الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

لمرضى الروماتيزم: اليكم ثلاثة أنواع فطور لمعالجته!

المصدر: "النهار"
لمرضى الروماتيزم: اليكم ثلاثة أنواع فطور لمعالجته!
لمرضى الروماتيزم: اليكم ثلاثة أنواع فطور لمعالجته!
A+ A-

مع الخريف تتحرك أوجاع الرومايتزم في المفاصل. إذ يتأثّر ذلك المرض بتبدل الفصول، وكذلك التغيير في درجات الحرارة الطقس إلى حدّ أن البعض يلاحظ أن آلام الروماتيزم في المفاصل هي "بارومتر" أكثر دقة من أجهزة قياس حرارة الطقس!

إنها طبيعة ذلك المرض الذي يأتي من "خربطة" في جهاز المناعة تقلبه رأساً على عقب، فبدل أن يحمي الجسم، يبدأ بتوجيه الضربات له، ويركز ضرباته على المفاصل في حال الروماتيزم. وحتى الآن، ليست واضحة تماماً تلك العلاقة التي تربط نوبات الروماتيزم مع تغيير الفصول وتبدّلات الحرارة والبرودة.

وفي المقابل، هناك خبرة متراكمة تفيد بوجود أطعمة تساعد في تخفيف أوجاع الروماتيزم. ويفيد التركيز على تناول بعض تلك الأطعمة عند الفطور، خصوصاً أن أوجاع المفاصل تتحرّك بمجرد بداية الحركة والنشاط صباحاً. ويفيد مريض الروماتيزم أن يحتوي فطوره على الأطعمة التالية:

1- اللبن واللبنة البلديّة والجبنة البيضاء. ويفضل أن تؤكل مع فواكه الموسم كالتفاح. ويفيد تذكّر أهمية "فيتامين دي" لمريض الروماتيزم، واستشارة الطبيب بخصوص أخذ حبوب يومياً أو أسبوعيّاً، تحتوي على ذلك الفيتامين.

2- حبوب الـ"شيّا" Chia. صارت هذه الحبوب الغنيّة بالألياف وفيتامين الـ"نياسين" وزيوت الـ"أوميغا"، مألوفة في الآونة الأخيرة. وتتوافر في أسواقنا غالباً على هيئة "توست" وتكون مخبوزة مع مجموعة حبوب، منها القمح الكامل. وهواة الخلطات الحلوة المذاق، لِمَ لا تجربون صباحاً خليط من العسل والقرفة والزنجبيل، لمقاومة أوجاع المفاصل؟

3- خلطة الشوفان مع التوت البري والجوز والزنجبيل. هناك مجموعة من التنويعات الممكنة لتلك الخلطة المفيدة في تخفيف التهابات المفاصل.

4- الأسماك المحتوية على زيوت "أوميغا". ربما بدت الوصفة صعبة بالنسبة لكثيرين، لكنها مملوءة بالـ" أوميغا 3" المفيدة في محاربة التهابات المفاصل، إضافة إلى فوائدها للقلب والشرايين والدماغ. يجدر التركيز على الأسماك التي تحتوي تلك الزيوت كالسردين والتونا والأنشوفة والسلمون. وتزيد فائدتها إذا أُكِلَتْ مع السلطة البلدية، مع أو من دون شريحة من الأفودكادو.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم