الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

هرمون الرجولة قد يحوّلك إلى إنسان آخر... تعرّف إليه!

جاد محيدلي
هرمون الرجولة قد يحوّلك إلى إنسان آخر... تعرّف إليه!
هرمون الرجولة قد يحوّلك إلى إنسان آخر... تعرّف إليه!
A+ A-

التستوستيرون هو هرمون موجود لدى الذكور ويفرز عندهم من الخصيتين بكميات ضئيلة لدى الجنين قبل ولادته وهو في داخل الرحم، ومع الولادة تتوقف الخصيتان عن إنتاج هذا الهرمون حتى سن البلوغ ليعود الإنتاج مرة أخرى بكميات كبيرة جداً، ما ينتج عنه اندفاع جنسي ورغبة قوية في ممارسة الجنس من سن المراهقة عند الذكور حتى بداية سن الثلاثين، ثم تنخفض هذه الكمية إلى حوالي الثلث في بداية سن الثلاثين وإلى حوالي الثلثين في سن الأربعين. وتقل الرغبة الجنسية كما كانت في سن الشباب ولكن لا تنعدم حتى يقارب الرجل سن الخمسين أو الستين لتقل نسبة الهرمون في الدم إلى حد كبير وتضعف الرغبة الجنسية. لكن ماذا لو كانت مستويات هرمون الرجولة هذا عالية جداً؟

بحسب دراسة أجريت في المعهد التكنولوجي في كاليفورنيا تحت إشراف الخبير في الشؤون الاقتصادية والسلوكية Colin Camerer وبعض من زملائه، تمت الإجابة عن هذا السؤال. وأجريت هذه الدراسة التي نشرها موقع nymag على عينة من 243 ذكراً. يُذكر أن بعض من المتطوعين أُعطوا جرعة معينة من التستوستيرون، أما البعض الآخر فتم تزويده بالبلاسيبو (Placebo) وهو دواء وهمي مُختلق يشبه إلى حد كبير الدواء الفعلي شكلاً وحجماً، يتكوّن من مواد غير ضارة وغير فعّالة. ووُجهت لهم بعض الأسئلة الذهنية المعرفية، مثل: "إذا كان إجمالي ثمن مضرب مع كرة يساوي 1.10 دولاراً، وكان ثمن المضرب يزيد على ثمن الكرة بمقدار 1.00 دولار، فكم يكون ثمن الكرة؟"، كما وُجِهت لهم أسئلة حسابية بسيطة، مثل جمع عددين يتألف كل منهما من خانتين، بالإضافة الى دراسة تصرفاتهم وسلوكهم.

سؤال المضرب والكرة عبارة عن مسألة كلاسيكية هامة في الأدب الاقتصادي وعلم السلوك، لأن العديد من الناس في كثير من الدراسات كانت إجاباتهم ببساطة ”0.10 دولار“، والتي هي بالمناسبة إجابة خاطئة! ولاحظ Camerer وزملاءه أن الرجال ذوي المستوى الأعلى من التستوستيرون كانت نتائجهم أسوأ من ذوي التستوستيرون الأقل الذين تميزوا بالتفكير الحريص والعناية الشديدة أثناء الإجابة. وبحسب العلماء فإن التستوستيرون ليس بريئاً من هذه النتيجة! بحيث أثبتت الدراسة أن الهرمون كان المسؤول عن انتقاء الإجابة التي قد تُشعرُك أنها صحيحة“ دون تفكير عميق، ولكن هي العكس تماماً. بالمقابل، لم تظهر النتيجة أي تفاوت في القدرات الحسابية التي فعلياً لا تحمل أي إجابات قد تشعرك أنها صحيحة. ورأت الدراسة أن إزدياد نسبة هرمون الرجولة بمستويات كبيرة له تأثير كبير على الرجال، فهو يجعل الإنسان أقل ذكاء وتفكيراً وقد يحوله الى إنسان بدائي، كما أن المستويات المرتفعة منه تؤثر على السلوك البشري بشكل سلبي وتجعله أكثر عدائية وتصرفاته تصبح أعنف وغير منطقية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم