الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

محليات سياسية

A+ A-

 مدير ال"اف بي آي" يشيد في بعبدا بكفاءة الجيش

اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لبنان نجح في مواجهة التحديات الامنية والارهاب بفضل كفاءة الجيش اللبناني والدعم الذي قدمته له الدول الصديقة وفي مقدمها الولايات المتحدة الاميركية"، ولفت الى "اهمية استمرار التعاون في هذا المجال، لا سيما وان للجيش الدور المحوري في ترسيخ الامن والاستقرار".

وابلغ الرئيس عون، رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي "اف بي آي" كريستوفر راي الذي استقبله قبل ظهر امس في قصر بعبدا، في حضور وزير العدل سليم جريصاتي، والسفيرة الاميركية اليزابيت ريشارد والوفد المرافق، ان "لبنان الذي قضى على المجموعات الارهابية في الجرود البقاعية، وحيثما وجدت في الداخل اللبناني، يواصل ملاحقة الخلايا الارهابية النائمة تمهيدا للقضاء عليها ومنعها من تنفيذ اي اعتداءات ضد الامنيين". وشدد على "العلاقات التي تربط بين لبنان والولايات المتحدة الاميركية، وضرورة تفعيلها وتطويرها في المجالات كافة".

واعرب راي عن سعادته لوجوده في بيروت للمرة الاولى منذ توليه منصبه في اطار متابعة عمل مكتب التحقيقات الفيدرالي خارج الولايات المتحدة الاميركية، مركزا على "تقديم المزيد من الدعم والتدريب للجيش اللبناني الذي اثبت قدرة وكفاءة عاليتين في حفظ الامن في لبنان ومكافحة الارهاب التي تبقى من اولويات الادارة الاميركية". وشكر الرئيس عون على "الجهود التي يبذلها لبنان لتأمين الامن والاستقرار للمواطنين الاميركيين على اراضيه"، لافتا الى ان "الارهاب لا يميز بين جنسية او دين او عرق، ما يجعل المواجهة متشعبة وضرورية".

الى ذلك، استقبل الرئيس عون سفير بريطانيا كريس رامبلينغ .

و قلد رئيس الجمهورية السيدة فرانس ماجوا-لو لو، وسام الارز الوطني من رتبة ضابط، تقديرا لعطاءاتها للبنان على مدى سنوات، لا سيما من خلال الهبات التي قدمتها الى الجمعية اللبنانية لفرسان مالطا.

تيمور عند بري : لا جديد

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري امس في عين التينة، رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط والوزير السابق غازي العريضي، وتم عرض للاوضاع والوضع الحكومي. واكتفى جنبلاط بعد اللقاء بالقول: "لا شيء جديد حكوميا، واذا استجد شيء نعلمكم".

وكان بري استقبل سفير اليونان الجديد فرنسيسكوس فيروس في زيارة بروتوكولية.

والتقى بعد الظهر مدير مكتب التحقيق الفيديرالي الاميركي كريستوفر راي والوفد المرافق والسفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد، وتناول الحديث العلاقات الثنائية والتطورات الراهنة.

المطار والأمن الإلكتروني في اجتماعين ببيت الوسط

ترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في "بيت الوسط"، اجتماعا في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن على رأس وفد ومستشار الرئيس الحريري المهندس فادي فواز، تناول اوضاع مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت ومشاريع التوسعة التي هي قيد التنفيذ وتحسين الخدمات. وأشادت السفيرة لاسن بالعمل الجاري ولا سيما الإجراءات الإدارية واللوجستية.

بعد ذلك، ترأس الرئيس الحريري اجتماعا ثانيا، في حضور لاسن والوفد المرافق، والامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء سعدالله حمد ومستشارة الرئيس الحريري لشؤون المعلوماتية والاتصالات لينا عويدات وعدد من المعنيين، جرى خلاله عرض لخارطة الطريق لمكافحة جرائم المعلوماتية في ضوء المشروع الذي أعدته رئاسة مجلس الوزراء ووافق الاتحاد الاوروبي على دعمه وتقديم الإمكانات الممكنة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة جرائم المعلوماتية بمشاركة كل الوزارات والإدارات المعنية.

واوضحت لاسن: "ان علينا جميعا حماية أنظمتنا، وفي الاتحاد الأوروبي، لدينا الكثير من الخبرة لأنه في الحقيقة أمر صعب. لذا فإن اجتماعنا مع رئيس الوزراء لنقول له إننا سعداء بالاستمرار في مساعدة لبنان لوضع استراتيجية وطنية للأمن الالكتروني". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم