الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"الائتلاف" يرفض مشاركة الأسد في "هيئة الحكم الانتقالية"

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

اكد "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" اليوم رفض مشاركة الرئيس السوري بشار الاسد في "هيئة الحكم الانتقالي" التي ستخرج عن مؤتمر جنيف-2، وذلك غداة اعلان تحديد موعد المؤتمر الدولي الهادف الى ايجاد حل للازمة السورية في 22 كانون الثاني.


وجاء في بيان ان "الائتلاف يؤكد التزامه المطلق بأن هيئة الحكم الانتقالية لا يمكن أن يشارك فيها بشار الأسد أو أي من المجرمين المسؤولين عن قتل الشعب السوري، كما لا يمكن لهم القيام بأي دور في مستقبل سورية السياسي".
الا انه اكد انه "ينظر بكل ايجابية" الى "تحديد موعد انعقاد مؤتمر جنيف2 (...) الذي سيكون موضوعه الأساس تطبيق بنود بيان جنيف1 كاملة، بدءا بالوصول الى اتفاق حول تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات، بما فيها الصلاحيات التنفيذية على الجيش والشرطة والأمن وأجهزة المخابرات في سوريا".
وعبّر "عن التزامه الراسخ بأهداف الثورة وبتحقيق تطلعات الشعب السوري الى الحرية والديموقراطية"، مشيرا الى ان "الانتقال من الاستبداد الى الحرية والديموقراطية هو من أجل جميع السوريين بجميع أطيافهم من دون أي تمييزٍ أو تَمَيز".
ودعا المجتمع الدولي الى التحضير للمؤتمر عبر تامين وصول الاغاثة الى كل المناطق السورية واطلاق المعتقلين.
وجاء في البيان: "يؤكد الائتلاف السوري أن هناك فترة زمنية كافية للمجتمع الدولي ومنظماته الإغاثية والإنسانية لإثبات جديتها في تهيئة الأجواء الإنسانية المناسبة، وقبل انعقاد المؤتمر، لتوفير مرور قوافل الإغاثة الإنسانية وتأمينها إلى جميع المناطق المحاصرة، وتأمين الرعاية الطبية لهذه المناطق والقيام بحملات الوقاية ومعالجة الأمراض الوبائية، كما تأمين إطلاقها جميع المعتقلين السياسيين والقصر، بدءاً بالأولاد والنساء".
ودعا الى "وقف فوري للمذبحة الجماعية" التي يرتكبها الرئيس السوري، بحسب البيان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم