الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لجنة الأشغال تفقدت الأعمال في مرفأ بيروت قباني: لتطوير المرافئ والافادة منها

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

تفقدت لجنة الأشغال النيابية برئاسة النائب محمد قباني وعضوية النواب: خضر حبيب، نضال طعمه، نواف الموسوي وبدر ونوس، أعمال التوسعة في مرفأ بيروت، حيث زارت إدارة المرفأ وعقدت اجتماعا مع الرئيس المدير العام لإدارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم، في حضور رئيس دائرة المانيفست في جمارك المرفأ بدري بوضاهر ومدير المشاريع في إدارة المرفأ المهندس ميشال نحول.


وشرح قريطم أعمال التوسعة التي جرت والرؤية المستقبلية لإدارة المرفأ والمعوقات التي يواجهها المرفأ في هذه الفترة.
وعدد كل المشاريع التي أعدتها إدارة المرفأ بهدف الإستمرار في تطوير العمل في مرفأ بيروت ان على صعيد حركة المستوعبات أو محطة الركاب التي يجب أن تكون متطورة وحديثة.
وأكد ان مشاريع التوسعة مستمرة في المرفأ لمواكبة التطورات العالمية التي تشهدها حركة النقل البحري.
وقال قباني: "ان هذه الزيارة هي بعد غياب للجنة 3 سنوات، غايتها الإطلاع على التطورات التي حدثت في محطة المستوعبات ولا سيما التوسعة التي دشنها الشهر الفائت رئيس الجمهورية ميشال سليمان والتي باتت تستوعب 300 الف حاوية إضافية تضاف الى 1 مليون ومئة الف حاوية".
اضاف: "ما سمعناه من المسؤولين المعنيين يذكرنا ان هناك معاملات إدارية تستغرق طويلا لإجرائها وإنهائها وتتطلب 12 يوما وإذا تمكنا من اختصارها الى ستة أيام وألغينا الروتين الإداري القائل مما يمكننا من مضاعفة عدد المستوعبات المتداولة وزيادة مداخيل إدارة المرفأ، لذلك يجب أن نجد الطريقة المناسبة للانتهاء من هذا الروتين بما يسهم في زيادة حركة مرفأ بيروت".
وتابع: "بالنسبة للمستقبل البعيد ماذا سنتوقع بعد 50 سنة، هناك عمل يجب أن تقوم به الجهات المختصة المديرية العامة للنقل، التنظيم المدني ومجلس الإنماء والإعمار لإيجاد الخطة اللازمة لمرفأ بيروت الذي نرى ان توسعه سيكون من الناحية الشمالية الشرقية في منطقة تتواجد فيها استعمالات عدة منها خزانات الوقود، ومركز رمي النفايات، داعيا الى وضع خطة المستقبل اللازمة لمرفأ بيروت، علما ان ثمة مشاريع تطويرية جارية للحوض الأول الذي سيكون سياحيا، والعمل يتم حاليا في الحوض الرابع".
وختم: "طلبنا بعض المعلومات كي نناقشها في اللجنة النيابية للاشغال ونحن مع تطوير كل المرافىء في لبنان للافادة منها".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم