الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: "مشروع حلحلة" و"لو انكسر رأس لبنان"... "أميركا ستواجه مصير صدام حسين"

صباح السبت: "مشروع حلحلة" و"لو انكسر رأس لبنان"... "أميركا ستواجه مصير صدام حسين"
صباح السبت: "مشروع حلحلة" و"لو انكسر رأس لبنان"... "أميركا ستواجه مصير صدام حسين"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 22 أيلول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "مشروع حلحلة" في الشهر الخامس للأزمة! 

تطوي ازمة تأليف الحكومة الاثنين شهرها الرابع وتبدأ شهرها الخامس قبل شهر واسبوع واحد من طي السنة الثانية وبدء الثالثة من ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في نهاية تشرين الاول المقبل. معنى ذلك بما لا يحتاج الى عناء التفسير ان استنزاف الوقت في ازمة تأليف الحكومة بدأ يوزع خسائره السياسية الكبيرة والمكلفة في كل الاتجاهات، فضلاً عن التداعيات الشديدة الاذى لهذه الأزمة على الواقع الاقتصادي والاجتماعي، خصوصاً في بلد يتعرض يومياً لموجات تخويف وتضخيم تضاف الى معاناة المواطنين في كل أوجه الخدمات والقطاعات.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار "النظام المركزي سقط في الطائف". ليس واضحاً بعد من أين يبدأ العهد مسيرته الإصلاحيّة رغم انقضاء سنتين منه تشهدان على إنجاز يتيم تمثّل في "توليد" قانون انتخاب لم يحظَ برضى كثيرين. لكنّ الملفّات الأخرى الكثيرة لم تجد سبلاً بعد لتسلك طريقها إلى تحقيق موعود، وهي عالقة منذ اتفاق الطائف وما بعده. وإذا كان الرئيس ميشال عون لا يتحمّل وحده مسؤوليّة عدم المضي بأي من الإصلاحات، فإنّه بلا أدنى شكّ يحمل جزءاً من هذه المسؤوليّة منذ مشاركته في السلطة عام 2005 إلى اليوم، وتتضاعف هذه المسؤوليّة منذ عامين لدى تسلّمه الرئاسة الأولى في البلاد مدعمّة بكتلة نيابيّة ووزاريّة لا بأس بها، وبتحالفات واسعة شديدة الوقع خسر بعضها خلال المعركة الرئاسية، وسقطت أوراق التين عن أخرى تباعا منذ مدة.

أما راجح الخوري فكتب "ولو انكسر رأس لبنان!". كل هذا الصراخ يا سيدنا البطريرك لن يؤدي الى أي حلحلة في الأزمة الحكومية التي تطبق على عنق لبنان، وكل المناشدات التي وجهتها الى المسؤولين من رأس الهرم الى النواب لن يسمعها أحد، ومن الواضح ان عملية تشكيل الحكومة تحوّلت إشتباكاً يتجاوز الصدام على الحصص والأحجام، ليصبح في ظل التراشق المحموم الذي نسمعه،عملية تكسير للكلام والمواقف كي لا أقول للرؤوس!

المطران كيرلّس سليم بسترس كتب "من السلبيّة إلى الإيجابيّة". يبدو لي أنّ أصل الأزمة الحكوميّة التي يتخبّط فيها لبنان اليوم هو السلبيّة التي يتعامل بها اللبنانيّون، أفرادًا وطوائف وأحزابًا، بعضهم مع البعض. في هذا السياق يطيب لنا أن نستذكر مقالاً كتبه المرحوم رشدي المعلوف في مجلة "الرعية" سنة 1975، يقول: "كثيرون يحبّون لبنان، حتى من مناوئيه، ولكنّ الذين يخدمونه قليلون. ذلك أنّ بين المحبة والخدمة، بين رؤية الهدف والسعي لبلوغه، بين إبداء الرأي وإعطاء القدوة، بين الصلاح والإصلاح، بين القول والعمل، خطوة هي كلّ الفرق بين السلبيّة والإيجابيّة!

فيما جاء مقال سابين عويس بعنوان "سيدر" بتحدياته الجيوسياسية على مشرحة "بيت المستقبل" كيف يساعدنا الخارج بغياب الإرادة الداخلية بإصلاح الدولة؟ على رغم مضي اكثر من خمسة اشهر على انعقاده وخروجه بدعم استثنائي يجنب البلاد الانهيار تحت وطأة أزمة اقتصادية مالية، وعلى رغم ان توصياته لا تزال حبرا على ورق في انتظار الإفراج عن حكومة تضع مقرراته موضع التنفيذ، شكل مؤتمر "سيدر" في السياق الجيوسياسي وتداعياته على الجبهة الداخلية، مساحة نقاش استضافها "بيت المستقبل" امس في حلقة حوارية نظمها الى جانب مؤسسة "كونراد اديناور" وضمت مجموعة كبيرة من الاقتصاديين تقدمهم الرئيس أمين الجميل والرئيس فؤاد السنيورة وشاركهم النائب نقولا نحاس والمستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة نديم المنلا، وذلك للبحث في ورقتي العمل المقدمتين من الخبيرين سامي نادر وكمال حمدان.

مقال ابرهيم بيرم اليوم جاء بعنوان "الحسابات التي جعلت نصرالله يرفع مستوى تحدياته لإسرائيل". ربما ليست المرة الاولى يتوجه فيها الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله بهذه الصراحة والوضوح الى الاسرائيليين مباشرة مبلغاً إياهم بما معناه "ان الأمر الذي تنسجون حوله الاوهام وتكثرون الكلام والتحليل قد أُنجِز وقُضِي، ففي ترساناتنا من الصواريخ الاستراتيجية النوعية الكاسرة للتوازن مما تحاذرون من وصوله الينا، الكمية الكافية".

وكتبت روزانا بومنصف "بين مقاربتَي "الحزب" والدولة: مَن يجرّ الآخر؟". "جرت قراءة الجزء الاكبر من خطابَي الامين العام لـ"حزب لله" السيد حسن نصرالله في مناسبة ذكرى عاشوراء على خلفية العناوين التي تناولها والتي تركزت في معظمها على دوره الاقليمي الذي يتخطى الواقع اللبناني وموقعه من ضمن معادلة اقليمية يرسم مروحتها أبعد من لبنان. فالرسائل التي وجهها بما فيها تلك التي تتحدث عن اسرائيل او التي وجِّهت اليها، لم تخلُ في رأي سياسيين مراقبين من واقع وجود مأزق على صعيدين:..."

فيما جاء مقال أحمد عياش بعنوان "متى يطلق خامنئي صواريخ نصرالله؟". "... لا بد من الاعتراف بصعوبة إدراك خلفيات هذا التصعيد بين فريق يمثل الذراع الاقوى للجمهورية الاسلامية الايرانية خارجياً وبين الدولة العبرية. لكن ما طرأ في ملف إدلب يسهّل مقاربة هذا التصعيد. فالتسوية التي أبرمتها روسيا وتركيا بشأن المنطقة الاخيرة في سوريا والتي تلوذ بها المعارضة السورية مع بضعة ملايين من المواطنين السوريين الذين فرّوا من بطش النظام السوري وحلفائه، أعلنت عن بدء مرحلة إبعاد طهران عن الحل في أكثر المناطق تعقيداً في سوريا، علماً ان الكتابات التي وردت على المواقع الالكترونية التابعة لطهران ولـ"حزب الله" على السواء كانت تتوقع قبل الاتفاق الروسي - التركي نصراً باهراً للمشروع الايراني سيتحقق في إدلب."

وفي مقالات اليوم أيضاً، كتب سركيس نعوم هدف إيران شيعة العراق "الكتلة" وهدف السعوديّة" "كتلتَينْ"! زيارة السيد مقتدى الصدر إلى لبنان، يُجيب المُتابعون أنفسهم من قرب لتطوّرات الوضع في العراق، ليست مُفاجئة لأصدقائه ومعارفه والجهات الرسميّة اللبنانيّة المعنيّة. ذلك أنّ له أهلاً وأقارب في لبنان وبيتاً لدرجة تجعل الاعتقاد أنّه مُقيم فيه غير مجافٍ للصواب. وتكون زياراته عادة للراحة وللقاءات. في زيارته الأخيرة له لم يلتقِ الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله رغم العلاقة الجيّدة بين الإثنين. هل التقى مساعدين له؟ لا أحد يعرف.

وكتب سميح صعب "أي ثمن ستدفع اسرائيل لبوتين؟" لم تستطع اسرائيل ان تقنع روسيا بما سمته مسؤولية سوريا وايران عن اسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل - 20" في أجواء محافظة اللاذقية ليل الاثنين خلال شن مقاتلات اسرائيلية من طراز "اف - 16" غارات على مصنع سوري قالت تل ابيب إنه يوفر تقنية عالية لاجهزة تصويب الصواريخ لدى "حزب الله".

أما هشام ملحم، فجاء عنوان مقاله "اتهام مرشح ترامب للمحكمة العليا بالاغتصاب قد يسيء للجمهوريين". لا تزال ترددات اتهام القاضي بريت كافانو الذي رشحه الرئيس الأميركي دونالد ترامب لعضوية المحكمة العليا تهز الاوساط السياسية والقضائية في واشنطن، حيث تظهر المؤشرات الاولية انها يمكن ان تكون عاملا سلبيا ضد الجمهوريين في الانتخابات النصفية في تشرين الثاني المقبل.

في الشق التربوي، كتب ابرهيم حيدر 1069627 تلميذاً في التعليم و2885 مدرسة (2017- 2018) إحصاء التربوي يستبدل جنسية الفلسطيني بـ"الأونروا"!أنجز المركز التربوي للبحوث والإنماء الإحصاء السنوي للتلامذة اللبنانيين في كل قطاعات التعليم للعام الدراسي 2017 – 2018، ويعتبر خطوة متقدمة في البحث والتدقيق والإحصاء للمركز، على رغم الوقوع في أخطاء ينبغي تصحيحها في المصطلحات المستخدمة للتلامذة غير اللبنانيين، أبرزها وضع اسم "الأونروا" لجنسية التلامذة الفلسطينيين اللاجئين، فيما جرى تسمية الجنسيات الأخرى بأسماء بلدانها.

وفي الشق الاقتصادي، كتب موريس متّى "جلسة تشريعية تحمل حلاً لأزمة القروض السكنية خليل يقدّم الضمانات للمصارف واستعانة بالاحتياطي". جلسة تشريعية عادية ينطلق بها الاسبوع المقبل وعلى جدول أعمالها 29 بنداً، منها ما تم إرجاؤه في جلسات سابقة ومنها ما هو جديد. لكن الاهم، ان العجلة التشريعية انطلقت رغم استمرار الشغور الحكومي، منعاً لخسارة لبنان منحاً وقروضاً ميسّرة من جهات دولية على رأسها البنك الدولي.

أما فاطمة عبد الله، فكتبت اليوم مقالاً بعنوان "شاشة - داود الشريان لـ"النهار": لستُ راضياً عن المناخ الإعلامي في المنطقة". المشهد الإعلامي السعودي يتغيّر، كيف تقرأ التغيّرات؟ بهدوئه المُحاكي هدوء المكان، يجيب: "الوضع الإعلامي اليوم غير جيد. تسوده الدعاية وتقلّ المعلومات. لكي تعرف الحقيقة، عليك البحث عن أكثر من قناة. لستُ راضياً عن المناخ الإعلامي في المنطقة. ومع ذلك، الرهان على الشباب. هذا هو اتجاهنا: أن نستقطبهم".

في المستجدات المحلية،

- ما حقيقة "الإنذار بوجود قنبلة" في مجمع ABC - أشرفية؟ جرى التداول على مواقع التواصل الاجتماعي بمعلومات عن انذار جراء وجود قنبلة في مجمع ABC في الأشرفية، لكن مصادر من ادارة المجمع نفت ذلك، فيما أوضح مصدر أمني أن ما حصل هو "إنذار حريق خاطئ"، مرجحاً أن "يكون أحد الأشخاص، ومن دون أي مبرر، قد ضغط على زر الانذار المتوافر للجميع وفي كل الطبقات".

عربياً ودولياً، 

- روحاني: إيران ستهزم ترامب مثلما فعلت مع صدام ولن تتخلى عن الصواريخ. صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران ستعزز "يوما بعد يوم (...) قدراتها الدفاعية"، ملمحا إلى الصواريخ التي تقوم طهران بتطويرها وتثير قلق الغربيين.

- أحمد بركات أحد أكبر ممولي "حزب الله" بقبضة الشرطة البرازيلية. ألقت الشرطة البرازيلية القبض على أسعد أحمد بركات أحد أكبر ممولي "حزب الله" والمدرج على قائمة العقوبات الأميركية، وفق ما ذكرت وكالة "المركزية". 

- إسرائيل: قدمنا لروسيا دليلاً يدين سوريا في حادث إسقاط الطائرة 

في الفن، حداد في المسارح المصرية... وفاة سمير خفاجي صانع النجوم. عن عمر ناهز الـ88 عاماً، توفي اليوم الجمعة المنتج والمؤلف المصري الكبير سمير خفاجي الذي قدم العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية الناجحة كمنتج أو مؤلف.

في الطبخ، سرّ الفوشار بالكراميل والزبدة... حلّي ساعاتك في 5 خطوات. إنها إحدى أفضل الطرق لتحضير الفوشار بالكراميل والزبدة. احرص على خبز الفوشار بعد تحضيره وتفتيته للحصول على نتيجة جيدة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم