الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تسجيل مُسرَّب في الويك أند و"ما عاد فيك تأمّن لحدا"... هيمنة وتضليل، وشتاء لبنان سيكون ماطراً

المصدر: "النهار"
تسجيل مُسرَّب في الويك أند و"ما عاد فيك تأمّن لحدا"... هيمنة وتضليل، وشتاء لبنان سيكون ماطراً
تسجيل مُسرَّب في الويك أند و"ما عاد فيك تأمّن لحدا"... هيمنة وتضليل، وشتاء لبنان سيكون ماطراً
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

العهد يسعى إلى تشكيلة هيمنة سياسية... و"حزب الله" يدير الدفة الحكومية أياً تكن الخلافات الداخلية على تشكيل الحكومة، فإنها اليوم ليست أقوى من القرار الخارجي الذي بات وحده يتحكم بعملية التأليف، يسهلها أو يعقدها. وقد بات في إمكان الخارج باتجاهاته المتعددة العامل الحاسم في تشكيل الحكومة، فلم يعد الحديث عن التأليف مسألة وقت يرتبط به كما يسرب في الكواليس السياسية الداخلية... 

ياسين جابر لـ"النهار": الشعب اللبناني كلّه يوافقني الرأي... خلفيات التسجيل المُسرّب أثار التسجيل الصوتي المسرّب للنائب في كتلة "التنمية والتحرير" ياسين جابر، حول ما حدث خلال زيارة المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إلى لبنان في شأن الكهرباء، ردود أفعال شعبية ورسمية. فما حقيقة التسجيل، ظروفه وخلفياته؟ 

"القوات" تترقّب إقرار مشروعها في محاربة الفساد في قطاع النفط والغاز الهيئة العامة في مجلس النواب اليوم على قاب قوسين من التصويت على مشروع قانون "تعزيز الشفافيّة في قطاع النفط والغاز"، الذي أعدّه النائب القواتي السابق جوزف معلوف بالتعاون مع "هيئة إدارة قطاع البترول" ووزارة الطاقة. فمشروع القانون المقدم من قبل كتلة "القوات" هو خطوة اضافية في مسيرة الحزب ونوابه في معركة محاربة الفساد... 

"مشروع حلحلة" في الشهر الخامس للأزمة! تطوي ازمة تأليف الحكومة الاثنين شهرها الرابع وتبدأ شهرها الخامس قبل شهر واسبوع واحد من طي السنة الثانية وبدء الثالثة من ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في نهاية تشرين الاول المقبل. معنى ذلك بما لا يحتاج الى عناء التفسير ان استنزاف الوقت في ازمة تأليف الحكومة بدأ يوزع خسائره السياسية الكبيرة والمكلفة في كل الاتجاهات...  

الحسابات التي جعلت نصرالله يرفع مستوى تحدياته لإسرائيل ربما ليست المرة الاولى يتوجه فيها الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله بهذه الصراحة والوضوح الى الاسرائيليين مباشرة مبلغاً إياهم بما معناه "ان الأمر الذي تنسجون حوله الاوهام وتكثرون الكلام والتحليل قد أُنجِز وقُضِي، ففي ترساناتنا من الصواريخ الاستراتيجية النوعية الكاسرة للتوازن مما تحاذرون من وصوله الينا، الكمية الكافية".

بوادر شتاء في لبنان رطب ومثلج وماطر... فماذا في التفاصيل؟ يخشى غالبية اللبنانيين ألا يكون فصل الشتاء القادم أفضل من سابقته لناحية الهاطل المطري، ولا سيما أن موسم التزلج وموسم الرياضات الشتوية جاء متأخراً العام الماضي. على صعيد عام، ما زال الوضع المائي في لبنان قيد الجدل بين الجهات المعنية المختلفة، والتي تربط حاله بواقع العوامل الطبيعية والمناخية، متناسية سوء إدارة القطاع... 

العالم العربي

روسيا تتّهم إسرائيل بـ"تضليلها" في حادث اسقاط طائرتها فوق سوريا أعلن الجيش الروسي اليوم أن معلومات "مضللة" من القوات الجوية الاسرائيلية تسببت باسقاط الطائرة الروسية في سوريا، منددا بـ"نزعة المغامرة" عند الطيارين الاسرائيليين.

"اشرب من البحر" شعار مصر لمواجهة العجز المائي لجأت الحكومة المصرية إلى خطة جديدة تهدف إلى تحلية مياه البحر لمواجهة أزمة نقص المياه من ناحية بسبب نقص منسوب نهر النيل على خلفية بناء سد النهضة في إثيوبيا، إلى جانب مواجهة ارتفاع تكاليف نقل المياه العذبة إلى بعض المحافظات الحدودية والبعيدة.

دوليات 

24 قتيلا بينهم نساء وأطفال في هجوم على عرض عسكري بإيران، والحرس الثوري الإيراني يتوعّد بانتقام "مميت لا يُنسى" من منفذي هجوم أثناء عرض عسكري أسفر عن مقتل 12 من أفراد الحرس و13 شخصا آخرين. وفتح المسلحون النار على منصة أثناء العرض بجنوب غرب إيران أمس السبت في أحد أسوأ الهجمات على الحرس. 

الأهواز تدمي "الحرس الثوري" وتزيد الضغط على طهران ليس الهجوم على العرض العسكري اليوم في الاهواز الاول من نوعه في المنطقة ذي الغالبية العربية والواقعة بجنوب غرب ايران، إلا أن حجمه يعتبر الاكبر منذ سنوات، وهو يزيد الضغوط على النظام الايراني الذي يواجه تحديات داخلية وخارجية، مع موجة جديدة من العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران لارغامها على اعادة التفاوض على اتفاق نووي جديد، فضلاً عن تقييد برنامجها الصاروخي وطموحاتها التوسعية في المنطقة. وكل ذلك وسط اضطرابات داخلية ناجمة من ضائقة اقتصادية ومعيشية.

الفاتيكان يعلن التوصل إلى اتفاق تاريخي مع الصين حول تعيين أساقفة أعلن الفاتيكان التوصل إلى اتفاق تاريخي مع الصين حول تعيين أساقفة تختارهم، مع اعتراف البابا فرنسيس بسبعة أساقفة معينين من بيجينغ في خطوة يمكن أن تمهد لتطبيع العلاقات بين الكنيسة الكاثوليكية وبيجينغ.

رياضة 

افتتاح "بطولة بيروت المفتوحة" بالتايكواندو... 15 ميدالية ذهبية للبنان في منافسات اليوم الأول افتتحت رسمياً "بطولة بيروت المفتوحة" بالتايكواندو التي ينظمها الاتحاد اللبناني للتايكواندو في "مجمّع نهاد نوفل للمسرح والرياضة" في ذوق مكايل برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واشراف الاتحاد الدولي للعبة.

لايف ستايل

أوقفوا وباء السجائر الإلكترونيّة! هل تسمع السلطات الصحية والتربوية في لبنان هذه الصرخة الأميركية، أم أن الأولوية ستبقى للفساد والمحاصصات وتوزيع حصص "الكعكة" وغيرها؟ نعم. هناك صرخة أميركية تاريخية غير مسبوقة عن صحة الأجيال الصاعدة. 

جديد القهوة: فائدة مخفية لم يتوقعها احد! القهوة أظهرت فائدة في مجال لم يكن متوقعاً لها. ويشتهر عنها أنها تساعد عملية الهضم، وتنبّه الوظائف الفكرية في الدماغ، وترفع نشاط الجسم، وتحسّن المزاج عموماً، إضافة الى طعمتها ورائحتها المشهورتين. 

سلطة التونة مع الخضار في 4 خطوات... لذّة كاملة بسعرات حرارية أقل! من أشهى أنواع السلطات التي يمكن تحضيرها بسهولة، اليك كيفية تحضير سلطة التونة مع الخضار. انها سلطة شهية وصحية وجيدة من أجل سعرات حرارية أقلّ.

قضية 

انهيار "الستار الجليديّ"... نحو حرب باردة أخرى؟ 

رأى بعض المتابعين أنّ هنالك آثاراً إيجابيّة – ولو موضعيّة – للتغيّر المناخيّ من بينها أنّ دولاً باردة مثل روسيا ستستفيد من ارتفاع درجات الحرارة عبر تحويل جزء من الإنفاق على هندسات التدفئة لصالح تطوير وتحديث بعض البنى التحتيّة فيها. لكن ما يراه مراقبون على أنّه فرصة اقتصاديّة لروسيا، تنظر إليه موسكو على أنّه احتمال لتنافس مستقبليّ حادّ مع الولايات المتّحدة.

وبما أنّ هذا التنافس قابل للخروج عن ضوابطه مستقبلاً بسبب التوتّر الثنائيّ، بدأ الروس بتعزيز حضورهم العسكريّ في مناطقهم الواقعة ضمن الدائرة القطبيّة الشماليّة. وتضمّ الأخيرة أيضاً أجزاء من ألاسكا، الولاية التي اشتراها الأميركيّون من الروس منذ أكثر من قرن ونصف.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم