الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

صباح الأثنين: "يشترون العتمة بملياري دولار" و"حزب الله" يدير الدفة الحكومية... انها حرب

صباح الأثنين: "يشترون العتمة بملياري دولار" و"حزب الله" يدير الدفة الحكومية... انها حرب
صباح الأثنين: "يشترون العتمة بملياري دولار" و"حزب الله" يدير الدفة الحكومية... انها حرب
A+ A-

صباح الأثنين إليكم أبرز مستجدات الأثنين 24 أيلول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان:  هل ينتصر المجلس اليوم لأهالي المفقودين؟ لعلّها مفارقة ان يفتتح جدول اعمال الجلسة العامة اليوم بمشروع القانون المتعلق بالادارة المتكاملة للنفايات الصلبة (ما هو متعارف عليه بالمحارق)، ويختتم باقتراح قانون المفقودين قسراً. معنى ذلك انها جلسة حامية بالنقاشات والقضايا. هو جدول من 29 بندا، تستهلّه المحارق وتنهيه "حرقة" أهالي المفقودين عبر ادراج قانونهم في آخر الجدول. فماذا يتضمن الاقتراح من بنود؟ وكيف كانت مراحل إعداده؟


وفي افتتاحية النهار كتبت نايلة تويني: قضية المفقودين قضيتنا: حان الوقت حمل جبران تويني هم المفقودين والمخفيين قسراً زمناً طويلاً قبل ان تعمل يد الاجرام على تغييبه. لكن قضية اغتياله لم تمت، وسنستمر في البحث عن الحقيقة مهما طال الزمن. وقضية المفقودين، وان خسرت جبران تويني وغازي عاد، ومات كثيرون من الاهالي تحت وطأة الانتظار القاتل، لا تزال حية، وهي ربما سلكت اليوم طريقها القويم في مجلس النواب ان لم يتخاذل البعض ويحاول مجدداً ان يطويها في ملف النسيان، تلك المحاولات التي تكررت ولم تنجح، لان القضية ابعد من حزب وطائفة ومنطقة، هي قضية بحجم الوطن.


وكتب نبيل بو منصف: إنها حرب... استيقظوا!! جردت "النهار" في مطلع شباط الماضي اسوة بصحف ووسائل إعلام غربية وعالمية كبيرة حملة للمساهمة في مناهضة ظاهرة الاخبار الزائفة (fake news) التي يتعاظم انتشارها وأخطارها وتكاد تتحكم بصناعة عقول الأجيال الشابة التي تصرف معظم أوقاتها على "السوشال ميديا" بكل ما تتلقفه منها من حقيقي وزائف. يتبين الآن ان تلك الحملة يجب ان تبقى ركنا ثابتا في الاعلام اللبناني لا للاهتمام بما يعني القطاع الصحافي والاعلامي عندنا فقط وانما ايضا، وهنا الأساس، لمواجهة خطر "فبارك " موجات التلاعب باللبنانيين قياما وقعودا في يوميات الازمات المفتوحة بغية صناعة رأي عام متوتر ومتشنج وقلق وخائف وغاضب ومتحفز لفقدان الاعصاب والجنون. هكذا بات واقع اللبنانيين مع "الحقيقة" سواء كانت حقيقة سياسية او اقتصادية او مالية او اجتماعية او حتى صحية وهنا الخانة الاخطر تماما في التلاعب بالعقول. نقول ذلك ونحن نقيم في جحيم بشع من الخلط التوظيفي السياسي الماكر والخبيث بين أشباه الحقائق والحقائق المجردة وهو الخليط الذي يأخذ بجريرته الجميع تحت وطأة انعدام القدرة على السيطرة والاحتواء ما دامت اي شائعة كاذبة لا تحتاج الا لتغريدة من كلمات معدودات على اي موقع لتسري سريان النار في الهشيم.


 وكتب سركيس نعوم عدم استعجال سعودي للحكومة واستعجال إيراني لها؟ مع دخول الأزمة الحكومية شهرها الرابع يتأكد اللبنانيون أن حلّها لم يعد سهلاً على الاطلاق، رغم الوعود باقتراب "الفرج" أولاً بتفاهم قادة "الشعوب" اللبنانية ورؤساء "الدويلات الرسمية الثلاث". وثانياً بتفاهم الطرفين الاقليميين الوازنين المؤثّرين في لبنان، المملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية، على تسوية تنتج حكومة عاجزة عن حلّ الأزمة الوطنية المعقدة والأزمات الاقتصادية – المعيشية التي يعانيها المواطنون، ولكن قادرة بمساعدة حليفيها الاقليميين المتحاربيْن والدول الكبرى المهتمة بلبنان على منع انهيار الاستقرار الأمني، وعلى تلافي الانهيار الاقتصادي – النقدي – المصرفي الذي صار حديث الناس والمسؤولين وعلى الأقل حتى الآن.


بينما كتبت سابين عويس: خليل يحذِّر وعون يطمئن: من يملك المعلومة الصحيحة؟ لم تمضِ ٢٤ ساعة على تحذيرات وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل أمام لجنة المال والموازنة من مخاطر المؤشرات المالية المقلقة التي عرضها في تقرير فصلي عن المالية العامة، محذرا من توجه البلاد نحو الانهيار إذا استمر النهج السياسي والاداء الاقتصادي على حاله، حتى خرج رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يطمئن الى متانة الليرة بقوله ان "لا الليرة اللبنانية في خطر ولا لبنان على طريق الافلاس"، مع اعترافه بأن الوضع الاقتصادي صعب "لكن ما ينشر من شائعات يضر بلبنان، ونحن في مرحلة العناية بالامن الاقتصادي بعدما ورثنا أعباء اقتصادية كثيرة. وقد وضعنا خطة اقتصادية، إلا إن هناك جوا يتم تعميمه، ومفاده ان الوضع الاقتصادي على شفير الهاوية، وهذا مسيء وغير صحيح".


وكتب ابراهيم حيدر: العهد يسعى إلى تشكيلة هيمنة سياسية... و"حزب الله" يدير الدفة الحكومية! أياً تكن الخلافات الداخلية على تشكيل الحكومة، فإنها اليوم ليست أقوى من القرار الخارجي الذي بات وحده يتحكم بعملية التأليف، يسهلها أو يعقدها. وقد بات الخارج باتجاهاته المتعددة العامل الحاسم في تشكيل الحكومة، فلم يعد الحديث عن التأليف مسألة وقت يرتبط به كما يسرب في الكواليس السياسية الداخلية، علماً أن الخارج كان له على الدوام اليد الطولى في الداخل ويستطيع أن يحدد مسارات كثيرة، خصوصاً لدى الطرف الأقوى اليوم ضمن موازين القوى، والذي يدرج تحت خانة الممانعة.


وجاء مقال روزانا بو منصف بعنوان: اتساع المعارضة يسابق تضخم الأخطار! في مقابل اقحام "حزب الله" لبنان في الصراع الاقليمي وفق ما فسرت مصادر سياسية متعددة خطابي الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله في احياء ذكرى عاشوراء الاسبوع الماضي على وقع التضامن مع اطراف في اليمن والبحرين والدعوة الى الدفاع عن ايران والتضامن معها والرد على الاعتداءات الاسرائيلية والهجوم على الولايات المتحدة، فان هذه المصادر توقفت عند الخطاب الهادئ فيما يتعلق بالمفاوضات حول تأليف الحكومة التي لم يرها السيد نصرالله في الافق القريب او البعيد. وتعتبر هذه المصادر ان الحزب يعطي مؤشرات اضافية على صراع خارجه في موضوع تأليف الحكومة وفق ما اظهر خلال الاشهر الاربعة الماضية لكنه في الوقت نفسه يدلل على عدم استعداده لخوض معركة حليفه رئيس الجمهورية والتيار العوني في هذا الاطار اقله علنا.


وكتبت موناليزا فريحة: الأهواز تدمي "الحرس الثوري" وروحاني يتهم ويتوعّد برد "ساحق" لم يكن الهجوم على العرض العسكري في الاهواز السبت، الاول من نوعه في الإقليم الايراني الواقع في جنوب غرب ايران والذي تسكنه غالبية عربية، إلا أن حجمه هو الاكبر منذ سنوات، وهو يزيد الضغوط على النظام الايراني الذي يواجه تحديات داخلية وخارجية.


وعن ملف الكهرباء كتبت سلوى بعلبكي: عودة السجال إلى ملف الكهرباء من باب تسريب تسجيل صوتي من المؤكد ان تسريبة التسجيل الصوتي للنائب ياسين جابر عن "بواخر الطاقة المجانية" غير مقصودة، لكنها أثارت عاصفة إيجابية وضعت اللبنانيين أمام حقيقة التخبط في قطاع الكهرباء الذي باتت حلوله مستعصية، الى درجة استسهال استنزاف أموال الخزينة في أحرج الاوقات المالية والاقتصادية التي تمر بها البلاد.


في الأخبار المحلية: 

كتب عباس صباغ عن مركب العبدة: مركب العبدة هل يُسرّع الخطوات العملية لعودة النازحين السوريين بعيداً من المناكفات؟ يكرس الرئيس ميشال عون قسماً لا بأس فيه من كلمته المرتقبة امام الجمعية العامة للامم المتحدة لقضية النزوح السوري الى لبنان وضرورة الاسراع في اعادتهم الى ديارهم لا سيما بعد المبادرة الروسية. فهل يسرّع غرق مركب العبدة الخطوات العملية لعودة النازحين؟


كما كتب ابراهيم حيدر: العهد يسعى إلى تشكيلة هيمنة سياسية... و"حزب الله" يدير الدفة الحكومية أياً تكن الخلافات الداخلية على تشكيل الحكومة، فإنها اليوم ليست أقوى من القرار الخارجي الذي بات وحده يتحكم بعملية التأليف، يسهلها أو يعقدها. وقد بات في إمكان الخارج باتجاهاته المتعددة العامل الحاسم في تشكيل الحكومة، فلم يعد الحديث عن التأليف مسألة وقت يرتبط به كما يسرب في الكواليس السياسية الداخلية، علماً أن الخارج كان له على الدوام اليد الطولى في الداخل ويستطيع أن يحدد مسارات كثيرة داخلية، خصوصاً لدى الطرف الأقوى اليوم ضمن موازين القوى، والذي يدرج تحت خانة الممانعة وحساباتها للمرحلة المقبلة.


فيديو عن مجارير في بحر جونيه يشعل "مواقع التواصل"... ورئيس البلدية يوضح

وكتبت ندى أيوب: ائتلاف ادارة النفايات ومجلس النواب: جولة جديدة من المواجهة غداً يخوض ائتلاف إدارة النفايات المعركة ضد السلطة التشريعية، وأولى جولاتها ستكون وقفةً احتجاجية دعا اليها غداً أمام مجلس النواب عند العاشرة صباحاً، تزامناً مع انعقاد الجلسة العامة لمجلس النواب، لعل الصوت المعترض على اقرار قانون إدارة النفايات يفلح في اختراق آذان مشرعين اعتدناها صماء عند الحديث عن حقائق علمية وبيئية تتعلق بالمواطن وصحته. القانون أقرّ قبل شهرين في اللجان النيابية على عجل، في أقل من ساعتين، وسط معارضة يتيمة من كتلة الكتائب والنائبة بولا يعقوبيان. 

"الميدل إيست" اعتذرت من ركاب الرحلة إلى مصر: التأخير كان خارجا عن إرادتنا

رئاسة الجمهورية: أي خلل يتعلّق بالرحلات وتوقيتها تتحمّل مسؤوليته الجهة المعنية


في الأخبار العربية: 

مقتل فلسطيني بنيران إسرائيلية في مواجهات على الحدود بين غزة وإسرائيل


"أحداث العدوة" في مصر: السجن المؤبد لمرشد "الإخوان" محمد بديع و65 متّهماً آخرين


روسيا تتّهم إسرائيل بـ"تضليلها" في حادث اسقاط طائرتها فوق سوريا

غارات التّحالف الدولي في سوريا: مقتل 3331 مدنيًّا منذ 2014

في الأخبار الدولية: 

رئيس كوبا الجديد يقول بأول زيارة للولايات المتحدة


امرأة ثانية تتّهم مرشح ترامب للمحكمة العليا بتجاوزات جنسية


البابا فرنسيس في ليتوانيا: قدّاس مع الكاثوليك في كاوناس، وذكرى تدمير حي اليهود 

هجوم الأهواز: هايلي تدعو روحاني إلى "أن ينظر في المرآة"

في الأخبار الفنية: 

مشاجرة في الجونة بين عمرو دياب وفتاة بسبب دينا الشربيني


راغب علامة: هذه هي الطريقة الوحيدة المضمونة لمكافحة الفساد


مارسيل غانم ينشر صورة مع زواره... "نموذج فريد للوفاء والعطاء والشهامة والمحبة" 

سيرين عبد النور عن بطلة مسلسل "ثورة الفلاحين": الشاشة من دونها ناقصة

في الأخبار الرياضية:

توخل: لا أجد تفسيراً لما حصل مع سان جيرمان

رقم جديد لميسي

الزمالك يتصدر الدوري المصري

في أخبار الصحة:

جديد القهوة: فائدة مخفية لم يتوقعها احد!


معكرونة بلا سعرات حرارية؟ اكتشف كيف!

أوقفوا وباء السجائر الإلكترونيّة!


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم