من 400 جريح فضلا عن نزوح اكثر من 25 الف شخص، وفق حصيلة رسمية جديدة.

وأفادت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني في بيان أن هذا الاتفاق الذي سبقه وقف المعارك الثلاثاء، وُقع بين ممثلي مدينتي طرابلس وترهونة (غرب) اللتين تتحدر منهما المجموعات المسلحة الرئيسية المتناحرة.

واتاح توقف المعارك الاربعاء اعادة فتح المطار الوحيد العامل في طرابلس بعد اغلاقه مرارا بسبب المواجهات.

وتمكنت عائلات عدة هربت من المعارك من العودة الى منازلها الثلاثاء وصباح الاربعاء. لكن عائلات اخرى اضطرت الى ارجاء عودتها بسبب امطار غزيرة هطلت بعد ظهر الاربعاء على طرابلس ومحيطها وتسببت بارتفاع منسوب المياه واغلاق طرق عدة.

وينص الاتفاق الذي صادق عليه الاربعاء وزير الداخلية عبد السلام عاشور على احترام الاتفاق الذي وقع برعاية الامم المتحدة بداية ايلول/سبتمبر ولكنه لم يصمد سوى بضعة ايام.

ويلحظ ايضا تشكيل قوة نظامية مختلطة تضم خصوصا عناصر شرطة من طرابلس وترهونة لتأمين مختلف احياء الضاحية الجنوبية للعاصمة.

لكن محللين يحذرون من ان الاتفاق سيظل هشا ما لم يرافقه حل نهائي راسخ.

وقال المحلل الليبي عماد بادي ان "وقف اطلاق النار لا يحمل سوى حل موقت"، مؤكدا ان لا سلطة لحكومة الوفاق والامم المتحدة على الفصائل المسلحة.

واوضح لفرانس برس ان هؤلاء "يعولون على نوع من المشروعية الاجتماعية اضافة الى دعم توفره مدينتا (ترهونة ومصراتة) اللتان كان لهما دور رئيسي في وقف المعارك".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم