إردوغان يؤكّد عدم تأجيل افتتاح مطار إسطنبول الجديد: "المبنى جاهز"

23 أيلول 2018 | 16:48

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

نائب حزب الشعب الديموقراطي إركان باس خلال مؤتمر صحافي في 19 ايلول 2018 أمام سجن متريس، احتجاجًا على اعتقال عمال مطار إسطنبول الجدد في اسطنبول (أ ف ب).

أكد الرئيس #رجب_طيب_اردوغان اليوم ان افتتاح #مطار_اسطنبول الدولي الجديد، والمقرر رسميا في 29 تشرين الأول، لن يؤجّل رغم إضراب قام به العمال أخيرا.

وقال في مؤتمر صحافي عقده في #اسطنبول إن "موعد الافتتاح محدد في 29 تشرين الاول. التجارب أجريت (...) ومبنى المطار جاهز، والمدرجات جميلة جدا فعلا".

وأدلى أردوغان بهذه التصريحات بينما تتزايد التكهنات بعدما نفّذ مئات العمال أضرابا الأسبوع الماضي في ورشة هذا المطار، الثالث في اسطنبول.

وذكرت مواقع اخبارية في الأيام الأخيرة أن افتتاح المطار الجديد الذي لم يكشف عن اسمه بعد، يمكن ان يتم تأجيله إلى 31 كانون الاول.

وشدد اردوغان الذي تفقد الورشة السبت، على أن "لا شيء من هذا صحيح". وقال للمرة الأولى إن مطار أتاتورك الدولي الذي يفترض أن يحل محله المطار الجديد، وتم تحويله حديقة عامة، لن يغلق أبوابه على الفور. وأكد أن "مطار أتاتورك لن يوقف انشطته على الفور، ثمة فترة انتقالية". ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وسيكون المطار الجديد الواقع على الضفة الاوروبية لاسطنبول قرب البحر الأسود، "أكبر مطار في العالم"، على ما تقول أنقرة.

وخلافا لمطار اتاتورك، سيبقى المطار الآخر في اسطنبول، صبيحة كوكجن، مفتوحا.

وفي مرحلة أولى، سيكون المطار الجديد قادرا على استيعاب 90 مليون مسافر سنويا، حتى تبلغ 150 مليونا سنة 2023، على ما تقول الحكومة.

لكن بناءه الذي يستمر بخطى متسارعة، تأثر بالانتقادات التي وجهت الى ظروف عمل أكثر من 30 الف عامل.

وقد أوقف مئات منهم، وزج بـ24 في السجن الاسبوع الماضي، بعدما تظاهروا للمطالبة بتحسين هذه الظروف.

لوحة سمير تماري: "التحليق فوق العقبات"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard